بتنظيـــم مؤسســــــة دبــــي للمستقبـــــــل وعبــــــــــــــــر مسابقــة عالميـــــة استشرافيـــة في سبتمبر

تصاميم لمشروع قطار يصل بين دبــــــي والفجيـــرة فـي أقـل مـن 10 دقائق

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل استضافة المسابقة العالمية «بيلد إيرث لايف» لتصاميم «الهايبرلوب»، وذلك خلال سبتمبر المقبل حيث ستشهد الفعالية منافسات بين الفرق المشاركة من مختلف دول العالم، كما ستشهد تقديم تصاميم أولية لمشروع ربط افتراضي بين مدينتي دبي والفجيرة من خلال قطار هايبرلوب - نظام النقل فائق السرعة، وذلك في أقل من 10 دقائق.

وسيتم على مدى يومين من العمل المشترك والتعاون العلمي تقديم تصاميم فريدة تحاكي المستقبل مع إبراز لأحدث التقنيات العملية المستخدمة في مجال النقل، حيث سيتم استقبال مشاركات تصل إلى نحو 100 مشاركة من شركات هندسية وعلمية عالمية، وسيتم دعوة آخر 6 متسابقين من المؤهلين للنهائيات لعرض تصاميمهم أمام لجنة تحكيم خاصة في دبي.

حلول

وحول استضافة دبي لهذا الحدث قال معالي محمد القرقاوي، نائب رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل: «استضافة دبي لهذا الحدث العالمي يأتي ضمن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تحويل الإمارات ودبي إلى منصة عالمية تلتقي خلالها الخبرات والعقول المبدعة لابتكار حلول مستقبلية للقطاعات الأكثر ارتباطاً في حياة الإنسان، وستشكل هذه المسابقة فرصة لابتكار طرق مستقبلية للتنقل الذكي.

متغيرات

وأضاف معاليه: «ستساهم تكنولوجيا المستقبل في إعادة ابتكار القطاعات المختلفة وطريقة عملها، كما سيكون لها بالغ الأثر في تغيير نمط حياة الإنسان في السكن والعمل والتنقل، فما يشهده العالم اليوم من بدايات لثورات تكنولوجية كالطباعة ثلاثية الأبعاد، ووسائل المواصلات ذاتية القيادة وفائقة السرعة، إضافة إلى تنامي دور الذكاء الاصطناعي والروبوتات، مما سيغير بالتأكيد في موازين القوى الاقتصادية عالمياً، ولابد لنا من إدراك هذه التغيرات المتسارعة والسعي لأن نكون جزءاً في صناعتها والاستفادة منها».

رؤية

وأوضح مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي وعضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تمتلك رؤية وخططاً استراتيجية تتوافق مع الأهداف العامة للحكومة وتسعى للمساهمة في تقديم خدمات نوعية ومبتكرة تليق بمكانة دبي كمدينة رائدة في تقديم الحلول المستقبلية في جميع القطاعات، مبيناً أن نظم التنقل الذكي تشكل ثورة تقنية في هذا المجال.

وأشار إلى أن استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة والهادفة إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من دون سائق تعد من أهم المبادرات العالمية لتطوير قطاع التنقل بشهادة المختصين ووسائل الإعلام العالمية، كما أنها ستجعل دبي مختبراً عالمياً لتجربة الجيل القادم من تكنولوجيا المستقبل في مجال النقل والمواصلات، مؤكداً أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي بدأت مؤخراً في التشغيل التجريبي لأول مركبة ذكية دون سائق تتسع لـ 10 ركاب كجزء من استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، كما تقوم الهيئة حالياً بإعداد الخطط والبرامج اللازمة لوضع استراتيجية دبي للتنقل الذكي حيز التنفيذ.

مدن المستقبل

ومن جانبه قال سيف العليلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل: «وسيلة مواصلات هايبرلوب تعد الآن من التقنيات التي تشهد الكثير من الدراسات والأبحاث لإيجاد الطرق المناسبة والفعالة لتطبيقها لتتناسب مع التوجه العالمي لتوظيف الابتكار مع رؤية مؤسسة دبي للمستقبل في الوصول إلى التنقل الذكي المحور الرئيس في مدن المستقبل».

كما نوه بأن مؤسسة دبي للمستقبل تسعى بشكل مستمر لاستشراف مستقبل القطاعات الاستراتيجية بالشراكة مع المؤسسات والمنظمات العالمية المختصة في خطوة لتعزيز مكانة دبي كمدينة للمستقبل، تستشرف وتختبر وتطبق الجيل القادم من التكنولوجيا في شتى المجالات وخاصة ما يرتبط منها بحياة الإنسان بشكل مباشر.

وقال ناثان دوتي الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة «إنسايت»: «يسرنا انضمام جهات حكومية إماراتية لمسابقة «بيلد إيرث لايف»، وإننا نتطلع من خلال هذه الشراكة إلى تصاميم مبتكرة لتطوير حلول مستقبلية للبنية التحتية لاسيما قطاع النقل، مع التأكيد على أهمية تطبيقها على أرض الواقع».

مسرعات دبي المستقبل

وستتم استضافة المنافسات والعروض النهائية للمسابقة ضمن مسرعات دبي المستقبل في نهاية سبتمبر القادم، وستتضمن المنافسة النهائية تقديم تصاميم أولية افتراضية لمشروع ربط دبي والفجيرة من خلال شبكة مواصلات بتكنولوجيا الهايبرلوب فائقة السرعة وذلك خلال مدة لا تتجاوز 10 دقائق، حيث سيتم تقييم التصاميم المقترحة بناء على كفاءتها، تكلفتها وواقعية تطبيقها.

كما سيتم تزويد المتسابقين بملخص تنفيذي للتصميم متبوعاً بنشرة تتضمن شرحاً تفصيلياً، ويمتد السباق على مدى 48 ساعة، من ثم يختتم السباق بعرض تقديمي حول المشاريع وإعلان جوائز الفائزين من قبل لجنة خبراء عالمية.

استشراف

تعتبر مؤسسة دبي للمستقبل مؤسسة وقف بحثي مستقلة، تلعب دوراً محورياً في استشراف وصناعة المستقبل في إمارة دبي، كما تعد «أجندة المستقبل» التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إطار عمل استراتيجي لعملها وبالتعاون مع جميع الجهات الحكومية والخاصة، في استشراف وصناعة مستقبل القطاعات الاستراتيجية على المديين المتوسط والبعيد.

وتسعى الأجندة إلى دعم وتعزيز دور قطاعات المستقبل في الاقتصاد الوطني عبر محور القطاعات وذلك من خلال إطلاق العديد من المبادرات والاستراتيجيات ذات البعد المستقبلي.

Email