ينطلق 23 الجاري برئاسة منال بنت محمد

قيادات مؤثرة عالمياً تتحدث في «منتدى المرأة» بدبي

خلال المؤتمر الصحفي المشترك لمنتدى المرأة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق في دبي يوم 23 فبراير الجاري، ولمدة يومين «منتدى المرأة العالمي - دبي 2016»، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرئاسة حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة.

وأعلنت «مؤسسة دبي للمرأة» و«منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع»، خلال المؤتمر الصحافي لمنتدى المرأة العالمي في دبي 2016، الذي عقد صباح أمس في فندق مدينة جميرا في دبي، عن قائمة المتحدثين والشركاء والبرنامج الكامل للمنتدى.

وسيلقي كل من الملكة رانيا العبد الله عقيلة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، كلمة رئيسة خلال الجلسة الافتتاحية لـ«منتدى المرأة العالمي - دبي 2016»، كما ستلقي ميشيل باشيليه رئيسة جمهورية تشيلي، كلمة رئيسة مسجلة في اليوم الثاني من المنتدى.

وأكدت شمسة صالح المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمرأة، رداً على سؤال لـ«البيان»، أن تنظيم مؤتمرات عالمية لدعم المرأة في دبي، أمر مطروح على أجندة استراتيجية المؤسسة خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى إطلاق حزمة مبادرات مبتكرة خلال انعقاد المنتدى.

وسيتضمن المنتدى، الذي يقام تحت شعار «لنبتكر»، مجموعة من الجلسات النقاشية التفاعلية والجلسات الرئيسة، تشارك فيها كوكبة من أهم الشخصيات وأكثرها تأثيراً على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى جانب استضافة مجموعة كبيرة من ورش العمل المتميزة في معرض «الديسكفري»، الذي سيشكل مساحة فريدة للإبداع والابتكار.

محاور وشراكات

وتتناول جلسات المنتدى، مجموعة واسعة من المواضيع التي شكلت لحظات حاسمة في الحياة المهنية والشخصية للمتحدثين، وماهية العلاقة بين التفكير الإبداعي والتكنولوجيا، ومساهمة المرأة في تحديد ملامح مدن المستقبل. وسيتيح معرض «الديسكفري» ضمن المنتدى، فرصة فريدة للمشاركين للتعارف وتبادل التجارب، من خلال جلسات نقاشية وورش عمل تفاعلية.

وستستضيف «هيئة كهرباء ومياه دبي» الشريك الرئيس للمنتدى، «منصة الطاقة» ضمن معرض الديسكفري، بينما ستتولى «دبي القابضة» الشريك الاستراتيجي للمنتدى، محور «المرأة في مجالس الإدارة»، وستتناول «دو» الشريك الاستراتيجي أيضاً «منصة التأثير الاجتماعي».

أما «كارتييه» الشريك الرائد، فستسلط الضوء على «منصة ريادة الأعمال»، في حين ستستضيف «مؤسسة دبي للإعلام» الشريك الإعلامي الاستراتيجي للمنتدى «منصة المرأة في الإعلام».

كما تعد «طيران الإمارات» الناقل الرسمي للحدث، و«تويتر» شريك التواصل الاجتماعي الحصري، و«إنترناشونال نيو يورك تايمز» و«فرانس ميديا موندي» و«فرانس كالتشر»، شركاء الإعلام العالميون، وشركة السيارات أودي - النابودة الناقل الرسمي للسيارات، وتعتبر دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي «وتومسون رويترز» شركاء داعمين.

أما شركاء معرض الديسكفري، فهم «جير لان»، «آيرباص»، وبنك الخليج الأول شريك لمبادرة المواهب الواعدة، أما الشريك التقني فهو «لينوفو»، والشريك الإذاعي شبكة الإذاعة العربية.

وقالت شمسة صالح، إن «منتدى المرأة العالمي - دبي 2016»، سيشكل حدثاً متميزاً، ليس فقط لإمارة دبي، بل لدولة الإمارات والمنطقة العربية ككل، فضلاً عن كونه منصة فريدة على مستوى العالم العربي، وفرصة استثنائية للتحاور مع أهم القيادات النسائية الملهمة، تجمع 2000 مشارك ومتحدث من مختلف أنحاء العالم.

