العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الرئيس التنفيذي للذراع التنظيمية لسلطة المدينة لـ « البيان »:

    «دبي الطبية» أكبر منطقة حرة في العالم خدماتها ذكية

    رمضان البلوشي

    قال الدكتور رمضان البلوشي الرئيس التنفيذي للذراع التنظيمية لسلطة مدينة دبي الطبية إن جميع الخدمات التي تقدِّمها المدينة ستتحول إلى ذكية بحلول الربع الثاني من العام المقبل تماشياً مع مبادرة «المدينة الذكية»، لتمكين المتعاملين مع المدينة إنجاز معاملاتهم من أي مكان في العالم، وذلك لإسعاد المواطنين والمتعاملين والتسهيل عليهم..

    مضيفاً: إن الهدف من المشروع تحويل أكبر منطقة حرة للرعاية الصحية في العالم إلى أكبر منطقة حرة ذكية للرعاية الصحية في العالم.

    وأشار الدكتور رمضان إلى أن عدد المتقدمين الذين زاروا السلطة بغرض التقدم لرخصة أخصائي الرعاية الصحية انخفض بنسبة 69% منذ التحول الإلكتروني في مارس الجاري.

    الجهد والوقت

    وأشار البلوشي إلى أن الخدمات الإلكترونية وفَّرت الوقت والجهد للكثير من المتعاملين، لافتاً إلى أن إطلاق المدينة للبوابة الإلكترونية الجديدة أتاح للجمهور الفرصة للاستفادة من جميع الخدمات إلكترونياً سعياً منها للتحول الذكي والإلكتروني تماشياً مع رؤية حكومة دبي في جعل المدينة مدينة ذكية وفاعلة.

    وقال الدكتور رمضان البلوشي لـ«البيان»: إن هذا التحوّل سيعمل على ضمان توفير خدمات سهلة الاستخدام، تلبي احتياجات الجمهور وتوقعاتهم، ونحن في سلطة مدينة دبي الطبية وضعنا الخطط الطموحة والذكية وأخذنا على عاتقنا مسؤولية إسعاد المواطنين والمقيمين بالدرجة الأولى، ونريد أن نكون شركاء في تقديم نموذج متميز لحكومة ذكية ستكون الأفضل عالمياً.

    مجموعات

    وبين أن الخدمات الرئيسية تتألف من 4 مجموعات رئيسية هي ترخيص أخصائيي الرعاية الصحية، حيث قمنا بتطوير نظام إلكتروني خاص بترخيص أخصائيي الرعاية الصحية، ومنذ إطلاق النظام في مارس 2016 تلقينا العديد من الطلبات محلياً ومن دول عدة حول العالم على غرار المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وألمانيا، و الفلبين والهند وغيرها.

    وأشار إلى أنه يندرج تحت خدمة ترخيص أخصائيي الرعاية الصحية 12 خدمة أخرى من تجديد الرخص وتفعيلها، وإصدار التراخيص المؤقتة، وإلغاء الرخص واستبدالها وغيره، وستكون جميعها متوفرة في شهر أكتوبر 2016.

    وبين أن التقديم لرخصة أخصائي الرعاية الصحية شهد زيادة ملحوظة في الربع الثاني من العام الجاري بمعدل 300 مقارنة بالتقدم لهذه الخدمات بشكل شخصي في الربع الأول بواقع 185 بزيادة بلغت 24%.

    إجراءات ذكية

    وفيما يتعلق بتسجيل وترخيص أخصائيي الرعاية الصحية أو المرافق الطبية وغيرها قال رمضان البلوشي: إن خطة مدينة دبي الطبية مستقبلاً تقضي أن تتم جميع الإجراءات من دون زيارة مكاتب مدينة دبي الطبية، والاستفادة من خدماتنا من أي مكان في العالم من الدفع الإلكتروني..

    والحصول على الوثائق القانونية الأصلية عبر خدمة البريد الدولي، وتوصيلها ما يؤكد عدم الحاجة لزيارة المؤسسة والقيام بالإجراءات بشكل شخصي مما يوفر الجهد والوقت. وأضاف عقب الانتهاء من مشروع التحول إلى المدينة الذكية، سنكون أول منطقة حرة في العالم تتبع هذا النهج وتصل إلى عميل رقم صفر يقدم إليها شخصياً..

