العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    82768 بلاغاً في النصف الأول من العام الجاري

    196 سيارة و 74 نقطة إسعاف تغطي مناطق دبي

    صورة

    قال عيسى الغفاري المدير التنفيذي بالإنابة لمؤسسة خدمات الإسعاف بدبي:إن عدد سيارات الإسعاف في المؤسسة وصل حاليا إلى 196 سيارة، وعدد نقاط الإسعاف بلغ 74 نقطة، وجميع هذه النقاط - بعد اضافة 5 نقاط إسعافية جديدة خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري - توفر جميعها سيارات الإسعاف مع المسعفين على مدار الساعة لضمان سرعة الوصول إلى مواقع الحدث.

    وأضاف لـ«البيان» أن عدد البلاغات التي تلقتها المؤسسة خلال النصف الأول من العام الجاري وصل إلى 82768 بلاغاً، منها 28234 في منطقة ديرة و 31029 في منطقة بر دبي والبقية في مناطق متفرقة من دبي.

    وأكد إن من مجموع سيارات الإسعاف الـ169منها 16 سيارة جديدة تم إدخالها لأول مرة على مستوى المنطقة وهي عبارة عن سيارة مستجيب بري مخصصة لمضمار دبي للدراجات الهوائية مخصصة للتدخل البري والأماكن الجبلية والوعرة التي لا تصل لها سيارات الإسعاف ومضمار دبي للدراجات الهوائية لافتاً إلى أن السيارة تضم كافة التجهيزات الخاصة بسيارات الإسعاف وتتسع لسائق ومسعف، وذلك لتغطية كافة المناطق والفعاليات المتزايدة التي تشهدها الإمارة.

    برنامج الأصم

    وقال الغفاري لـ «البيان»:المؤسسة طرحت مؤخراً برنامج الأصم حيث يمكن لجميع المصابين بالصمم الاشتراك في خدمات المؤسسة من خلال تسجيل بياناتهم وأرقام تليفوناتهم وبمجرد وصول أي اتصال من أي شخص مسجل لدى المؤسسة يتم على الفور الكشف عن اسم الشخص وعنوان إقامته وملفه الصحي وحالته ويتم عبر البرنامج معرفة نوعية الشكوى التي يشتكي منها المريض لتسهيل عملية نقله لأقرب مستشفى.

    وقال إن هذا البرنامج يعتبر من البرامج الذكية التي طبقتها المؤسسة، لافتا إلى أن هناك مشاريع أخرى سبق للمؤسسة تطبيقها بالتعاون مع عدد من الجهات مثل الشرطة وهيئة الصحة خاصة بأمراض القلب. وقال الدراي إن عدد الخدمات التخصصية التي أطلقتها المؤسسة وصل لغاية الآن إلى 24 خدمة، مشيرا إلى أنها المؤسسة الوحيدة على مستوى العالم التي تملك هذا العدد من الخدمات التخصصية، لافتاً إلى أن طبيعة المجتمع الإماراتي والعادات والتقاليد فرضت ايجاد مثل هذا النوع من الخدمات التخصصية.

    سيارات رياضية

    وأوضح أن مؤسسة الإسعاف هي الوحيدة على مستوى المنطقة التي قامت بإدخال السيارات الرياضية الفارهة لأسطولها من نوعيات وماركات مختلفة ومزودة للعمل كمستجيب أول خاصة على الطرق الخارجية التي تتطلب سرعة الوصول للبلاغات.

    مؤكدا أن عدد الكوادر الطبية والميدانية في المؤسسة وصل حاليا إلى 1218 وجميعهم من الكفاءات والخبرات المتميزة، لافتا إلى أن المؤسسة حطمت الرقم القياسي المتعارف عليه عالمياً في سرعة الاستجابة للوصول إلى الحالات المرضية بزمن استجابة ضئيل للغاية بلغ اقل من اربع دقائق لافتاً إلى أن الخطة الاستراتيجية تهدف أيضاً إلى تعزيز جانب الاستجابة السريعة للبلاغات، إذ ستتم إعادة توزيع النقاط الإسعافية بما يتواءم مع التوسع العمراني، ووفق إحصاءات البلاغات الطارئة، والتعداد السكاني لتحقيق زمن وصول إلى المريض أو المصاب بأقل من أربع دقائق، لافتاً إلى أن المؤسسة ستطبق نظاماً عالمياً لتصنيف الحالات المرضية والمصابة لتقليل زمن الاستجابة إلى أربع دقائق.

    وقال إن استراتيجية المؤسسة حتى العام 2021 تهدف إلى تحقيق التحول الذكي بنسبة 100% في خدمات الترخيص.

    طباعة Email