00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بلدية العين تبتكر حلولاً لترشيد الاستهلاك

النباتات المحلية توفّر 40%من مياه الري

■ جهود حثيثة لترشيد استهلاك المياه من خلال النباتات المحلية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

توفر النباتات المحلية 40% من معدل استهلاك المياه المستخدمة في الري ومن هذا المنطلق أطلقت بلدية العين دليل استخدام نباتات البيئة المحلية في مشاريع الزراعات التجميلية في إمارة أبوظبي، حيث تعمل البلدية على ابتكار حلول لترشيد الاستهلاك.

وتزخر إمارة أبوظبي بأنواع من النباتات المتأقلمة مع خصائص البيئة المناخية، وبدأت بلدية العين في تطبيق مشروع استخدام النباتات المحلية في مرحلته الأولى في 3 مواقع في المدينة على مساحة ممتدة لـ 15 كليو متراً، حيث تم اختيار 50 نوعاً من النباتات المحلية من بين 200 صنف، تمت تجربتها بالتعاون مع عدد من الجهات التخصصية، بهدف توفير 40 % من الماء المستهلك في الري حيث إن لهذه النباتات خصائص تساعدها على استهلاك كميات أقل من المياه في الري.

مصدر استرشادي

ويعتبر دليل استخدام نباتات البيئة المحلية في مشاريع الزراعات التجميلية في أبوظبي مصدراً استرشادياً مهماً ومرجعاً وطنياً في مجال استخدام نباتات البيئة الإماراتية الصحراوية في أغراض الزراعة التجميلية، شاملاً جميع مناطق إمارة أبوظبي.

ويأتي إصدار الدليل ضمن قيم النظام البلدي لإمارة أبوظبي في تبادل المعرفة وخدمة العملاء ورؤيته في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة وتعزيز معايير جودة الحياة في الإمارة، وذلك لما تتميز به النباتات المحلية من خصائص بيئية عظيمة وأهمها مقاومتها للجفاف وتحملها لارتفاع درجات الحرارة العالية في أشهر الصيف بالإضافة إلى مقاومتها للآفات الزراعية، ما يجعلها ذات خصائص بيئية مستدامة مؤهلة لمشاريع الزراعات التجميلية.

محتويات الدليل

ويتكون الدليل من 6 فصول، بالإضافة لقائمة بالنباتات البرية المحلية التي يمكن استعمالها في مشاريع الزراعات التجميلية، وكذلك قائمة بالنباتات التي تمت تجربتها في الإمارة وتم تقدير احتياجاتها المائية والظروف المناسبة لإنباتها وإكثارها وأفضل الممارسات لتصميم وتنفيذ وتشغيل مثل هذه المشاريع.

200

واستغرق العمل في المشروع عاماً ونصف العام، وتم من خلاله تجربة 200 نوع من النباتات المحلية، التي تستطيع تأدية الدور التجميلي وتحافظ على البيئة وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية المختصة، حيث تم الوصول إلى عدد من النباتات ذات الخصائص التي تساهم في توفير 40 % من استهلاك الماء.

وتم اختيار منطقة دوار الجبل ودوار المعترض وكذلك شارع النباغ ودوار المرخانية لزراعة 17 نوعاً ولمسافة 15 كليو متراً، وبتكلفة تقدر بـ 4.200 مليون درهم، إضافة لعدد من المواقع على طريق العين - دبي، وتقوم البلدية بوضع خطة خمسية لتنفيذ المشروع لاستبدال النباتات المستهلكة للماء بنباتات من البيئة المحلية وتحافظ على البيئة، حيث ستتم زراعة ما نسبته 2 % كل عام، حسب الخطة الموضوعة لتغطية مدينة العين.

أنواع

من أهم الأنواع النباتية البيئية الموصى بها للاستخدام في الزراعات التجميلية المرخ ومعاليت وأجوام ومرخه عوسج وصريم وقصد وعلقة وعلندرة وبيش وكرد وقرضي وبيشه وقضب وعصا الجبل وكثب وغلجة وأم اللبين وغلقاه وفجيله وخفاج وغريرة ومثيدي وشنينه وحرمل سويدة وعشرج وحلول قرقش وجعدة ومخزنى وتويم وعفح وبرو وطرف ومشموم شوك الضب وزعاف وشكاف وأم النقيع.

طباعة Email