    مؤكداً أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في تحويل مدينة دبي إلى مدينة ذكية، مشيراً إلى أنه تم وضع الخطوات الأولى لمشروع أكبر منطقة حرة ذكية للرعاية الصحية في العالم، ويندرج تحت هذه الخدمة 18 خدمة أخرى وستكون متوفرة بدءاً من أكتوبر 2016.

    الخدمات الحكومية

    وقال إن الخدمات الحكومية التي يمكن التقديم إليها تصل 172 خدمة من التأشيرات، والهوية الإماراتية، وطلب اللياقة الطبية، وخدمة فتح مكتب البريد وغيرها من الخدمات، حيث سيتم دمج جميع هذه الخدمات تحت مظلة واحدة تسمى الخدمات الحكومية وستكون متوفرة في النصف الأول من يونيو 2017.

    حماية العملاء

    وأشار إلى أن وحدة حماية العملاء تضم خدمة التفتيش «الزيارات الميدانية» والشكاوى الطبية، وبحلول شهر يونيو 2017 سنقوم بإطلاق بوابة الشكاوى الطبية الإلكترونية، حيث ستتيح هذه البوابة للمرضى وعائلاتهم التقدم للشكوى ضد أخصائيي الرعاية الصحية أو المنشأة الطبية، وستتم إدارتها من قبل لجنة الشكاوى الطبية..

    وفي الوضع الحالي يتم إرسال الشكاوى عبر البريد الإلكتروني أو بشكل شخصي، أما النظام الحالي فسيتيح للمتقدم متابعة الشكوى إلكترونياً من دون الحاجة لزيارتنا مما يوفر عليه الوقت والجهد.

    ميزات

    وحول الميزات الإضافية لنظام الخدمات الإلكترونية قال البلوشي: سيعمل النظام الإلكتروني على خدمة الموظف ويقلِّل من نسبة العمل اليدوي الشاق في متابعة كل معاملة ورقية.

    وسيتم إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي IOS و android لإكمال ومتابعة أي خدمة مقدمة إلكترونياً في العام المقبل.

    كما تتيح مدينة دبي الطبية للجمهور تطبيق «جد طبيبك»، الذي يمكّن المرضى من البحث عن الأطباء والتخصصات الطبية فضلاً عن المراكز التي يرغبون العلاج بها في المدينة، وتم إطلاق هذا التطبيق مطلع العام الجاري.

    حلول ذكية

    وأضاف البلوشي: ستكون جميع خدمات ترخيص أخصائيي الرعاية الصحية جاهزة بحلول أكتوبر هذا العام على موقعنا الإلكتروني ولا حاجة للجمهور التقديم للرخص بشكل يدوي أو شخصي، وهذا يؤكد فعالية وسرعة استجابتنا للجمهور.

    كما سيتم طباعة الرخصة وإرسالها للمتقدمين عبر البريد، وسيتم إعطاء الرخصة الموافق عليها لمزوّد خدمة الهوية وسيتم طباعتها وتوصيلها في اليوم التالي. ويتم الدفع مقابل الخدمات عبر بوابة الدفع الذكي في موقع حكومة دبي الذكية.

    استبيان

    وقال البلوشي، أجرت الذراع التنظيمية أكثر من 68 استبياناً في النصف الأول من 2016 حول تحسين جودة المرافق الطبية وخضوعها لمعايير الجودة، حيث يتم تقييم المرافق وفق أفضل الممارسات والمعايير الخاصة، وذلك لتحسين خدمة المرضى وسلامتهم، حيث يتم التركيز على جودة الخدمات المقدمة للمرضى بالدرجة الأولى. ومن ثم تمنح شهادة معايير الجودة المعتمدة من قبل الجمعية الدولية للجودة في مجال الرعاية الصحية (إسكوا).

    وقال إن عدد الزيارات لاستصدار رخصة أخصائي الرعاية الصحية ومنذ التحول الإلكتروني للخدمات في مارس 2016 سجل انخفاضا ملحوظا في عدد المتقدمين بنسبة 69%، وبحلول نهاية العام، قال البلوشي: نأمل إلى أن نصل إلى أقل من 5% في عدد المتقدمين لهذه الخدمة.

    طباعة Email