00
إكسبو 2020 دبي اليوم

توقع انتهاء حالة عدم الاستقرار اليوم واستمرار انخفاض درجات الحرارة

أمطار غزيرة على مناطق الدولة وإجراءات مكـثفة لسلامة مستخدمي الطرق والصيادين

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

شهدت معظم مناطق الدولة بوجه عام أمس أمطاراً مختلفة الشدة، فيما طرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة، بلغ نحو 10 درجات مئوية في بعض المناطق الشمالية وعلى الجبال. واستمر هطول الأمطار منذ الصباح الباكر أمس وعلى فترات متقطعة، وكانت رعدية في بعض المناطق، خصوصاً في رأس الخيمة والشارقة، مع استمرار تزايد كميات السحب من حين إلى آخر على كل مناطق الدولة.

وأرجع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، حالة عدم الاستقرار الجوي التي شهدتها الدولة، أمس، إلى تأثرها بمنخفض جوي تمركز وسط إيران وتحرك في اتجاه الدولة، واندمج مع المنخفض القادم من الشرق الأوسط مصحوباً بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، أدت إلى تزايد وتراكم السحب على الجزر والسواحل في البداية، ثم تحركت هذه السحب نحو المناطق الغربية في ساعات الصباح، ومن ثم امتدت إلى معظم مناطق الدولة.

أعلى المستويات

وسجلت المحطات الأرضية التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية حتى عصر أمس، أعلى 10 مستويات أمطار كالتالي: جبل جيس 33.4 ملم، وجبل مبرح 29 ملم، والشويب 24.2، وطويان 19.3 ومسافي 18.9 ملم، وجبل ينس 18 ملم، ورأس الخيمة 17.7 ملم، وأم القيوين 14.8 ملم. وسادت رياح شمالية غربية نشطة معظم مناطق الدولة، وكانت قوية على البحر، مثيرة للغبار والأتربة.

ويتوقع المركز انتهاء حالة عدم الاستقرار اعتباراً من اليوم (الاثنين)، حيث تقل السحب تدريجياً ويكون الطقس غائماً جزئياً مع انخفاض طفيف في الحرارة.

4 طلعات

وفي السياق، نفذ المركز الوطني للأرصاد 4 طلعات جوية للاستمطار بطائرات تابعة للمركز يوم أمس، حيث توافرت السحب الركامية على مناطق متفرقة من الدولة، إذ يمتلك المركز حالياً 5 طائرات استمطار متمركزة في مدينة العين.

ويتوقع المركز أن يكون الطقس يوم غد (الثلاثاء) غائماً جزئياً بوجه عام، وتزداد كميات السحب وقد يتخللها سقوط أمطار خفيفة، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً، خصوصاً على البحر، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر. وتتراوح درجات الحرارة العظمى في المناطق الساحلية والجزر، بين 18 و21 درجة، والصغرى بين 14 و18، وفي المناطق الداخلية بين 21 و23، والصغرى 11 ـ 16 درجة.

وحذر المركز الوطني للأرصاد من الرياح القوية التي تؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية، خصوصاً على المناطق المكشوفة، وعدم ارتياد البحر، بسبب ارتفاع الموج.

طباعة Email