00
إكسبو 2020 دبي اليوم

#يوم_المرأة_الإماراتية

موزة الشرهان طبيبة التخصصات النادرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تثبت المرأة الإماراتية، يوماً بعد يوم، أنها متفردة دائماً في تحقيق طموحاتها التي تحلم بها، فلم تتكئ يوماً على مقاعد الكسل، تاركة غيرها يحقق أحلامها، بل كانت على قدر عالٍ من الهمّة والنشاط في تحقيق الذات.

تخوض غمار المجالات العلمية والأدبية بكافة تخصصاتها؛ فلم يستعص عليها يوماً مجال «نادر» يصعب التخصص والتفوق فيه. الدكتورة موزة عبداللـه الشرهان، رئيسة جمعية الإمارات الطبية، واحدة من هؤلاء الإماراتيات اللائي استطعن تحقيق بعضٍ مما تصبو إليه.

هي أول طبيبة مواطنة تحصل على درجة الدكتوراه في علم أمراض الأنسجة والخلايا في الدولة. فعلى صعيد تخصصها تمكنت من إدخال فحوص وتقنيات حديثة تستخدم للمرة الأولى على مستوى المؤسسات الصحية في دبي. ليس هذا فحسب، فقد أسهمت في رفع مستوى نتائج الفحوصات المخبرية، والقيام بعمليات التشخيص السريع، كما ترأست مشروعاً حيوياً في عملية الربط إلكترونياً للمختبرات بهيئة صحة دبي عام 2003، الأمر الذي يمكّن من تحديث بيانات المرضى بشكل آنٍ ويسهم في المحافظة على سجل دقيق وحديث وشامل. هذا على الصعيد المحلي، أما خارجياً فقد تمكنت من التحليق عالياً بجمعية الإمارات الطبية، مما رفع اسم ومكانة الدولة والجمعية في المحافل العالمية.

للدكتورة موزة الشرهان العديد من الأعمال الطبية المنشورة والمشاركات البحثية والعلمية، أسهمت في إلقاء المحاضرات الخاصة بالتوعية الصحية لطلبة جامعة الشارقة، وشاركت في أنشطة صندوق الزواج من خلال إلقاء المحاضرات التوعوية لحماية الأسر من الأمراض الوراثية، كما شاركت في تدريس طلبة الجامعات والمعاهد وأطباء الامتياز على طرق وأساليب البحث العلمي، إضافة إلى الإشراف على العديد من الأبحاث والدراسات الجديدة في شتى المجالات العلمية الطبية.

ترأست اللجنة النسائية بهيئة الصحة بهدف مساندة المرأة وتهيئة البيئة المحفزة لها على الإبداع في مجال عملها وتطوير متطلبات الموظفات بالهيئة في المجالات المهنية والثقافية والاجتماعية، وتعزيز التواصل مع المؤسسات النسائية والهيئات ذات الصلة للتعرف على أفضل الممارسات، وتشجيع الموظفات بالهيئة على المشاركة المجتمعية من خلال تنظيم حملات التوعية الصحية والوقائية والبيئية والاجتماعية.

وتؤكد الدكتورة موزة أن ما حققته المرأة الإماراتية من إنجازات نوعية يعود إلى دور القيادة الحكيمة التي تركز على تمكين المرأة الإماراتية وتوظيف خبراتها وقدراتها في تحقيق رؤية الدولة في الريادة والتميز وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار.

طباعة Email