استكمالاً لمشاريع رائدة ضمن "شمس دبي" 2020

65 مليار درهم استثمارات كهرباء دبي في الطاقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

رصدت هيئة كهرباء ومياه دبي استثمارات بقيمة 65 مليار درهم في قطاع الطاقة في دبي حتى عام 2020 لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة، الأمر الذي سيساهم في دعم نمو الاقتصاد الأخضر وخلق ميزة تنافسية للدولة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة.

كما خصصت الهيئة أكثر من 2.6 مليار درهم لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، وفق أفضل المعايير العالمية، لضمان تنظيم أفضل نسخة من معرض إكسبو الدولي في دبي عام 2020، مع التركيز على مصادر الطاقة المتجددة بما يتوافق مع شعار المعرض «تواصل العقول.. وصنع المستقبل»، وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمثلة في «الاستدامة والتنقل والفرص».

مساران

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة تأخذ مصادر الطاقة الشمسية المرتبطة بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي مسارين: الأول هو محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومن بين المشروعات الكبرى التي تنفذها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد)، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجا وات بحلول عام 2030.

وسيسهم المشروع في خفض ما يقارب 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، الأمر الذي يدعـم المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها حكومة دبي لخفض الانبعاثات الكربونية، والمسار الثاني يتمثل بالحصول على الطاقة عن طريق تركيب ألواح كهروضوئية في المنازل والمباني، وربطها بشبكة الهيئة في إطار مبادرة «شمس دبي» التي أطلقتها الهيئة والتي تسمح لأصحاب المباني بتركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الهيئة، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة، وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة ووحدات الطاقة الكهربائية المستوردة خلال نفس مدة الفاتورة الصادرة لحساب الاستهلاك.

أنظمة

ويضيف تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الخلايا الكهروضوئية لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية، وهذه الخلايا مصنوعة من أشباه الموصلات، وتستخدم لتجميع الوحدات الكهروضوئية «المكونات المستخدمة في الأنظمة الكهروضوئية»، وتتمثل أبرز مزايا هذه الأنظمة في كونها قابلة للتمديد والتوسع بشكل كامل، وهي متنوعة في أحجامها لتلائم مختلف متطلبات الطاقة في المبنى الذي يتم استخدامها فيه، وبذلك يمكن استخدامها لإمداد القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية بالطاقة الكهربائية.

ويتكون النظام الشمسي الكهروضوئي من مكونات مختلفة تتضمن الألواح الكهروضوئية، ونظام العاكس الكهربائي، ونظام القياس، وجهاز الحماية البينية.

مزايا

2وأوضح أنه على الرغم من أن تركيب نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية يستلزم استثمارات أولية، إلا أن إنتاج الكهرباء محلياً يقلل من تكاليف فواتير الكهرباء في المبنى طوال دورة حياة النظام الكهروضوئي التي تستمر 25 عاماً على الأقل بالنسبة للأنظمة التي يتم صيانتها باستمرار.

كما يساهم تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في رفع قيمة العقار حيث يمكن للمالك الجديد أن يستمتع بميزة فواتير الكهرباء المخفضة نتيجة إنتاج الكهرباء في العقار بموجب هذا النظام ويساهم تركيب هذه الأنظمة لتوليد الطاقة المتجددة محلياً في دعم اقتصاد دبي، وضمان مستقبل مستدام للإمارة، إذ أن كل كيلو وات ساعة من الطاقة الشمسية التي يتم إنتاجها تسهم بتقليل احتياجات الإمارة من الطاقة الكهربائية وبالتالي الحد من البصمة الكربونية للفرد وللإمارة بشكل عام.

