العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «طرق دبي» تطّلع على تجربتي هولندا وألمانيا في التنقل الذكي

    ■ خلال زيارة الوفد | من المصدر

    زار وفد من هيئة الطرق والمواصلات في دبي العاصمة الهولندية أمستردام، ومدينة شتوتجارت في ألمانيا، وذلك بهدف الاطلاع على تجربة المدينتين في مجال التنقل الذكي والقيادة الذاتية في قطاع المواصلات، ومواكبة لاستراتيجية دبي للنقل الذكي التي تهدف لتحويل 25 % من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بدون سائق بحلول عام 2030.

    باص المستقبل

    وقال عادل شاكري، مدير إدارة أنظمة المواصلات بمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة إن الزيارة اشتملت على الاطلاع على تجربة مدينة أمستردام العاصمة الهولندية من خلال «باص المستقبل» الذي يعمل وفق نظام القيادة الذاتية، وهذا الباص يعمل أيضاً بنظام الحسّاسات من حيث التحكم الآلي في السرعة وفق السرعة المعتمدة في الشوارع التي يسلكها حيث يتم ضبط السرعة بشكل تلقائي بالتوافق مع المعتمدة في شوارع خطوط الخدمة.

    منصة

    وأضاف شاكري إن الزيارة تضمنت التعرف إلى تجربة شركة «كار تو جو» للتأجير بالمشاركة الذكية، حيث يتوفر نظام يُمكّن مستخدمي المواصلات العامة من التنقل بسهولة من وإلى محطات المواصلات العامة، فضلاً عن الاطلاع على تجربة شركة «موفيل» في استخدام تطبيق ذكي يحقق منصة متكاملة لجميع وسائل النقل، وهي التجربة التي يمكن الاستفادة منها في مشروع هيئة الطرق والمواصلات الرامي إلى إنشاء منصة متكاملة لجميع وسائل التنقل في دبي عبر تطبيق ذكي واحد يدمج خدمات وسائل المواصلات التابعة للهيئة «المترو، الترام، الحافلات، النقل البحري، مركبات الأجرة».

    استراتيجية

    وأكد شاكري، أن الزيارات الخارجية تنطلق من استراتيجية الهيئة التي تهدف إلى الاستفادة من التجارب العالمية في قطاع النقل والمواصلات، الأمر الذي يمكن من خلاله تحقيق أهداف الهيئة في هذا المجال، والمتمثلة بالغاية الأولى وهي دبي الذكية، والغاية الثانية تكامل دبي، وكذلك الغاية الاستراتيجية الثالثة المتمثلة بإسعاد الناس.

    زيارة

    زار وفد من هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، هولندا وإسبانيا للتعرف على سفاري وحدائق الحيوان ومزارع الأطفال، والاستفادة من جهودهما وخبراتهما في الحفاظ على البيئة وحمايتها والاهتمام بالحيوانات. ‬‬‬‬‬

    وتأتي الزيارة في إطار حرص الهيئة على توفير بيئات مناسبة للحيوانات الموجودة في كافة محميات إمارة الشارقة.

    طباعة Email