الزعابي لـ «البيان»: 36 دولة مسموح للمواطنين القيادة فيها برخصة الإمارات

نناشد الالتزام بقوانين وأنظمة المرور في تلك الدول

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال العميد غيث الزعابي مدير الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية إنه بإمكان الإماراتيين القيادة برخصهم الصادرة من دولة الإمارات في 36 دولة وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل والتي ترتبط باتفاقيات مع الإمارات من بينها دول الاتحاد الأوروبي وأميركا واليابان وذلك من منطلق حرص وزارة الداخلية التسهيل على أبناء الإمارات خلال زيارتهم لتلك الدول.

وأوضح العميد الزعابي أن الدول التي يبلغ عددها 36 دولة هي : بريطانيا وأميركا وفرنسا واليابان وبلجيكا وهولندا وسويسرا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا والسويد واليونان والنمسا وأيرلندا وإسبانيا والنرويج وتركيا وكندا وبولندا وجمهورية كوريا وفنلندا وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا ورومانيا وسنغافورة وهونج كونج والبرتغال ولوكسمبورج وسلوفاكيا وقبرص ولاتيفيا وليتوانيا ومالطا وكرواتيا وإستونيا .

ودعا العميد الزعابي المواطنين خلال زيارتهم لإحدى تلك الدول أن يكون لديهم رخصة الإمارات أو الرخصة الدولية وان تكون سارية المفعول إضافة إلى الالتزام بقوانين وأنظمة الدول الأخرى .

وناشد المواطنين التواصل مع سفارات الإمارات في تلك الدول في حال لم تطبق أي دولة مبدأ المعاملة بالمثل فيما يتعلق بالسماح لهم بالقيادة في تلك الدول حتى يتم العمل على تسهيل أمورهم بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وأشار إلى أن رعايا 36 دولة مسموح لهم القيادة في الإمارات بالرخصة الصادة من دولهم أثناء مدة زيارتهم للدولة فقط ويشترط عند حصولهم على تأشيرة الإقامة في الإمارات إصدار رخص قيادة إماراتية .

رخص دولية

وفيما يتعلق بحاملي رخص القيادة الدولية أوضح الزعابي أنه يسمح لحاملي الرخص الدولية والقادمين للزيارة إلى الإمارات القيادة برخصة قيادة دولية وهم رعايا الدول الـ 36 بشرط أن تكون رخصة القيادة الدولية سارية المفعول وأن يكون سن السائق أكثر من 18 سنة .

وأوضح الزعابي أنه وفقا لقانون السير والمرور رقم 21 لسنة 1995 لا يجوز لأي شخص قيادة أية مركبة ميكانيكية على الطريق ما لم يكن حائزا على رخصة سارية المفعول صادرة من سلطة الترخيص .

استثناء

وأشار إلى انه وفقا للقانون يستثنى من تطبيق أحكام هذا الباب سائقو المركبات الميكانيكية المسجلة والمرخصة في بلد أجنبي، المستثناة من أحكام التسجيل والترخيص الواردة في هذا القانون، عند قيادتهم تلك المركبات، شريطة أن تكون بحوزتهم رخص قيادة صادرة من السلطات المختصة في ذلك البلد أو رخص قيادة دولية ومعمول بها تسمح لهم بقيادة تلك المركبات في حدود المدة المصرح لهم فيها بالبقاء في البلاد سواء كان ذلك للعبور أو الزيارة أو لمهمة محددة.

Email