تجميع لنقوش أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام

محمد بن راشد يكشف عن الشعار الرسمي لـ«إكسبو دبي 2020»

■ محمد بن راشد خلال الكشف عن شعار إكسبو 2020 بحضور ريم الهاشمي | تصوير: خليفة عيسى

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة ملف "إكسبو دبي 2020" بصيغة الــ pdf اضغط هنا

 

كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن الشعار الرسمي لـ«إكسبو 2020»، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وذلك في احتفالية ضخمة أُقيمت أمس في الساحة المقابلة لـ«برج خليفة»، أعلى بناء في العالم، شهدها الآلاف من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين فيها وزوار الدولة من مختلف أنحاء العالم، وقد تم استيحاء تصميم الشعار الجديد من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه سموه في عام 2002 في منطقة المرموم، وأُطلق عليه اسم «صاروج الحديد»، والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام، ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «اعتمدنا شعاراً إماراتياً لإكسبو عمره 4000 عام.. لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي إلى صاروج الحديد بدبي إلى وادي المليحة بالشارقة، وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو بإذن الله».

وأضاف سموه: «شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع، كان هنا في منطقتنا أيادٍ مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أيادٍ مباركة تبني مستقبل الإمارات لمئات السنين المقبلة». وقال سموه: «دبي مدينة للذهب كانت وستبقى، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا».

اعتماد الشعار

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد اعتمد في وقت سابق شعار «إكسبو 2020» خلال اجتماع ترأَّسه سموه، وحضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا المُنظِّمة لإكسبو، ومعالي محمد عبد الله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، ومعالي محمد إبراهيم الشيباني، المدير العام لديوان صاحب السمو حاكم دبي، نائب رئيس اللجنة، ومعالي محمد أحمد المر، والمهندس حسين ناصر لوتاه، المدير العام لبلدية دبي، عضو اللجنة، وخليفة سعيد سليمان، المدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي.

تحفة أثرية

ويمثل الشعار، المستوحى من تحفة أثرية عُثر عليها في الموقع التاريخي المميز في قلب صحراء دبي، هديةً قيّمة من تاريخ قديم، تربط ماضي دبي العريق بمستقبلها الزاهر وتعزز مكانة دبي التاريخية التي كانت ولا تزال نقطة التقاء لحضارات العالم منذ آلاف السنين حتى اليوم، كما تجسّد المفهوم الرئيس لإكسبو 2020 دبي، «تواصل العقول وصنع المستقبل.

وقد تم استلهام تصميم الشعار الجديد لإكسبو 2020 من قطعة أثرية فريدة من نوعها وذات قيمة خاصة، كانت من بين المقتنيات التي عُثر عليها في موقع صاروج الحديد، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها في أعماق التاريخ، ولها دلالتها المميزة، ويتضح أنها كانت متصلة بسلسلة أو قلادة أكبر.

وكانت دبي قد تسلمت رسمياً في نوفمبر من العام الماضي لقب «المدينة المُضيفة» للنسخة المقبلة من معرض «إكسبو الدولي»، أكبر معارض العالم وأعرقها تاريخاً، وذلك من «المكتب الدولي للمعارض». وقد انطلق العمل في موقع استضافة الحدث، حيث تم حتى اليوم إنجاز نحو مليون ساعة عمل، كما تم اختيار الشركات الفائزة بتصميم أجنحة إكسبو 2020 دبي الثلاثة التي تجسد موضوعاته الفرعية «الفرص» و«التنقل» و«الاستدامة».

تكريم

وكرّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي المرشحين النهائيين الثلاثة في مسابقة تصميم الشعار الجديد التي أُطلقت في أبريل الماضي، وحظيت باهتمام واسع بنحو 19 ألف مشاركة لتكون بذلك إحدى أضخم المسابقات من نوعها في العالم، وذلك خلال الاحتفالية الضخمة التي أقيمت بمناسبة الكشف عن الشعار.

