مرور أبوظبي: انخفاض وفيات الحوادث 8 %

صورة

قال العميد خميس اسحاق محمد مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، إنه بالرغم من زيادة عدد المركبات المسجلة في إمارة أبوظبي خلال العام الماضي 2015 بنسبة 17% وعدد حاملي الرخص الجديدة بنسبة 6% إلا أن عدد وفيات الحوادث المرورية انخفض بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2014 من ( 267 الى 245 ).

وشدد العميد اسحاق على أهمية إدخال مادة الثقافة المرورية ضمن مناهج التعليم في المستويات المختلفة فى المناهج الأكاديمية بالمدارس في المراحل الدراسية المختلفة بصورة متدرجة من مرحلة رياض الأطفال الى الثانوية بما يساهم في خلق أجيال من مستخدمي الطريق تعي أهمية وخطورة استخدام الطريق وتتبنى القواعد السليمة لاستعماله.

وأكد أن المديرية تواصل تنفيذ خطتها الشاملة التي أطلقتها منذ عام 2010 التي تم من خلالها تحقيق العديد من النتائج الايجابية وتشتمل على العديد من المبادرات والخطط لتطبيق لوائح السلامة المرورية والعمل مع الشركاء الرئيسيين لتطوير السلامة المرورية وزيادة الثقافة المرورية لجميع مستخدمي الطريق بالإمارة وتعزيز الشراكة المجتمعية مع كافة شرائح المجتمع.

وشدد على أن هنالك العديد من النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في مستويات السلامة المرورية بالدولة من خلال الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية بجعل الطرق أكثر أمنا وقانون السير والمرور الاتحادي للحد من الحوادث المرورية، مشيرا الى أن تطبيق النظام المروري الموحد في إطار التحول نحو الحكومة الإلكترونية ساهم في توحيد البيانات في إدارات المرور والترخيص في الدولة لتسهيل وسرعة الوصول إلى المعلومات بشأن المركبات والآليات المسجلة، كما أتاح النظام للمواطنين والمقيمين دفع المخالفات وتجديد الملكية، ورخص القيادة، والحصول على شهادات الحيازة والتصدير والتسفير.

وقال إن المديرية تطبق خطة شاملة للسلامة المرورية في مجال التوعية وإدارة السرعات وزيادة عدد الرادارات وتكثيف الرقابة على كافة الطرق من خلال الدوريات وتطبيق القانون وتطوير نظام مراقبة متجاوزي الإشارة الضوئية بجانب تعزيز الشراكة المجتمعية للحد من المخالفات والأسباب التي تؤدي الى وقوع الحوادث المرورية بما يحقق أقصى درجات السلامة المرورية.

وحول برامج التوعية التي سيتضمنها أسبوع المرور الخليجي الموحد في 13 مارس الجاري أكد العميد اسحاق أن أسابيع المرور زادت من تواصلنا وتعزيز المشاركة المجتمعية وحظيت برامجنا المرورية بمشاركة واسعة خلال السنوات الماضية وبالنسبة لأسبوع المرور «32» بعنوان «قرارك يحدد مصيرك» هناك العديد من البرامج التي أعدتها المديرية لدعم جهود التوعية المرورية لحفظ أمن وسلامة المواطنين والمقيمين من الآثار المترتبة على الحوادث المرورية.

فعاليات

وفيما يتعلق بفعاليات أسبوع المروري الخليجي، أوضح أن الفعاليات تشتمل على معرض مروري تشارك فيه 10 جهات تضم مواصلات الإمارات إدارة ترخيص الآليات والسائقين وشركة ساعد للأنظمة المرورية وشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات ومركز أبوظبي للتحكم بالإشارات الضوئية وكلية التقنية وجمعية ساعد للحد من الحوادث المرورية وشركة تطوير.

اجراءات

أشار العميد خميس اسحاق الى ان هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي يتم تطبيقها للحد من حوادث الشاحنات تشمل تلك الإجراءات تحديد سرعاتها بـ80/‏‏‏ كيلومتر/‏‏‏ ساعة، ومنع تجاوزها، وإيقاف حركة سيرها على الطرق الخارجية في حالة انخفاض مستوى الرؤية الأفقية بسبب الضباب وتقلبات الطقس، وإلى حين وضوح الرؤية بجانب تحديد طرق سيرها وحظر دخولها إلى مدينة أبوظبي خلال أوقات الذروة. كما ان هناك حملات توعوية مستمرة من خلال قسم العلاقات العامة لسائقي الشاحنات حول خطورة مخالفة قواعد السير والمرور.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات