00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بمبادرة بدأت تطبيقها بلدية دبي وهيئة الصحة

«صحتك في غذائك» تفند الادعاءات الكاذبة لمصطلحات الأطعمة

بدأت بلدية دبي بالتعاون مع هيئة الصحة في الامارة تطبيق مبادرة «صحتك في غذائك» بهدف تمكين المستهلكين من التعرف إلى معلومات حول الأطعمة التي يتم تداولها في الأسواق، بعيداً عن الترويج غير الحقيقي لمصطلحات «خالي أو قليل الدسم، أو صحي»، أو عرض سعرات حراريــة غيــر حقيقية، سواء في الأطعمة الجاهـزة أو المحضــرة فــي المطاعــم.

خيارات صحية

وقالت نورة الشامسي رئيس قسم التغذية التطبيقية والتصاريح بالإنابة في بلدية دبي لــ«البيان» إن هذه المبادرة تهدف إلى توعية المستهلكين حول الأطعمة ومختلف الأغدية والمشروبات المتواجدة في المؤسسات الغذائية في الإمارة، إذ توجد العديد من الادعاءات فيما يتعلق بكل من التغذية، والصحة ويجب أن تكون مثبتة علميا قبل عرضها، وهو ما ستفعله كل من الجهتين المشاركتين في المبادرة إذ إن الإجراءات الجديدة ستساعد المستهلكين بكل تأكيد على اتخاذ خيارات صحيـة وصحيحـة حيـال الغـذاء.

ونظمت لهذا الغرض إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي بالتعاون مع هيئة الصحة لقاء مع جميع المؤسسات الغذائية في الامارة لمناقشة تنفيذ المبادرة الجديدة.

خداع

وأشارت الدكتورة وفاء عايش مدير إدارة الأغذية السريرية في هيئة الصحة بدبي إلى أن هناك العديد من المؤسسات الخدمية الغذائية مثل المطاعم وشركات التموين التي تقدم ادعاءات كاذبة حول السعرات الحرارية في الغذاء، وعرض بعض الأغدية عالية السعرات على أنها منخفضة أو صحية، ما يعد خداعاً للمستهلك وعمليات إغراء بغرض التسويق والبيع.

وأوضحت أن العديد من المؤسسات الغذائية تروج عبارات مثل «هذا الطعام جيد لأمراض القلب» أو «الطعام سيمنع مرض السكري»، أو "منخفض الصوديوم أو الدهون"، وهذه الادعاءات ليست صحيحة بالضرورة، مشددة على ضرورة هذا النظام للتحقق من ادعاءات السعرات الحرارية في الطعام.

وسيتمكن الجمهور من التأكد من مدى صحة أطباقهم المقدمة لهم في المطاعم وعدد السعرات الحرارية فيها بعد تطبيق هذه المبادرة، وحصول المؤسسات الغذائية على التصاريح اللازمة لذلك.

طباعة Email