شهد ومحمد بن زايد تخريج 37 من حمَلة الماجستير في كلية الدفاع الوطني

محمد بن راشد: خليفة تسلم إرث العطاء والبناء ووظف كل الإمكانات لرفعة الوطن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن كلية الدفاع الوطني بدأت بتحقيق أهدافها، وحققت إنجازات ونجاحات لافتة بتخريج الكفاءات الوطنية المتخصصة في وضع وتحليل وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية المتصلة بالتنمية البشرية والاقتصادية والسياسية والأمنية وغيرها.

مرجعاً سموه هذا النجاح الذي حققته الكلية إلى الدعم المعنوي والمتابعة الشخصية التي يوليها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لمسيرتها ومناهجها، وتشجيعها على الإبداع والابتكار في مجال العلم والتخطيط والدراسة.

جاء ذلك في كلمة لسموه خلال حفل تخريج الدورة الثالثة في كلية الدفاع الوطني، حيث شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الحفل قبل ظهر أمس في العاصمة أبوظبي الذي بدأ بالسلام الوطني.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن اعتزازه بالأفواج المسلحة بالعلوم والأفكار الخلاقة التي يتسلح بها خريجو الكلية، كي يسهموا بفعالية وإيجابية في الوصول إلى تحقيق هدف التنمية المستدامة لدولتنا وشعبنا التي يرعى مسيرتها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، الذي تسلّم إرث العطاء والبناء وتوظيف كل الإمكانات والطاقات التي تزخر بها بلادنا من سلفه الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من أجل الوطن ورفعته، وفي سبيل إسعاد شعبه وتوفير عناصر مقومات العيش الكريم والحياة الآمنة المستقرة لكل فئات وشرائح مجتمعنا على امتداد مساحة الوطن الغالي.

وبارك سموه في الختام جهود القائمين على الكلية من مجلس أعلى وهيئة توجيه وهيئة تدريس، ووصف سموه الكلية بالصرح الأكاديمي الوطني الشامخ ومصنع العلماء والخبراء الذي يرفد مؤسساتنا الوطنية وقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية بالخبرات والكفاءات القادرة على فهم ووضع وتحليل الاستراتيجيات الوطنية في المجالات كافة.

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوزيع الشهادات على الخريجين في الكلية من مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والأمنية والقوات المسلحة البالغ عددهم نحو 37 خريجاً من أبناء وبنات الوطن الحاصلين على درجة الماجستير في الكلية، بعد أن أمضوا عاماً كاملاً في الدراسة والتدريب.

حضر الحفل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي.

ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، إلى جانب عدد من أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وذوي الخريجين.

كلمة ترحيبية

وألقى اللواء ركن طيار رشاد محمد سالم السعدي كلمة ترحيبية، أعرب فيها عن سعادته هو والمجلس الأعلى وهيئة التدريس في الكلية برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للحفل، وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

مشيراً إلى أن هذه الرعاية الكريمة للكلية تجسد الرؤى الحكيمة لقيادتنا الرشيدة ورعايتها واهتمامها بأبناء الوطن ومؤسساته، وتعزز إنجازات الإمارات الحضارية التي باتت دولتنا بفضلها في مصاف الدول المتقدمة والطامحة إلى المراكز الأولى على مختلف المستويات.

وثمن اللواء السعدي الدعم المستمر الذي يوليه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للكلية ولكل مؤسساتنا الوطنية، واهتمام سموه ببرامج الكلية التي تهدف إلى إعداد القادة على المستوى الاستراتيجي.

أهداف ومناهج

وأوجز أهداف ومناهج الكلية، إذ أكد أنها تعمل على تمكين الدراسين من الحصول على معلومات قيمة، بهدف التعرف إلى البيئة الاستراتيجية والتحديات ومعرفة أدوات وعناصر قوة الدولة والموارد الوطنية، وغيرها من الموضوعات التي يتضمنها منهاج الدورة في الكلية التي تزودهم كذلك بمهارات قيادية متقدمة تعينهم على الاندماج الفكري في البيئة الاستراتيجية ومتطلبات التخطيط على المستوى الاستراتيجي وصناعة القرار.

وفي ختام كلمته، توجه بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وعاهدهما على مواصلة العمل بتفانٍ وإخلاص، تحت راية وقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله.

كلمة الخريجين

كما ألقى الخريج محمد خليفة القبيسي كلمة الخريجين التي أعرب فيها عن اعتزازه هو وزملائه برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لحفل تخرجهم، معتبراً أفكار سموهما النيرة وتوجيهاتهما نبراسهم للعمل ومواجهة التحديات المستقبلية.

وتوجه بالشكر والامتنان إلى هيئتي التوجيه والتدريس في الكلية، على ما أحيطوا به من رعاية وتوجيه وتدريب وتأهيل.

إعداد وتأهيل

كما أوجز العميد الركن عبد الله سالم عبد الله الزعابي منهاج دورة الدفاع الوطني الثالثة التي تركز على إعداد وتأهيل الكفاءات الوطنية، وتمكينهم من تحديد تحديات الأمن الوطني والتفكير والتخطيط الاستراتيجي والأمني، والبحث والتحليل ورسم سياسات وصناعة القرار الاستراتيجي من خلال مواقعهم في مؤسساتنا الوطنية.

وأوضح أن مدة الدورة تقارب 46 أسبوعاً، وتضمنت ثلاثة فصول أكاديمية، تتضمن أربعة محاور، هي البيئة الاستراتيجية.. والاستراتيجية.. وعناصر قوة الدولة.. والأمن الوطني وإدارة الأزمات.

صور تذكارية

وفي ختام الحفل، التُقطت لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الصور التذكارية مع الخريجين الذين هنأهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحصولهم على هذه الدرجة العلمية من كلية وطنية ناشئة وماضية قدماً بخطى ثابتة نحو العالمية في مناهجها وخططها الأكاديمية وأساليب التدريس الحديثة والتخصصات المهمة التي يتضمنها المنهاج الدراسي في الكلية، والتي تركز على التخطيط الاستراتيجي والبحوث والدراسات.

Email