على خلفية التدخل في الشأن السعودي

الخارجية تستدعي السفير الايراني لدى الدولة وتسلمه مذكرة احتجاج

ت + ت - الحجم الطبيعي

 استدعت وزارة الخارجية اليوم سعادة محمد رضا فياض السفير الايراني لدى الدولة وسلمته مذكرة احتجاج خطية من دولة الامارات على خلفية التدخل الايراني في الشأن السيادي للمملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداءات التي وقعت على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد وما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية.

 وأكدت مذكرة الاحتجاج - التي سلمها سعادة أحمد عبدالرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية خلال استدعاء السفير الايراني بعد ظهر اليوم - ادانة دولة الامارات للتدخلات السافرة والتصريحات الايرانية بشأن الأحكام التي أصدرتها السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية بحق المجموعات الارهابية .

كما أكدت المذكرة على ان هذا التدخل الايراني في الشأن الداخلي السعودي يقوض مساعي بناء الثقة بين ايران ودول المنطقة ويعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية لهذه الدول وينتهك مبدأ سيادتها الاقليمية.

وأدانت المذكرة التصريحات الاستفزازية والتصعيدية التي صاحبت هذا التدخل وساهمت بدورها في تأجيج الموقف .

وتضمنت المذكرة ادانة الامارات للاعتداءات الايرانية على المقار والبعثات الدبلوماسية السعودية في ايران وأكدت ان على ايران ان تحترم التزاماتها الدولية تجاه البعثات الدبلوماسية على أراضيها وحماية الدبلوماسيين.

وأكد سعادة أحمد الجرمن في هذا الصدد على ان مسؤولية الدولة الايرانية حماية السفارات والدبلوماسيين وهي مسؤولية يجب ان تتحملها بصورة كاملة غير منقوصة بموجب الاتفاقيات المنظمة للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وأساسها احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهي المبادئ التي تضمن الأمن والاستقرار الاقليمي بين ايران ومحيطها العربي .

 وشدد سعادته على ان دولة الامارات تقف مع المملكة العربية السعودية وتؤيد موقفها وتحترم سيادتها ومؤسساتها وهو التوجه الذي يجب ان ينظم العلاقات بين دول المنطقة .

Email