00
إكسبو 2020 دبي اليوم

#يوم_المرأة_الإماراتية

حسنية قرقاش طبيبة فوق العادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يوماً بعد يوم تثبت «ابنة الإمارات» استحقاقها للثقة الكبيرة التي توليها لها القيادة الحكيمة؛ وكرد فعل حتمي؛ لم تألُ بنت الوطن جهداً لرفع اسم الدولة عالياً وزيادة رصيدها من النجاح والتقدير والإبهار عالمياً، ففي كل يوم ترسم ملامح مشرقة للمستقبل بإنجازات عريضة تحمل بصمات إنسانية وعلمية حصرية، يدفعها إلى ذلك إيمانها بربها وعزيمتها المستمدة من يقين الولاء للوطن والقيادة، في ظل اهتمام وتحفيز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، قدوة العطاء لدى نساء العالم.

الدكتورة حسنية عبد الله علي قرقاش، واحدة من هؤلاء النساء التي حققت، ولا تزال، بعضاً مما تصبو إليها نفسها الطموحة والتواقة إلى تحقيق الذات.

حسنية قرقاش أشهر الرائدات في مجال الإخصاب المساعد، والعناية الصحية بالنساء على مستوى الشرق الأوسط، وقد اكتسبت سمعتها المرموقة نظراً إلى مهاراتها العالية وخبرتها الواسعة في مجالها التخصصي في الخصوبة الطبية في كل أنحاء العالم.

أتمت الدكتورة قرقاش دراستها الثانوية في دبي، وبعدها سافرت إلى العراق لتلتحق بكلية بغداد الطبية، لتكمل دراستها الجامعية.

بعد ذلك حصلت على درجة دبلوم في التوليد من دبلن، وتابعت تحصيلها التعليمي في لندن، وحصلت على درجة الزمالة في الكلية الملكية البريطانية للتوليد والأمراض النسائية. خلال وجودها في لندن عملت في مستشفيات عديدة، ولدى عودتها إلى دبي التحقت بمستشفى لطيفة كونها طبيبة مقيمة أخصائية في التوليد والأمراض النسائية.

وفي العام نفسه انضمت إلى كلية دبي الطبية بصفة محاضر. وتمت ترقيتها إلى طبيبة مقيمة أخصائية من الدرجة الأولى، ومن ثم عملت في مستشفى دبي، وقد تلقت التدريب في التخصص الفرعي «طب الإخصاب المساعد» على يد البروفيسور أيان كرافت، الذي يعتبر واحداً من الرواد في مجال طب الإخصاب المساعد.

عملت الدكتورة قرقاش بصفة استشارية أولى ورئيسة قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفى دبي. كما عملت بصفة أستاذ مساعد ورئيسة وحدة في قسم التوليد وأمراض النساء بكلية دبي الطبية. تولت عام 2003 منصب مدير مركز دبي للأمراض النسائية والخصوبة.

واستمرت الدكتورة قرقاش في إدارة مركز دبي للخصوبة لمدة طويلة امتدت حتى عام 2008، حيث استقالت بعدها وبدأت العمل في خدمة المجتمع. افتتحت عام 2010 مؤسسة جديدة تحت اسم مركز الدكتورة حسنية قرقاش للخصوبة وأمراض النساء والتوليد، الذي يقدم كافة أنواع العلاج الإخصاب المساعد.

نالت الدكتورة قرقاش صفة زميل في العديد من المؤسسات الطبية العالمية، وقد كانت عضوة في لجنة الجمعية الملكية للطب النسائي في الإمارات. وشغلت منصب رئيس مجلس إدارة لجنة الأخلاقيات الطبية في مركز دبي للطب النسائي والخصوبة.

طباعة Email