استقبل ألفاً و620 مراجعاً في شهرين

«طوارئ مستشفى القاسمي» يوفر علاجاً مجانياً لـ 3 مستويات

ت + ت - الحجم الطبيعي

استحدث مستشفى القاسمي في الشارقة 5 مستويات لفرز حالات الطوارئ في القسم الجديد، ثلاث منها يقدم لها العلاج مجاناً؛ عدا المستويين الرابع والخامس، اللذين يتم فيهما تحصيل رسوم للاستشارة الطبية بقيمة 400 درهم لمن لا يحمل بطاقة صحية، و200 درهم لحاملي البطاقات، إضافة إلى 3 دراهم للدرهم الإلكتروني.

وأكد الدكتور عصام الزرعوني رئيس قسم الحوادث والطوارئ الجديد بمستشفى القاسمي بالشارقة لـ«البيان» أنه تم تزويد القسم بأجهزة حديثة، منها جهاز حديث خاص للأشعة بقيمة 4 ملايين درهم يمكنه تصوير كامل الجسم في حال الإصابات البليغة أو الإصابات المتعددة، إضافة إلى 3 غرف للعناية المركزة يعمل بها كادر طبي وفني متميز.

وقال الزرعوني: المستشفى منذ افتتاحه التجريبي في مارس الماضي يستقبل يومياً 270 مراجعاً، وأنه خلال الشهرين الماضيين استقبل ألفاً و620 مراجعاً، كما أنه تم زيادة الكادر الطبي بنسبة 50 %، وأن هناك خطة لزيادة الكادر الإداري والفني إلى 100% خلال الـ 6 أشهر المقبلة، ويعمل فيه حالياً 8 استشاريين.

نظام

وأضاف الزرعوني إنه تم استحداث نظام الفرز داخل قسم الطوارئ من خلال مستويات، منها المستوى الخامس، حيث تم تسمية المستوى الأول المنطقة الخضراء والتي يتم فيها علاج الحالات التي يمكن أن تنتظر، حيث يوجد نظام الأرقام لضبط عملية التسلسل، والمستوى الثاني المنطقة الصفراء هي المنطقة التي يتم فيها معاينة ومعالجة الحالات التي تحتاج إلى علاج يمكن أن يقدم في الطوارئ، والمستوى الثالث المنطقة الحمراء وهي التي يقدم فيها العلاج للحالات الحرجة والطارئة الفعلية.

مبيناً أنه يتم استقبال المراجعين وتقديم العلاج المجاني لهم، إلا المستويين الرابع والخامس فيتم تحصيل رسوم علاجية، لأن تلك الحالات يمكنها أن تجد العلاج في المراكز الصحية المنشرة في كافة مناطق الشارقة.

فرز

وقال إن عملية الفرز تنظم الوقت وتساعد وتعرف الأطباء والكادر الفني بالحالات التي تحتاج تدخلاً عاجلاً تجنباً للمضاعفات، إضافة إلى الإسراع في تقديم العلاج المناسب لها، كما أنه يساعد الأهالي في معرفة الحالة الطارئة لمن يرافقونه من المرضى وتنظيم أوقاتهم وأخذ أدوارهم لمقابلة الطبيب المختص وذلك من خلال الأرقام في الماكينات المخصصة لذلك.

لافتاً إلى أنه مستقبلاً سيتم استخدام الوقت المحتسب وإعلام المراجعين خلال جلوسهم بالفترة المتبقية لمعاينة الطبيب، مبيناً أن القسم يحوي 3 غرف إنعاش و31 سريراً، وأن الحالات التي يقدم لها العلاج الطارئ فيها نسبتها 2% من مجموع الحالات التي تراجع القسم، حيث يتم عمل الإنعاش القلبي والرئوي لهم، إضافة إلى علاج حالات الإصابات البليغة، كما أن 65 % من الحالات التي تراجع القسم يمكن أن يقدم لها العلاج في المراكز الصحية بالإمارة.

تجويد

وقال رئيس قسم الحوادث والطوارئ الجديد بمستشفى القاسمي بالشارقة إن الهدف من المشروع تغيير طريقة العمل في أقسام الطوارئ وتجويدها وبالتالي تعميمها على مستشفيات الدولة، وذلك من خلال خطة واستراتيجية تمتد لـ 3 سنوات محددة بمعايير وأهداف وميزانية ودعم من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

لافتاً إلى أنه تم وضع 25 معياراً لتحسين وتجويد الخدمة الطبية المقدمة بطوارئ القاسمي، منها التركيز على معايير الجودة وسلامة المرضى ورضا المراجعين ورضا الموظفين، وذلك بهدف الوصول إلى المعيار العالمي من حيث التسجيل والانتظار.

Email