وصولاً إلى 10% بحلول 2030

زيادة المركبات الكهربائية والهجينة في حكومة دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شكل المجلس الأعلى للطاقة لجنة مبادرة دبي للتنقل الأخضر التي تعمل تحت إشراف المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتضم تحت مظلتها لجنة تنفيذية وأخرى فنية لتولي مهام تحقيق الأهداف المحدّدة للجنة في الحد من الانبعاثات الكربونية والغازات الدفيئة في دبي خلال السنوات الـ 4 المقبلة، وبينت إحصائيات للمجلس الأعلى للطاقة زيادة نسبة المركبات الكهربائية والهجينة في أسطول سيارات الجهات الحكومية في دبي، وذلك في إطار التزام هذه الجهات بأن تصل نسبة المشتريات الجديدة للمركبات الكهربائية والهجينة التابعة لها إلى 10 % بحلول العام 2030.

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: ستستحوذ المركبات الكهربائية والهجينة على 10 % من إجمالي المشتريات الجديدة للهيئات الحكومية في دبي، وهو ما يؤكّد على أن الإمارة تسير بخطى متسارعة على الطريق الصحيح للوصول إلى الأهداف المرجوة، ونتوقّع أن نشهد فارقاً كبيراً على طرقات وشوارع دبي خلال السنوات القليلة القادمة، حيث سيساهم تعزيز سوق السيارات الهجينة والكهربائية في تشجيع إنتاجها وتحفيز استخدام هذه المركبات الصديقة للبيئة من قبل جميع سكان الإمارة.

حوافز

وأضاف: «تعمل اللجان الجديدة في المبادرة حالياً على تطوير مجموعة من الأفكار المبتكرة الهادفة إلى خلق حوافز حكومية من شأنها تشجيع أفراد المجتمع على شراء المركبات الكهربائية بدلاً من التقليدية التي تعمل على الوقود، حيث سيسهم منح أصحاب السيارات الكهربائية بعض الحوافز في زيادة الإقبال على هذا النوع من السيارات وبالتالي المساهمة الفاعلة في تحسين نوعية الهواء ودفع عجلة نمو الاقتصاد الأخضر في دبي.

ويتم حالياً دراسة هذه المسألة مع الهيئات الحكومية المعنية في دبي من أجل توفير الحوافز والتسهيلات لأصحاب السيارات الكهربائية وتشجيع الآخرين على القيام مثلهم بهذا التغيير أيضاً».

جهود

وأكمل قائلاً: «لا تدخر دبي سعياً في بذل الجهود الرامية إلى الحفاظ على البيئة، ويشمل ذلك تبنّي التكنولوجيات الحديثة المصمّمة لتسهيل آليات استخدام وقيادة المركبات الكهربائية على أساس يومي على الطرقات والشوارع المزدحمة في دبي.

فعلى سبيل المثال، تستغرق عملية الشحن في محطات الشحن السريع العامة ما يصل إلى 20 دقيقة، بينما تعمل محطات الشحن المنزلي التي تتصل مباشرة بالنظام الكهربائي للمنزل، على شحن بطارية السيارة الكهربائية خلال 6 إلى 8 ساعات، وهناك تقنية متقدّمة تعمل على شحن السيارات الكهربائية بنظام لاسلكي دون الحاجة لاستخدام أي أسلاك أو وصلات.

 وتتمثّل هذه التقنية في إيقاف السيارة على بساط معزّز بتكنولوجيا مطوّرة خصيصاً لشحن بطارية السيارة الكهربائية دون استخدام أي أسلاك، ونحن ندرس حالياً إمكانية إدخال هذه التقنية إلى دبي».

وتم حتى الآن تشغيل 100 محطة شحن كهربائية في مختلف أرجاء الإمارة.

وأضافت هيئة كهرباء ومياه دبي 13 سيارة كهربائية إلى أسطولها خلال عامي 2015-2016، لتكون أوّل جهة حكومية في دبي تستخدم سيارات كهربائية تعمل بالكامل على الطاقة الكهربائية.

بطاقة

يمكن لأصحاب السيارات الكهربائية التقدّم بطلب الحصول على بطاقة الشاحن الأخضر التي تخوّلهم استخدام محطات الشحن العامة، بما يتماشى مع التطلّعات الاستراتيجية لجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادةً في العالم.

Email