00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رئيس قسم الطوارئ لـ «البيان»: نعاني ضغطاً نتيجة قربنا من طرق رئيسية

40 % من مراجعي حوادث مستشفى خليفة بعجمان حالات غير طارئة

كشف الدكتور عبدالكريم محمود حلمي استشاري ورئيس قسم الحوادث والطوارئ بمستشفى الشيخ خليفة في عجمان أن القسم يواجه ضغطا من قبل المراجعين نتيجة لقرب المستشفى من طرق رئيسية تربط بين إمارتي عجمان ورأس الخيمة وأم القيوين وتشهد حوادث مرورية كثيرة.

لافتا إلى أنه استقبل في 2015 حوالي 58 ألفا و204 مراجعين، منهم 40% حالاتهم غير طارئة ولا تستدعي مراجعة القسم بل العيادات الخارجية، كما إن الكادر الطبي والتمريضي والفني يعد غير كاف لمجابهة ذلك العدد الكبير من المراجعين، وخلال الفترة المقبلة سيتم زيادة الكادر الطبي ليصبح 18 طبيبا وطبيبة.

ظن خاطئ

وقال إن قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى خليفة بعجمان يستقبل يوميا ما بين 300 - 350 مراجعاً وجميعهم تقدم لهم العلاجات اللازمة، كما إن معظم المراجعين يظنون أن القسم يقدم علاجات أفضل من العيادات الخارجية ما يعد اعتقادا خاطئا لأن العيادات الخارجية مزودة بأطباء ذوي مستوى عال من التخصصات، إضافة إلى الصيدليات والمختبر والأشعة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن كافة مراجعي القسم يجدون العلاج المناسب.

وناشد حلمي المراجعين الذين لا تستوجب حالاتهم الحضور إلى قسم الطوارئ ضرورة مراجعة العيادات الخارجية لتخفيف الضغط والزحام على القسم ولإعطاء طبيب الطوارئ الوقت الكافي لمناظرة الحالات الطارئة.

حوادث قاتلة

وأوضح أن معظم الحالات الطارئة التي يتم إحضارها للطوارئ تكون بسبب الحوادث المرورية القاتلة والسقوط من ارتفاعات شاهقة لعمال يعملون في بعض شركات المقاولات التي لا تلتزم بمعايير السلامة ولا توفر الاحتياجات اللازمة من وقاية وغيرها للعمال، مبينا في الوقت ذاته أن مثل تلك الحوادث في معظمها تكون قاتلة وبليغة، وأن هناك ألفين و274 تم إحضارهم عن طريق الإسعاف نتيجة لإصابات الحوادث المرورية خلال 2015.

وأن قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى الشيخ خليفة بعجمان مزود بأحدث الوسائل الطبية الحديثة منها وحدة عناية مركزة متنقلة تحوي جهاز صدمات وأجهزة الشفط والأوكسجين، اضافة الى 8 أسرة ووحدة الانتظار المؤقت و4 غرف للجراحة الصغرى وغرفة التجبير وغرفتان لأطباء قسم الطوارئ ووحدة العناية المركزة بالقسم والتي تشمل 5 أسرة.

ولفت حلمي إلى أن المواطنين الذكور الذين راجعوا قسم الطوارئ 2015 بلغ عددهم 14 ألفا و750 مراجعا، والمواطنات 13 ألفا و849 مراجعة، وغير المواطنين من الرجال 18 ألفاً، والنساء 12 ألفاً و597 مراجعة، كما تردد على قسم العظام في الفترة ذاتها 7 آلاف و429، وقسم الجراحة 8 آلاف، والباطنية 29 ألفاً و860، والعيون 321، وقسم المسالك البولية 449 مراجعاً، والأذن والأنف والحنجرة 449 مراجعا ومراجعة.

طباعة Email