وأضافت: سنسعى من خلال المنتدى، إلى تسليط الضوء على قدرات وإنجازات المرأة العربية في مختلف المجالات، كما سنناقش مستوى مساهمة المرأة في عالم الأعمال والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على المستوى العالمي، والنتائج المحققة في مجالات التوازن بين الجنسين في مختلف القطاعات.

وأكدت فخر مؤسسة دبي للمرأة باستضافتها لـ «منتدى المرأة العالمي - دبي 2016»، وبالتعاون مع «منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع»، والذي سيعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

شريك رئيس

ونيابة عن سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، قالت خولة المهيري نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، إن الهيئة تعتبر شريكاً رئيساً في المنتدى، الذي اعتمد شعار «لنبتكر»، ليبرز دور المرأة المميز في هذا المجال، كون المرأة شريكاً أساسياً في التنمية المستدامة، وعملاً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله: «نحن تجاوزنا مرحلة تمكين المرأة.. نحن نمكن المجتمع عن طريق المرأة».

ومن جانبها، أكدت هالة بدري النائب التنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال في شركة «دو»، أن مشاركة «دو» في هذا الحدث المتميز، تأتي انطلاقاً من إيمانها بأهمية تمكين المرأة ومساعدتها على تحقيق أهدافها المهنية، حيث تشارك «دو» في الملتقى من خلال «منصة التأثير الاجتماعي»، بهدف استعراض الأثر المجتمعي لمبادراتها في هذا المجال، ودعم وتفعيل دور المرأة في قطاع الاتصال.

60 ألفاً

وقال لوران غابوري مدير «كارتييه» الإقليمي للشرق الأوسط والهند وأفريقيا، إن كارتييه ستحتفل بالذكرى العاشرة لجوائز مبادرة كارتييه للسيدات، التي دعمت على مدار السنوات العشر الماضية، صانعات التغيير والمبتكرات من رائدات الأعمال.

وقالت دينا الهريس نائب رئيس طيران الإمارات للعمليات التجارية لشؤون كبار العملاء، إن طيران الإمارات لديها أكثر من 60 ألف موظف حول العالم، وتشغل الكوادر النسائية العديد من المناصب العليا فيها، حيث تشغل المرأة منصب قبطان طائرة..

إضافة إلى عملهن ضمن قسم هندسة صيانة الطائرات، حيث يسهمن في تشغيل أسطول طيران الإمارات الذي يتجاوز اليوم 250 طائرة، فضلاً عن إدارة العلميات التجارية، والإشراف على خدمات المسافرين وعمليات المطار.

ونيابة عن سامي القمزي نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام، قالت مريم الأفريدي مديرة إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، إن هذا الحدث العالمي سيظهر للعالم الصورة الحقيقية التي تتمتع بها المرأة في الوطن العربي، ويصحح بعض المفاهيم أمام الخبراء والمختصّين العالميين المعنيين بشؤون المرأة خلال المنتدى. وأضافت أن رعاية المؤسسة تتماشى مع استراتيجياتها في تسويق إمارة دبي وإبراز الوجه الحضاري لها.

12.4

أشارت هدى بوحميد نائب رئيس أول للتسويق والإعلام في «دبي القابضة»، إلى أن المرأة العاملة تلعب دوراً كبيراً في مسيرة التنمية الاقتصادية..

حيث يبلغ حجم مساهمتها اليوم في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، حوالي 12.4 مليار درهم (3.4 مليارات دولار). وتفخر دبي القابضة بوجود قيادة نسائية فذة على رأس إحدى شركاتها التابعة، وهي الدكتورة أمينة الرستماني، التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم.

حوار فاعل لاستكشاف آفاق جديدة للمستقبل

يستقطب «منتدى المرأة العالمي - دبي 2016»، قادة ومسؤولين دوليين، وخبراء من جميع أنحاء العالم، نساءً ورجالاً، بالإضافة إلى ممثلي قطاع الأعمال، والقطاعين الحكومي والخاص، والمؤسسات الأكاديمية وقطاع الثقافة والفنون، من مختلف أنحاء العالم، لإتاحة الفرصة أمامهم لاستكشاف آفاق جديدة للحاضر والمستقبل.

