العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    17% خفض أعداد المراجعين في إدارة مركز المنارة

    6728 مقاولاً مسجّلاً في بلدية دبي

    ■ خالد الملا

    أكد المهندس خالد محمد صالح الملا مدير إدارة المباني ببلدية دبي أنه بلغ عدد المقاولين المسجلين في بلدية دبي 6728 مقاولاً حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، فيما بلغ عدد المكاتب الاستشارية الهندسية 731 مكتباً استشارياً مما يشكل زيادة كبيرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت الزيادة نسبة 5% في أعداد شركات المقاولات 6% في عدد المكاتب الهندسية.

    ومن جهة أخرى نجحت إدارة مركز المنارة ببلدية دبي في تخفيض أعداد المراجعين إلى المركز بنسبة 17% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث صرحت بذلك سمية محمد المرزوقي رئيس المركز، هذا بالإضافة إلى الزيادة في أعداد طلبات تسجيل وتأهيل موردي ومصنعي مواد البناء فبلغ عددهم 57 حتى نهاية النصف الأول من عام 2016.

    ترخيص ومزاولة

    وفي شأن عدد المقاولين المسجلين قال خالد الملا: إن عملية تسجيل المكاتب والشركات تتم من خلال لجنة قيد وترخيص مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية والمقاولات والتي تقوم بالنظر في الطلبات المقدمة إليها للقيد في سجل مزاولي مهنة الاستشارات الهندسية وسجل مزاولي مهنة المقاولات بالإضافة إلى ترخيص مكاتب ومؤسسات وشركات الاستشارات الهندسية والمقاولات الجديدة في الإمارة وتصنيفها وفق المجالات والفئات المحددة.

    وأضاف المهندس خالد الملا أن ذلك يعكس الحركة الإيجابية لسوق العمل وتحديداً قطاع البناء والإنشاء في ظل الإعداد والتجهيز لاستضافة معرض إكسبو الدولي عام 2020 وما يصاحبه من متطلبات مشاريع بنائية وسياحية مرادفة.

    وفي السياق ذاته قالت المهندسة عايدة الهرمودي رئيس قسم تأهيل وتسجيل المكاتب الهندسية وشركات المقاولات إن بلدية دبي ومنذ بداية العام وحتى نهاية النصف الأول قامت بترخيص 17 مكتباً استشارياً هندسياً محلياً جديداً وتم ترخيص فرعين لمكاتب هندسية أجنبية، وفيما يتعلق بتراخيص المقاولين فقد تمت الموافقة على ترخيص 500 مقاول محلي في حين تمت الموافقة على ترخيص 19 فرعاً لشركات مقاولات أجنبية.

    تسهيل المراجعة

    من جانب آخر سجلت بلدية دبي في مركز المنارة خلال النصف الأول من العام الجاري 391 ألفاً و44 مراجعاً للمركز مقارنة بالفترة الزمنية نفسها من العام الماضي، حيث وصلت إلى 469 ألفاً و686 مراجعاً وهذا يمثل انخفاضاً بنسبة 17% من إجمالي المراجعين، حيث تم إدخال العديد من التحسينات على خدمات المنتجات الاستهلاكية والتي بدورها تسهِّل على المراجع تقديم ومتابعة واستلام الطلب من خلال الأنظمة الإلكترونية والذكية دون الحاجة لزيارة مركز الخدمة وتوفير قنوات تواصل فعّالة للرد على الاستفسارات بصورة فورية.

    حلول ذكية

    وعزت البلدية ذلك إلى سعي إدارة المركز لتنفيذ توجهات القيادة العليا في الإمارة بهذا الشأن متمثلاً بتطبيق استراتيجية البلدية لعام 2016 – 2021 والتي تهدف إلى توفير خدمات وحلول ذكية ومتكاملة لضمان تميز المدينة والذي يعد محوراً أساسياً ضمن استراتيجيتها الحالية والتي تحظى بدعم المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي.

    كما أوضحت البلدية أن المركز يضم حالياً 23 جهة منها 8 جهات حكومية بالإضافة إلى البلدية وهي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، والهيئة العامة للمعاشات والـتأمينات الاجتماعية، ووزارة التوطين والموارد البشرية وينفرد المركز عن مراكز البلدية الأخرى بتقديم خدمات هيئة تنمية المجتمع، وخدمات وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإضافة إلى شركات تنظيم الاتصالات متمثلة في شركة اتصالات وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو).

    إعادة التدوير

    من جهة أخرى افتتح المهندس عيسى الميدور نائب مدير عام بلدية دبي ثاني مركز لتجميع المواد القابلة لإعادة التدوير في حديقة الكرامة بإمارة دبي، كما حضر حفل تدشين المركز عدد من مساعدي المدير العام ومديري الإدارات وممثلين عن وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحشد من كبار المسؤولين في بلدية دبي، وشارك فيه جمع غفير من المهتمين بالشأن البيئي.

    وذكر المهندس عبد المجيد سيفائي مدير إدارة النفايات في بلدية دبي أن البلدية تقوم بوضع مبادرات ريادية ومشاريع مبتكرة تؤسس لمرحلة جديدة من الأمن البيئي في إمارة دبي.

    إعفاء من رسوم الحفلات

    تبدأ بلدية دبي، اليوم، تطبيق قرارها الجديد الخاص بإعفاء مواطني الدولة المقبلين على الزواج، من الرسوم المفروضة التي تتقاضاها عن الحفلات المقامة في فنادق الإمارة، والبالغة 10 % من تكاليف الحفل. ويتضمن القرار كل مواطني الدولة من أي إمارة كانوا، شريطة أن يكون الحفل في أحد فنادق دبي، ولا يشترط أن يكون الفندق ذا 5 نجوم على الإطلاق، ويسري القرار على كل الفنادق في الإمارة.

    كما أن الإعفاء لا يقتصر على حفل الزفاف فقط للفرد الواحد، بل الإعفاء يشمل كل حفل يقوم به الزوجان مهما كان عدد الحفلات، أي إذا رغبت العروس في عمل احتفال ليلة الحناء، ومن ثم فرح الرجال، و حفل للسيدات، فإن لكل حفل من تلك الحفلات الثلاث إعفاءً.

    طباعة Email