منصة المعرض رحلة استكشافية لزوار المنتدى

«إكسبو 2020» يكشف مخططه الرئيس

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف «إكسبو 2020» في الدورة الـ 15 لمنتدى الإعلام العربي، عن المخطط الرئيس لموقع هذا الحدث العملاق، من خلال منصة تجريبية خاصة، تتيح لضيوف المنتدى استعراض أجنحة إكسبو، التي تجسد موضوعاته الفرعية الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة؛ وذلك عبر التجول الافتراضي في أرجائها من خلال تقنيات رقمية مبتكرة تتيح بعداً حيوياً واقعياً على تصاميم هذه الأجنحة.

وتأتي مشاركة إكسبو 2020 دبي في منتدى الإعلام العربي، تأكيداً على مواكبة موضوعاته مع رؤية المنتدى الرامية إلى فتح آفاق الحوار البناء وتبادل الأفكار.

وعلقت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي على المشاركة: «نسعى إلى أن يكون إكسبو 2020 دبي تجربة شاملة، تبدأ من الآن حتى انتهاء فعالياته في 2021، وتستمر آثاره متمثلة في إرث زاخر، تستفيد منه الأجيال القادمة لعقود مقبلة، ومن هنا فإننا نعتزم إقامة حدث استثنائي يشكل منصة لتواصل العقول من مختلف أنحاء العالم، تجسيداً لروح العمل المشترك، الذي يمهد الطريق نحو مستقبل واعد».

تواصل العقول

ويعكس المخطط الرئيس، الذي تم كشفه في المنتدى موضوع إكسبو 2020 دبي المتمثل في «تواصل العقول وصنع المستقبل»، كما يحرص على دمج موضوعاته الفرعية: الفرص والتنقل والاستدامة في صميم أعمال التخطيط العمراني والبنية التحتية والتنفيذ والعمليات والإرث، ويتضح من المخطط الرئيس مدى التركيز على توفير عوامل جذب وخدمات ومرافق وتصميمات جميلة، تجعل تجربة الزوار مريحة وتضفي عليها مزيداً من الإثارة والمتعة.

ويمتد موقع إكسبو 2020 دبي على مساحة كيلو مترين مربع، وفق ما هو موضح في المخطط الرئيس، وتقع في قلبه ساحة الوصل بلازا، التي تتفرع منها 3 مناطق، وستركز كل منطقة على أحد الموضوعات الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة، وستضم كل منطقة جناحاً خاصاً بالموضوع، يعرض فيه أحدث الأفكار والإبداعات وآخر المستجدات.

إلهام

ومن جانبه، علق المهندس أحمد الخطيب، نائب رئيس التطوير والتنفيذ العقاري في إكسبو 2020 دبي: «صُمم موقع إكسبو 2020 دبي على نحو يجعل منه تجربة استثنائية ورحلة استكشافية لجميع الزوار، تلهمهم للمساهمة الفاعلة في صنع مستقبل وفق رؤية مشتركة».

وأضاف: «العمل يسير على قدم وساق، وفق الجدول الزمني المحدد في موقع استضافة الحدث، ويأتي كشفنا عن المخطط الرئيس لاطلاع ضيوف المنتدى على ما سيكون عليه تصميم إكسبو 2020 دبي».

تجربة استثنائية

وتوضح المادة الفلمية أن موقع إكسبو 2020 يمتد على مساحة تصل إلى كيلومترين، وتقع في قلبه ساحة الوصل أو الوصل بلازا، وهي التسمية القديمة لمدينة دبي، وسيكون بمثابة حلقة وصل بين المناطق الثلاث، «الفرص والتنقل والاستدامة»، في منطقة المعارض التي تمتد على مساحة 200 هكتار.

وتستعرض المنصة أجواء الإمارة خلال استقبالها لنحو 25 مليون زائر ومشارك من أكثر من 180 دولة حول العالم، الذين سيتوافدون لهذا المعرض البارز في الفترة بين أكتوبر وأبريل 2020، بحيث ستكون إقامة المشاركين قريبة من الحدث، وتم تصميمه على نحو يجعل منه تجربة استثنائية ورحلة استكشافية لكافة الزوار، تلهمهم للمساهمة الفاعلة في صنع المستقبل وفق رؤية مشتركة.

حوار بناء

وقال نجيب محمد العلي نائب الرئيس الأول لمكتب «إكسبو الدولي 2020»، إن المشاركة في المنتدى تأتي لفتح آفاق الحوار البناء، وتبادل الأفكار في هذا الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة.

وأشار إلى أن المخطط الرئيسي يحرص على الدمج بين الفرص والتنقل والاستدامة في صميم أعمال التخطيط العمراني والبنية التحتية والتنفيذ والعمليات والإرث، ويتضح من المخطط مدى التركيز على توفير عوامل جذب وخدمات ومرافق وتصاميم جميلة تجعل تجربة الزوار مريحة وتضفي عليها مزيداً من الإثارة والمتعة.

وأضاف العلي «نحن نعمل أيضاً على ما سيكون بعد إكسبو 2020، بحيث إنه سيتم تحول جزء منه إلى منصات ومتاحف».

كما تم عرض جناح الإمارات في إكسبو 2020، والمستوحى من الصقر، ويأتي المفهوم العام لتصميم الجناح بحيث يسلط الضوء على المبادئ والقيم التي تؤمن بها الدولة والمتمثلة في الانفتاح والتواصل والتسامح والتي تتماشى مع الشعار الرئيسي للمعرض وتسهم في تعزيز التعاون والعمل المشترك مع المجتمع الدولي بهدف الارتقاء بجودة الحياة من خلال التنمية المستدامة.

وتمثل المشاركة في منتدى الإعلام العربي 2016 جزءاً من سلسلة فعاليات التواصل، التي أطلقها «إكسبو 2020 دبي»، بهدف تطوير برامج تسعى لإلهام الجماهير على اختلاف ثقافاتها، من أجل تبادل الأفكار والمساهمة في بناء عالم أفضل.

 وأطلق «إكسبو 2020 دبي» مؤخراً أحدث مبادراته المبتكرة، التي تمثلت في «برنامج التدريب المهني»، الذي يتيح للشباب الباحثين عن وظيفة، فرصة التعلم واكتساب الخبرة تحت إشراف نخبة من الخبراء المتخصصين، وذلك من خلال ورش تدريب وتطوير مهني، وحلقة أكاديمية مدتها شهران وفرصة توظيف لمدة 6 أشهر في «إكسبو 2020 دبي»، إضافة إلى شهر للمراجعة، والتقييم قبل التخرج.

Email