وتضم قائمة المتحدثين من القيادات والشخصيات البارزة، كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، والدكتورة أمينة غريب فقيم رئيسة جمهورية موريشيوس، ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي، ومعالي ريم الهاشمي وزيرة دولة، وإيما بونينو وزيرة الشؤون الخارجية السابقة للجمهورية الإيطالية..

فضلاً عن شخصيات بارزة من القطاعين العام والخاص من مختلف أنحاء العالم، مثل مارغريت فيستاغير المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة..

والدكتورة حصة عبد الله العتيبة سفيرة الدولة لدى إسبانيا، والدكتورة منال تريم المديرة التنفيذية وعضوة مجلس إدارة مؤسسة نور دبي الخيرية، وبسمة عمير المديرة التنفيذية لـ «مركز السيدة خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال»، في غرفة التجارة والصناعة في جدة بالمملكة العربية السعودية..

وأحمد المخيني مستشار في مركز عُمان للحوكمة والاستدامة في سلطنة عُمان، وكلارا غيمار رئيسة منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع في فرنسا، وأوليفييه فلورو نائب الرئيس الأول لمجموعة بوبليسيس في فرنسا، وباسكال سوريس النائب الأول للرئيس التنفيذي في المؤسسة الدولية للتنمية لمدينة تالس الفرنسية.

وطارق القرق الرئيس التنفيذي لدبي العطاء، والبروفيسور يوكو إيكيشورا الأستاذ الفخري في جامعة هيتوتسوباشي اليابانية، وبيكي أندرسون مذيعة في تلفزيون سي إن إن، وكونغ شنغ شيونغ مؤسس ومدير تقنية المعلومات في شركة اوفتالميك دوكس في نيوزيلندا.

جلسات نقاشية

وسيشمل المنتدى، مبادرة «الرؤساء التنفيذيين المميزين»، التي أطلقها عام 2010، لتعزيز وجود المرأة في القطاعين العام والخاص، إلى جانب عدد من المبادرات المهمة لـ «منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع»، تشمل «المواهب الواعدة»، و«المرأة في الإعلام»، و«جوائز مبادرة النساء من كارتييه».

كما يشتمل العديد من الجلسات التي تناقش مواضيع متنوعة، منها جلسة نقاش «نقطة تحول»، التي تدور حول نقطة تحول حاسمة في كل مسيرة مهنية، و«لحظة تغيير» لا تحدد ما تقوم به أنت فقط، بل تعيد تحديد شخصيتك. وسيحرص المتحدثون على منح المنتدى نماذج مفعمة بالإلهام، وذلك عبر مختلف القصص الفريدة المطروحة، والتي تمنحنا فرصة إدراك اللحظة التي غيرت كل شيء في حياتنا.

كما يضم جلسة نقاش «شخصيات من الخليج»، تدور حول العديد من أوجه التشابه بين نساء الشرق الأوسط والنساء الأخريات من مختلف أنحاء العالم، وتهدف إلى النظر في ما هو أبعد من الصور النمطية السائدة حول المرأة، وإلقاء الضوء على الإنجازات الواقعية والتحديات التي تواجهها المرأة في هذه المنطقة..

إضافة إلى جلسة تتناول «الثمانون من العمر هي الخمسون الجديدة»، عن بحوث ودراسات تشير إلى ارتفاع متوسط أعمار النساء بوتيرة أكبر مما هي عند الرجال، وتلقي الجلسة، الضوء على بناء الأساسيات التي قد تمكننا من التكيف مع مستقبلنا بطرق وأساليب مبتكرة.

نهج جديد

كما يضم جلسة «التأثير الاجتماعي المستدام»، التي تناقش كيف تؤسس الأعمال الخيرية والمشاريع الاجتماعية الرائدة، نهجاً جديداً للتأثير في الأفراد والمجتمعات بصورة إيجابية، ونلتقي في هذه الجلسة بنخبة من النماذج الملهمة والمؤثرة في مجال العمل الإنساني، للتعرف إلى دوافعهم تجاه ذلك، والأهداف التي يطمحون لتحقيقها خدمة للبشرية.

وتلخص جلسة «مُدن المستقبل بمنظور مبتكر»، فكرة المدن الحضارية حول العالم، التي أصبحت تشيد بنيتها التحتية مع وضع النساء في الاعتبار، من ناحية التعليم والمواصلات والثقافة والسلامة والرعاية الصحية وسياسات الإسكان، عبر تحديث بنيتها القائمة.

Email