00
إكسبو 2020 دبي اليوم

خدمة خاصة بالمحامين توفّر الجهد والوقت بطرق ابتكارية

«نظام الدعوى» مرافعات قضائية بآليات ذكية

الموقع الإلكتروني لوزارة العدل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبح بمقدور المحامين المسجلين بوزارة العدل، إتمام كل إجراءات المقتضيات القانونية المتعلقة برفع الدعوى، دون الحاجة للذهاب إلى احد مقار محاكم الوزارة، ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الوزارة تدشين «نظام رفع الدعوي الإلكترونية».

ولفتت الوزارة إلى أن الخدمة خاصة بالمحامين المسجلين في النظام فقط، ومتوافرة حالياً في المحكمة الاتحادية العليا، ومحكمة عجمان، ومحكمة الشارقة ومحكمة الفجيرة، مشيرة إلى أنها تعمل على تطوير خدماتها الإلكترونية لجميع فئات المتعاملين وموظفيها ضمن مشروع «العدالة الإلكتروني» الذي يستهدف تمكين المواطنين والمقيمين في الدولة من الاستفادة من خدمات قضائية عدة عبر الإنترنت وتطبيقات البرامج الإلكترونية، توفيراً لوقت وجهد المتعاملين.

آليات

ويتطلب للدخول إلى «نظام رفع الدعوى الإلكترونية»، حصول المحامي على اسم وكلمة مرور خاصة به من أحد أقسام المحاكم التي يعمل بها النظام، ومن ثم استخدام اسم المستخدم للدخول إلى الخدمة من الصفحة الرئيسية للموقع.

ونوهت الوزارة إلى أن النّظام يوفّر العديد من الخدمات القضائية، ومن شأنه تخفيف أي ازدحامات قد تشهدها الوزارة أو محاكم الدولة من المتعاملين، مضيفة أنها بدأت من عام 2008 في مشروع التحول الإلكتروني والذي تضمن تحويل العمل اليدوي إلى عمليات آلية في جميع المحاكم، متمماً ومكملاً لمشروع التحول الإلكتروني الذي تم في النيابة العامة عام 2006.

خدمات

ويمكّن النظام مستخدميه من رفع الدعوى، وكذلك مواعيدها ونتائجها وحتى مرحلة صدور الحكم فيها، ونشره إلكترونياً وهو في منزله أو مكتبه، والاطلاع على أنواع الوثائق وما هو مطلوب منه من تلك الوثائق، واختيار نموذج القضية التي يرغب في رفعها من خلال النماذج المعدة سلفاً، ومن ثم اختيار الدعوى وإدخال بياناتها وبيانات موكله للبدء في إجراءات سيرها.

وأوضحت الوزارة أن النظام الإلكتروني يقدم دليلاً كاملاً وشاملاً للمراجع، وذلك حول إجراءات رفع الدعوى والأوراق المطلوبة، وما على المحامي سوى الدخول إلى نافذة «نظام رفع الدعوى الإلكترونية» الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني (ejustice.gov.ae) بالتسلسل، ورفع الدعوى، حيث تستغرق العملية أقل من 10 دقائق.

طباعة Email