العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    4239 زيارة تفتيشية على منشآت غذائية في المنطقة الغربية

    ■ رقابة مستمرة على المنشآت الغذائية في أبوظبي | من المصدر

    كشف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في أبوظبي لـ«البيان» عن تنفيذ 4239 زيارة تفتيشية شملت 8 أنشطة غذائية في المنطقة الغربية «بقالات، سوبر ماركت، محال الخضار والفواكه، المطاعم، الكافيتريات، المخابز، المطابخ الشعبية بالإضافة إلى محلات العصائر» حيث أسفرت عن 1950 إجراء بحق المنشآت المخالفة، وذلك وفق إحصاءات النصف الأول من العام الجاري.

    وأضاف: «شملت الإجراءات توجيه 1446 إنذاراً و24 مخالفة و480 تنبيهاً، فيما تم تنفيذ العديد من الحملات التوعوية التي سعينا من خلالها إلى توعية متداولي الغذاء بالممارسات السليمة للتعامل مع الأغذية».

    وأشار إلى أن الزيارات التفتيشية لم تسفر عن إغلاق أي منشأة من المنشآت العاملة في المنطقة الغربية، وهو ما يكشف درجة الوعي التي يتمتع بها العاملون في تلك المنشآت، ويعكس تطوراً كبيراً في مستوى الأداء، نتيجة الجهود الكبيرة التي يخصصها الجهاز هناك لمصلحة المستهلكين والمنشآت.

    وأضاف: «تمثلت أبرز التجاوزات التي تم رصدها خلال الزيارات التفتيشية، في سوء الممارسات الصحية للعاملين، ممارسة النشاط الغذائي من دون الحصول على موافقة الجهاز، وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية، مخالفة اشتراطات نقل المواد الغذائية وسوء حفظ وتخزين وتداول المنتجات الغذائية وبعض المخالفات الغذائية الأخرى.

    وأكد الجهاز أنه يعزز إجراءاته وجهوده من أجل إحكام رقابته على منشآت تداول الغذاء العاملة داخل الإمارة، عبر حملات وزيارات التفتيش المختلفة. وأضاف: لدينا نظام تفتيش واحد ومتكامل يتم تنفيذه على مدار العام ويشمل كل المنشآت الغذائية في الإمارة وهو «نظام التفتيش المبني على درجة الخطورة، فهناك مجموعة من العوامل يتم على ضوئها القيام بعملية تصنيف للمنشأة وفق فئات «الأعلى خطورة ومتوسط الخطورة والأدنى خطورة».

     

     

    طباعة Email