العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير شبكة النقل بالحافلات

    توجّه لزيادة خطوط حافلات الـ24 ساعة وإضافة خدمات جديدة في أبوظبي

    ■ سكان طالبوا بزيادة عدد خطوط الحافلات وربطها بباقي المناطق المجاورة | البيان

    تعكف دائرة الشؤون البلدية والنقل في أبوظبي من خلال مكتب النقل بالحافلات العامة على زيادة عدد خطوط الحافلات التي تعمل على مدار 24 ساعة، مشيرة إلى أنها بدأت في تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير شبكة النقل بالحافلات، حيث تم إضافة خدمات جديدة، وتعديل الزمن التشغيلي لخدمات أخرى، بالإضافة إلى إلغاء خدمات بسبب قلة الاستخدام، وذلك تمهيداً للمرحلة التالية.

    جاء ذلك رداً على مطالبات سكان من إمارة أبوظبي بزيادة عدد خطوط الحافلات التي تعمل على مدار 24 ساعة، وربطها بباقي المناطق المجاورة، مشيرين إلى أنهم يضطرون إلى السير على الأقدام لمسافات طويلة للوصول إلى الخط الوحيد الذي يعمل على مدار الساعة.

    وأوضحوا أن توقف معظم الخطوط الداخلية والخارجية عن العمل بعد الساعة 12 ليلاً، سبب لهم مشكلات عدة، خصوصاً أن عدداً كبيراً منهم يعمل في مهن مرتبطة بقطاعات الفندقة والمطاعم والحراسة، إذ تنتهي فترة عملهم في أوقات متأخرة من الليل، فيما أثنى بالمقابل عدد من مستخدمي الخدمة بجهود الدائرة في تخصيص خط للعمل على مدار الساعة، ودور الخطوة في توفير تكاليف استخدام سيارات الأجرة.

    دراسات

    ولفتت دائرة الشؤون إلى أن التغييرات جاءت بعد دراسات عدة تهدف إلى الارتقاء بشبكة النقل العام في إمارة أبوظبي وتطوير البنية التحتية الخاصة بها لتمكين شريحة أكبر من الجمهور من الاستفادة من المزايا المتعددة المتاحة والتي من بينها التكلفة الاقتصادية الملائمة وتوفر الخدمة على مدار الساعة، إضافة إلى المنافع الأخرى المتعلقة بالأمن والسلامة والبيئة والراحة لكل المستخدمين.

    خط وحيد

    وعملت الدائرة على تخصيص خط «A1» للعمل على مدار الـ24 ساعة، والذي ينطلق من مبني المسافرين في منطقة النادي السياحي بداخل أبوظبي وصولاً إلى مطار أبوظبي الدولي عبر شارع المطار، حيث يمر الخط بـ7 محطات رئيسية هي حديقة الكترا، منطقة الدانة، منطقة آل نهيان، منطقة المشرف، منطقة السفارات، والروضة ومطار أبوظبي الدولي.

    وخصصت الدائرة لهذا الخط 8 حافلات تعمل كل نصف ساعة بمعدل 44 رحلة يومية، ليرتفع إجمالي عدد خطوط حافلات النقل إلى نحو 127 خطاً في إمارة أبوظبي، منها 68 خطاً في مدينة أبوظبي و28 خطاً في المنطقة الغربية و22 في العين بالإضافة إلى 9 خطوط إقليمية.

    وتجاوز إجمالي عدد الحافلات العامة في إمارة أبوظبي الـ 570 حافلة، فيما وصل متوسط عدد رحلاتها الشهرية إلى نحو أكثر من 120 ألف رحلة، في الوقت الذي يشكل فيه مجمل عدد الركاب المستخدمين للمواصلات العامة ما نسبة 6 %.

    صعوبات

    وتفصيلاً، فقد طالب يونس أحمد حارس أمن، بضرورة تعميم مبادرة خط «A1» الذي أطلقته دائرة الشؤون البلدية والنقل على جميع الخطوط الرئيسية في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن مهام عمله اليومية تضطره إلى البقاء لساعات متأخرة في العمل إلى حين توقف جميع رحلات الحافلات العامة عن العمل.

    وقال: إن جميع العاملين معه يعانون من عدم وجود حافلات عاملة لنقلهم بعد انتهاء فترة دوامهم الوظيفي، في الوقت الذي تحول فيه الظروف المالية لعدد كبير منهم، دون شراء وسيلة نقل خاصة.

    واستغرب جمال محمد والذي يعمل في أحد الفنادق من وجود خط واحد يعمل على مدار الـ 24 ساعة.

    طباعة Email