00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسبوع الأخير من رمضان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تقرير أسبوعي صادر عن مركز دبي للإحصاء يرصد أسعار السلع الغذائية خلال شهر رمضان المبارك في أسواق إمارة دبي أن أسعار بعض أصناف السلع لمجموعات الطعام والمشروبات ارتفعت خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان مقارنة بالأسبوع الثالث من الشهر.

وأشار المؤشر إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية والمشروبات بنسبة 0.48%، حيث تصدرت أسعار الفواكه والخضروات الارتفاعات خلال هذا الأسبوع مسجلة ارتفاعاً في أسعار الفواكه بنسبة بلغت 2.37%، وارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 1.21%. كما تبين عند دراسة التقرير ارتفاع أسعار الخبز والحبوب ومنتجاتها بنسبة 0.27%، واستمرار ارتفاع أسعار اللحوم خلال الأسابيع الماضية بنسبة 0.24%.

وجاءت أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر والسكر، المربى، الشكولاته، والحلويات مرتفعة على غير عادتها منذ مطلع شهر رمضان المبارك حيث سجلت المياه المعدنية والغازية والعصائر ارتفاعاً نسبته 0.30%، بينما سجلت أسعار السكر، المربى، الشكولاته، والحلويات ارتفاعاً بنسبة 0.17%، وأظهر التقرير هذا الأسبوع نتائج مماثلة للأسابيع الماضية ارتفاع أسعار اللبن والجبن والبيض بنسبة 0.06%. وأثرت هذه الارتفاعات في المجموعات إلى ارتفاع أسعار مجموعة الطعام بنسبة 0.51%، ومجموعة المشروبات بنسبة 0.17%.

انخفاض واستقرار

وعلى الرغم من الارتفاعات في أسعار المجموعات السابقة، تبين من التقرير أن تلك الارتفاعات في المجموعات الغذائية المشار إليها قوبلت بانخفاض في أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في هذا الأسبوع، حيث سجلت هذه المجموعة انخفاضاً في أسعارها بنسبة 0.23%. أما الأغذية الأخرى غير المصنفة ضمن السلع الغذائية الأساسية كالمنكهات الغذائية والمخللات وغيرها سجلت انخفاضاً في أسعارها بنسبة 0.16%. وعند دراسة تقرير أسعار المشروبات تبين انخفاض أسعار الشاي والبن والكاكاو بنسبة 0.15%. أما عن أسعار الزيوت والدهون فقد شهدت هذه المجموعة استقراراً في أسعارها، حيث بقيت الأسعار عند مستوياتها السابقة.

حركة الأسعار

تجدر الإشارة إلى أن أسعار السلع الغذائية في الأسبوع الأخير من رمضان حققت ارتفاعاً بنسبة 1.45% مقارنة بالأسبوع الأخير من شهر شعبان. وعند دراسة حركة الأسعار أوضحت الدراسة التغيير على المدى الأسبوعي أن أسعار السلع الغذائية واصلت ارتفاعاتها منذ مطلع الشهر مسجلة أعلى نسبة ارتفاع في الأسبوع الثاني، حيث سجلت الأسعار خلالها ارتفاعاً بنسبة 0.66%. وجاءت الأسعار خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان مرتفعه بنسبة 0.28% والأسبوع الثالث بنسبة 0.01%.

طباعة Email