العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تراجع حدة موجة الغبار.. وطقس شديد الحرارة اليوم

    أمطار «الروايح» تهطل على مناطق في الدولة

    هطلت أمطار «الـروايح» بكميات غزيرة ومتوسطة على مناطق في الدولة أمس، فيما تراجعت حدة موجة الغبار والأتربة التي تأثرت بها مناطق مختلفة اليومين الماضيين، مع استمرار تدني مدى الرؤية الأفقية لأقل من 2000 متر.

    وجدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تحذيره من تشكل بعض السحب الركامية على أنحاء متفرقة مصحوبة أحياناً برياح قوية مثيرة للأتربة أو أمطار.

    وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم حاراً إلى شديد الحرارة بوجه عام، ويكون مغبراً بوجه عام وغائماً جزئياً مع احتمال تكون بعض السحب الركامية على المناطق الشرقية والجنوبية، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً ظهراً، وقد تكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان.

    الروايح

    وتفصيلاً، هطلت أمطار غزيرة ومتقطعة على مدينة العين، حيث يطلق عليها الأهالي أمطار «الروايح» وتسقط على المدينة صيفاً، رافقها هبوب رياح متوسطة الشدة وسحب تراكمية أدت إلى انخفاض كبير في درجات الحرارة بشكل مفاجئ إلى ما دون 20 درجة في منطقة الفوعة،التي سجلت ظهراً 45 درجة، ثم انخفضت إلى 20 درجة مئوية، كما سجلت أعلى نسبة سقوط أمطار خلال نصف ساعة بلغت 20.6 ملم.

    وكانت مدينة العين قد شهدت بعد العصر تلبد السماء بغيوم وسحب تراكمية، قادمة من سلطنة عمان، مصحوبة برياح مثيرة للغبار، زادت شدتها مع الرعد والبرق، حيث بدأ هطول الأمطار المتفاوتة بين الغزيرة والمتوسطة على مناطق متفرقة من المدينة وضواحيها.

    وأفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بأن مدينة العين شهدت سقوط أكبر كمية من الأمطار في منطقة الفوعة وصلت إلى 20.6 ملم وانخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة، كما سجلت في منطقة مزيد 6.0 ملم وفي خطم الشكلة 4.6 ملم، وفي جبل خفيت 3.6، وفي ركنه 2.6 وفي القطارة 2.6، وامتدت الأمطار إلى طريق العين دبي وسفوح جبل حفيت ومزيد وطريق فندق هيلتون.

    رأس الخيمة

    وشهدت رؤوس الجبال في مناطق شوكة والغيل والعجيلي والقور جنوب إمارة رأس الخيمة أمس هطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة برياح قوية أدت إلى انخفاض درجات الحرارة وجريان الشعاب الجبلية في تلك المناطق.

    واستقطبت المناطق الجبلية والمفتوحة العائلات وأطفالهم للاستمتاع بجريان المياه من أعلى قمم الجبال المحيطة بالمنطقة.

    وأشار المركز الوطني للأرصاد إلى أن الدولة تتأثر بمنخفض جوي متمركز على المناطق الجنوبية الغربية مصحوباً بكتلة هوائية محملة بالغبار والأتربة تؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية، لافتاً إلى أن هذه الأجواء من المتوقع أن تستمر حتى اليوم السبت مع تراجع نسبي في حدتها.

    وتتراوح درجات الحرارة العظمى على المناطق الساحلية ما بين 42 إلى 47 درجة مئوية، وعلى المناطق الداخلية ما بين 45 إلى 49 درجة مئوية، وعلى المناطق الجبلية ما بين 33 إلى 37 درجة مئوية، فيما تتراوح درجات الحرارة الصغرى على المناطق الساحلية ما بين 32 إلى 35 درجة مئوية، والمناطق الداخلية ما بين 31 إلى 34 درجة مئوية، وعلى المناطق الجبلية 27 إلى 30 درجة مئوية.

    أرصاد

    يكون الطقس غداً حاراً إلى شديد الحرارة بوجه عام، ويكون مغبراً بوجه عام وغائماً جزئياً مع احتمال تكون بعض السحب الركامية على المناطق الشرقية والجنوبية، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً ظهراً، وقد تكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان.

    طباعة Email