الاستفادة من دخان المصانع في توليد الكهرباء

مصطفى الصاوي يبتكر «المصنع الصحي الذكي»

الصاوي يتابع مع الشباب إنجاز الاختراع | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن الشاب الإماراتي مصطفى الصاوي من اختراع «المصنع الصحي الذكي» الذي يساعد على الحد من الملوثات المنبعثة من المصانع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، التي تلوث البيئة، وتساهم في مضاعفة ظاهرة الاحتباس الحراري.

ونفذ مشروع (المصنع الصحي الذكي) بإشراف من ناشئة الشارقة بينما أشرف على التنفيذ كمال علي محمد رئيس قسم الثقافة والفنون، وصديق بن رشيد مديــر فــرع ناشئــة الذيــد، حيث نفذ الدكتــور الصــاوي والمتدربون مــن طلبة الناشئــة المشــروع عمليـا.

تقوم فكرة الاختراع على تخزين الأدخنة والنفايات الملوثة الناتجة عن الانبعاثات الضارة الصادرة من المصانع والتي تسببت بوجود ظاهرة الاحتباس الحراري التي اضرت بالبيئة والإنسان وجميع الكائنات الحية، وأثرت سلبا على طبقــات الغلاف الجــوي العليــا. ما أدى الى اتســاع ثقــب طبقــة الأوزون.

وأشار الصاوي الى أن فكرة مشروعه العلمي تتلخص في تحويل مسار هذا التلوث الشديد والضار إلى شيء نافع حيث يخزن هذه الأدخنة المنبعثة من المصانع داخل بطارية ومن ثم توليد طاقة كهربائية عن طريق هذا التخزين وتشغيل بعض المحركات بهذه الطاقة الكهربائية وبذلك يستفيد المجتمع من هذا المشروع العلمي، كما يفيد في الحفاظ على البيئة نظيفة والهواء نقيا إضافة الى صحة وسلامة الإنسان وجميع الكائنات ما يساعد على انحسار ظاهرة الاحتباس الحراري.

شارك في تنفيذ هذه التجربة عمليا مع الدكتور الصاوي ستة من الناشئة المتدربين بفرع ناشئة الذيد هم علي بطي سهيل الطنيجي، عبيد علي الطنيجي، عبيد سعيد بالليث، عبيد سالم بالليث، سعيــد محمــد الطنيجــي، خليفــة حمــدان راشــد الطنيجــي.

وأشاد الدكتور مصطفى الصاوي بالدور اللامحدود التي تقوم به ناشئة الشارقة في رعايتها للطلبة. والذين يوليهم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة اهتماماً كبيراً، ويسخران كافة الإمكانيات لتحفيز الناشئة والشباب على تنمية قدراتهم العلمية وكيفية تطبيقها عمليا..

ويتحدث الطلاب المشاركون في الاختراع عن الفائدة التي حصلوا عليها من هذا النوع من المشاريع وكيفية تطبيقها عمليا، كي يصبحوا علماء يشاركون في مواكبة التطور التكنولوجــي للوطن. وبناء مستقبل أفضل بفضــل دراستهــم للبحــث العلمــي.

وقالوا ان الدكتور مصطفى الصاوي بدأ في تدريبهم قبل شهر بالتعاون مع ناشئة الشارقة التي تعاقدت معه كمحاضر للمتدربين الناشئين، ما جعلهم قادرين على المشاركة بشكل علمي صحيح وتطبيق المطلـوب منهــم بدقــة، علاوة على الفائدة الكبيرة من تطبيق مــا يتعلمون في المناهج الدراسية بشكــل علمي ما يثبت المعلومة ويجعلهــا راسخــة فــي عقولهــم.

أصغر باحث

المخترع الدكتور مصطفى الصاوي أصغر باحث علمي على مستوى العالم وصاحب اختراع السد العربي الذكي، وحاصل على الدكتوراه الفخرية في البحث العلمي، وهو محاضر للمتدربين الناشئين المهتمين بالبحث العلمي و الاختراعات وتنمية مهاراتهم وقدراتهم كمتدربين بالناشئة، بهدف خلق جيل من الشباب المبدع والمبتكر الذي لديه قدرات عقلية وعلمية تفيد المجتمع والفرد، وزرع طاقات ايجابية في نفوسهم .

Email