مشروع

وتفعيلاً لمبادرة «شمس دبي»، تتعاون هيئة كهرباء ومياه دبي مع مختلف الجهات والهيئات لإنشاء وتركيب الألواح الكهروضوئية، ويعتبر المشروع جزءاً من توجه بيئي أوسع نطاقاً تم وضع خطوطه العريضة ضمن استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

وتمثلت أولى مشاريع المبادرة في إبرام مؤسسة مطارات دبي اتفاقية شراكة مع الهيئة لإنشاء وتركيب ألواح كهروضوئية في مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال، وذلك تماشياً مع الجهود المبذولة لتعزيز استخدام الطاقات البديلة والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف الأنشطة والعمليات في المطار وتحويل فائض الطاقة الكهربائية المتولدة إلى الشبكة الكهربائية.

وتتماشى تغذية الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية ضمن الشبكة الكهربائية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي مع التزام كل من مؤسسة مطارات دبي والهيئة بتعزيز استخدام الطاقات البديلة وخفض الاعتماد على الطاقة المنتجة باستخدام الوقود الأحفوري.

وتتكون هذه الألواح الكهروضوئية من 102 من ألواح الطاقة الشمسية وتهدف إلى استغلال طاقة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية حيث سيتم استخدام الطاقة المتولدة لتلبية متطلبات منشأة بوابة الموظفين في دبي وورلد سنترال. وتم تركيب هذه الألواح على سطح مبنى بوابة الموظفين وتبلغ قدرتها 30 كيلو وات.

مركز طيران الإمارات

واستكملت الهيئة وبالتعاون مع طيران الإمارات إنشاء وتركيب ألواح الطاقة الكهروضوئية في «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات». ويعتبر المشروع الجديد الذي يقع في منطقة ورسان في دبي بين أهم عشرة مشاريع في العالم في مجال الطاقة المستدامة، وتبلغ قدرته 1 ميجا وات ويهدف إلى تخفيض 1200 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويهدف المشروع إلى تعزيز استخدام الطاقات البديلة والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف الأنشطة والعمليات في المركز وتحويل فائض الطاقة الكهربائية المتولدة إلى الشبكة الكهربائية.

وتتكون هذه الألواح الكهروضوئية من 2990 من ألواح الطاقة الشمسية وتهدف إلى استغلال طاقة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية حيث سيتم استخدام الطاقة المتولدة لتلبية متطلبات المركز. وتم تركيب الألواح على مظلات منطقة ركن السيارات في مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات ما يتيح لها توليد نحو 1884 ميجاوات /‏ ساعة من الكهرباء سنوياً.

فرصة

أتاحت هيئة كهرباء ومياه دبي لمتعامليها الفرصة ليكونوا منتجين للطاقة النظيفة، وذلك عقب إصدار المجلس التنفيذي لإمارة دبي القرار رقم (46) لسنة 2014 بتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظام توزيع الطاقة في دبي.

ويوحد القرار الإطار التشريعي المنظم لعملية ربط وحدات الإنتاج المنتجة حصرياً من الطاقة الشمسية بنظام التوزيع، ويهدف للمساهمة في تحقيق مبادرة دبي الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، وتشجيع أفراد المجتمع ومؤسساته على إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، والمساهمة في تنويع مصادر الطاقة عن طريق زيادة حصة الطاقة المتجددة كأحد مصادر تنوع الطاقة الكهربائية، كذلك المساهمة في حماية البيئة من خلال تقليص آثار الانبعاثات الكربونية، وتشجيع نمو الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة.

وتتيح مبادرة «شمس دبي» لأصحاب المباني والمنازل بتركيب لوحات كهروضوئية على الأسطح لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الهيئة، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة.

اعتماد الاستشاريين والمقاولين لتركيب الأنظمة الشمسية

أشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إلى أن الهيئة تعمل على تسجيل الاستشاريين والمقاولين لضمان تركيب الأنظمة الشمسية وفق أعلى المستويات، حيث سجلت حتى اليوم 33 مقاولاً واستشارياً.