 

 

وألقت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، كلمة قالت فيها: «يعكس هذا الشعار قناعة راسخة لدى «إكسبو 2020 دبي» بأن ما نسعى إليه من أجل عالم أفضل، لا يمكن أن يتحقق إلا عبر تضافر جهود البشر وتبادل الأفكار بأساليب خلاّقة»، مُعربة عن الشكر والامتنان لكل من ساهم في نجاح هذه المناسبة وجميع المواهب المشاركة في مسابقة تصميم الشعار، ومشيرة إلى أن الاحتفال هو تكريم لجهود جميع المشاركين الذين سيبقون دائماً جزءاً مهماً من رحلة إكسبو 2020 دبي.

حضر فعاليات الاحتفالية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي في أبوظبي، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير دولة، وعدد من أعضاء اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي.

 

مقتنيات أثرية استثنائية تعود إلى العصر الحجري

منذ انطلاق أعمال التنقيب في موقع صاروج الحديد، تم الكشف عن مجموعة من المقتنيات والقطع الأثرية الاستثنائية التي يعود تاريخها إلى فترات زمنية بعيدة تمتد من العصر الحجري حتى العصر الهيلينستي، ما يرمز إلى المكانة التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة عموماً ودبي خصوصاً، كمركز مرموق يربط بين حضارات وأزمنة مختلفة.

ويؤكد الموقع أن دبي، التي تُعد ملتقى الحضارات في القرن الحادي والعشرين، كانت لها أيضاً مكانة مماثلة في المنطقة منذ آلاف السنين، وهي الحقيقة التي يُلخّصها «إكسبو 2020 دبي» عبر موضوعه الرئيس «تواصل العقول وصنع المستقبل» والإرث المهم الذي من المنتظر أن يتركه وراءه.

 

ريم الهاشمي: بدء البناء في إكسبو يوليو المقبل والإنجاز 2019

أكدت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة للتعاون الدولي، المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، أنه بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سيتم إنجاز أعمال وأشغال مقر معرض إكسبو قبل الحدث بعام كامل أي في 2019، مضيفةً أن أعمال البناء في مقر إكسبو ستنطلق خلال يوليو المقبل.

وأشارت إلى أن اللجنة المكلفة وباقي الدوائر المتصلة بالمشروع حريصة على الانتهاء من كل الجوانب والإجراءات وأعمال البناء في الموعد المذكور.

تصاميم الأجنحة

وأضافت أن أعمال تسوية الأراضي قد تم الانتهاء منها، إذ المرحلة المقبلة ستتخصص لأعمال البنية التحتية، مشيرة إلى أن اللجنة المسؤولة عن ملف إكسبو 2020 قد أعلنت قبل أسابيع عن تصاميم الأجنحة الثلاثة الرئيسة التي تجسّد موضوعات المعرض، وهي: «الفرص» و«التنقل» و«الاستدامة»، في حين سيتم الإعلان عن جناح دولة الإمارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشارت، خلال مؤتمر صحفي أعقب الإعلان عن الشعار الجديد، إلى أنه تم تحويل ونقل ما يفوق 5 ملايين طن من الرمال إلى أرض الموقع، حيث يوجد فريق كامل يسهر على سير الأعمال حسب الجدول الزمني الخاص، كما أن اللجنة شيدت مكاتب عمل لها ولبقية الفرق في أرض الموقع لتكون قرب الأعمال.

مناقصات

من جانبه، قال المهندس حسين لوتاه، مدير بلدية دبي عضو اللجنة العليا، المسؤول عن ملف المناقصات، إن اللجنة حريصة على طرح المناقصات تباعاً حسب الجدول الزمني المعتمد من طرف الاستشاريين في كل الاختصاصات، سواء في البنى التحتية أو النقل والتوزيع الداخلي والمعارض أو بقية جوانب المشروع.

وأشار إلى أن مراحل العمل بالمشروع مرت على التسوية الكاملة لأرض الموقع التي تم الانتهاء منها، ومن ثم الانتقال إلى مشاريع البنية التحتية التي ستنطلق في يوليو من العام الجاري 2016، وبعدها تبدأ الأعمال في المشاريع الرئيسة، وسيتم الرجوع إلى المخطط العام للمعرض الذي سيحدد أماكن ومواقع وأحجام الأجنحة التي ستمنح للدول المشاركة، حيث ستتواصل اللجنة مع كل دولة، حيث إن بعض الدول سترسل التصميم النهائي لأجنحتها، ليتم تنفيذها على أرض موقع إكسبو.

Email