وفيما يتعلق بعملية التسجيل لدى الهيئة كاستشاري كهرباء أو كمقاول كهرباء، يتعين على الشركة أن يكون لديها رخصة تجارية صادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وأن تكون حاصلة على شهادة خبير في مجال الطاقة الشمسية صادرة عن الهيئة بشأن التوصيلات الكهربائية في الإمارة، وأن يكون لديها مهندسون لديهم خبرة في مجال الإشراف على تصميم أو تنفيذ الأعمال الكهربائية وفقاً للأنظمة واللوائح الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي واجتياز موظفي الشركة تدريب «الخبير في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية». ويمكن التسجيل وتقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

ويضيف نظمت الهيئة مجموعة من الدورات التدريبية، ليصل إجمالي من اجتازوا الدورات التدريبية التي نظمتها الهيئة إلى 143 من المهندسين والفنيين، حصلوا على شهادة «خبير في الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية». ويشمل البرنامج التدريبي مواد دراسية وتطبيقات عملية تغطي الجوانب الفنية المتعلقة بتركيب الوحدات الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى موضوعات الأمن والسلامة.

ويقول إن الهدف من الحصول على شهادة الخبير المعتمد في أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية هو التأكد من أن الأنظمة المربوطة بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، قد تم تصميمها وتركيبها من قبل محترفين ذوي خبرة ومهارات كافية ما يضمن مستويات عالية من السلامة والأمن والامتثال للمعايير التقنية والفنية المطلوبة، وضمان جودة التصميم والتركيب وفق أعلى مستويات الجودة، وضمان الحماية والسلامة للجمهور ولشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي. ويتضمن الحصول على شهادة خبير معتمد من هيئة كهرباء ومياه دبي في الطاقة الشمسية الكهروضوئية حضور جميع جلسات البرنامج التدريبي واجتياز الاختبار.

دورات متخصصة

وأتاح الموقع الإلكتروني للهيئة تسجيل الاستشاريين والمقاولين وتقديم الطلبات لاعتمادهم لضمان تركيب الأنظمة الشمسية وفق أعلى المستويات، وشهد الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل منذ إطلاق الموقع 55 ألف زيارة. وتواصل الهيئة اعتماد المقاولين والاستشاريين المختصين وتقديم دورات تدريبية متخصصة لاعتماد المهندسين والفنيين في هذا المجال وإبقائهم على اطلاع بأحدث التقنيات والمعايير العالمية، وتعريفهم بمتطلبات وإرشادات الهيئة فيما يختص بتركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة.

ويمكن للمتعاملين الراغبين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية مطالعة تفاصيل المبادرة وقائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين لديها عبر الموقع الإلكتروني الذي يوفر معلومات عن الدورة التدريبية ومتطلبات التسجيل لحضور هذه الدورة، إضافة إلى قائمة بأسماء المقاولين والاستشاريين المسجلين لدى الهيئة كاستشاري أو مقاول كهربائي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

كما دعت الهيئة مصنعي معدات وتجهيزات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للتسجيل رسمياً لدى الهيئة والتقدم بشهادات اعتماد لمعداتهم.

وتتضمن المقاييس المعتمدة لائحة «معايير الهيئة لأجهزة إنتاج الطاقة المتجدّدة المتّصلة بشبكة التوزيع» التي توضح المتطلبات الفنية لتأهيل وتسجيل الأجهزة للاستخدام ضمن الوحدات الكهروضوئية، وتتضمن الألواح الكهروضوئية، وعاكسات التيار الكهربائي، وأنظمة الحماية البينيّة. وستقوم الهيئة بمراجعة هذه اللائحة بشكل دوري لضمان بقاء المصنعين والمعنيين بهذا القطاع على اطلاع دائم حول آخر وأحدث المعايير المعتمدة لديها.

استراتيجية

يقول سعيد الطاير بالنسبة لجهود دولة الإمارات للاستفادة من موقعها ضمن الحزام الشمسي نعمل على تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 والتي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في الإمارة لتشمل 61% من الغاز، و25% من الطاقة الشمسية، و7% من الفحم النظيف، و7% من الطاقة النووية بحلول عام 2030، على أن تتم الزيادة التدريجية في توظيف مصادر الطاقة النظيفة ضمن المزيج لتصل إلى 75% بحلول عام 2050.

Email