00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أطلقها 2015 انسجاماً مع رؤية القيادة لتحقيق الريادة

مبادرات حمدان بن محمد تعزز الابتكار لخدمة الإنسان

صورة

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، خلال عام 2015، العديد من المبادرات، وأصدر سموه المراسيم والقرارات والتوجيهات، بهدف تطوير الأفكار والحلول المبتكرة في دبي انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة لتحقيق المراكز الأولى عالمياً في مجال الابتكار، وتسخير التكنولوجيا لخدمة الإنسان في سبيل حياة أفضل وأسعد للمجتمع، فضلاً عن تعزيز الخدمات الحكومية والبنية التحتية في دبي، وتمكين المتعاملين من الوصول إلى جميع الخدمات وإجراء جميع المعاملات من خلال منصة واحدة.

شركاء دبي

ففي يناير أطلق سموه مبادرة شركاء دبي للابتكار، الهادفة إلى التعاون مع عدد من الشركات العالمية الرائدة في مجال الابتكار، لطرح وتطوير أفكار وحلول مبتكرة في دبي، وبما يتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم، وتعنى المبادرة باستقطاب نخبة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الابتكار، لإطلاق مشروعات وبرامج مبتكرة في دبي، والتعاون مع هذه الشركات لطرح أفكار وحلول تعمل على تحسين جودة الحياة في مختلف المجالات، وضمان مستقبل أفضل.

جوائز

وخلال شهر فبراير أطلق سموه مبادرة ابتكارية في القمة الحكومية الثالثة، حيث أعلن سموه عن إطلاق جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، وتبلغ قيمة الجائزة المحلية مليون درهم والعالمية مليون دولار، وذلك اتساقاً مع رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، الذي أعلن عام 2015 عاماً للابتكار، وتركز الجائزة على استخدامات الروبوت في 3 مجالات أساسية هي التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.

واعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال الشهر ذاته قرار المجلس رقم 1 لسنة 2015 بشأن الرسوم والغرامات الخاصة بالنظام الإلكتروني لترخيص الفعاليات وتسويق وتوزيع التذاكر في دبي، ويهدف القرار إلى تسهيل تنظيم الفعاليات وتسويق وتوزيع وصرف التذاكر في إمارة دبي، والإسهام في تنشيط الحركة السياحية في الإمارة، وضمان التنظيم الأمثل للفعاليات التي تقام فيها.

متحف المستقبل

وأصدر سموه خلال شهر مارس، القرار رقم 5 لسنة 2015 والذي يقضي بتشكيل مجلس أمناء كلية الإمام مالك للشريعة والقانون برئاسة محمد بن مانع الحميري. كما أصدر سموه القرار رقم 6 لسنة 2015 بتعيين جاسم صالح العوضي مديراً تنفيذياً لقطاع خدمات الدعم المؤسسي بهيئة الصحة في دبي، فيما وجه سموه بسرعة تنفيذ خطة العمل الخاصة بمتحف المستقبل، والالتزام بالجدول الزمني المحدد لها وتوفير المقومات التي تكفل تنفيذ وإنجاز كل الجوانب المتصلة بإنشائه.

الوعي الصحي

وفي شهر مايو الماضي أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مبادرة إنسانية صحية تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين العمال وتثقيفهم حول أهم الأمراض التي تصيب اللثة والأسنان، وقد تكون سبباً في تداعيات صحية خطيرة إذا لم يحسن علاجها في الوقت المناسب، وتقدم المبادرة للعمال الفحوص السريرية اللازمة وتوفر العلاجات الضرورية، بما يسهم في تحسين مستوى الصحة العامة بين أفراد هذه الفئة المجتمعية المهمة.

وخلال زيارته لمطار دبي، وجه سموه بسرعة إنهاء إجراءات المسافرين والاستعداد لاستقبال ضيوف «إكسبو 2020».

تنظيم

واعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، قرار المجلس التنفيذي رقم 15 لسنة 2015، باعتماد الهيكل التنظيمي لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وأصدر سموه القرار رقم 16 لسنة 2015 بتعيين الدكتور أحمد سعد الشريف نائباً لرئيس مجلس المديرين ومديراً عاماً لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، كما اعتمد سموه قرارات المجلس بتعيين 4 مديرين تنفيذيين في هيئة تنمية المجتمع في دبي، ونص القرار رقم 17 لسنة 2015 على تعيين الدكتور محمد السيد حمدي الهاشمي، مديراً تنفيذياً لقطاع البرامج والخدمات الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع في دبي، والقرار رقم 18 لسنة 2015 على تعيين ثاني عبدالله بن جرش، مديراً تنفيذياً لقطاع الخدمات المؤسسية في الهيئة. واعتمد سمو ولي عهد دبي القرار رقم 19 لسنة 2015 بتعيين حريز المر بن حريز، مديراً تنفيذياً لقطاع التخطيط والتطوير، والقرار رقم 20 لسنة 2015 بتعيين ميثاء محمد الشامسي، مديراً تنفيذياً لقطاع حقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع في دبي.

واعتمد سموه القرار رقم 14 لسنة 2015 بتعديل جدول المخالفات والعقوبات المتعلقة بالنظافة العامة الملحق باللائحة التنفيذية للأمر المحلي رقم 11 لسنة 2003 بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في إمارة دبي. ويهدف القرار الجديد إلى تعزيز جهود الحفاظ على المظهر الحضاري العام للإمارة، وبما يتناسب مع موقعها كمدينة عالمية من الطراز الأول.

خطط استراتيجية

وفي شهر يوليو اعتمد سموه القرار رقم 27 لسنة 2015 الخاص بالهيكل التنظيمي العام لدائرة حكومة دبي الذكية، ونص القرار على اعتماد الهيكل التنظيمي العام للدائرة، على أن يكون لمدير الدائرة صلاحية إصدار القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار، بما في ذلك اعتماد مهام الوحدات التنظيمية المشمولة بالهيكل التنظيمي المعتمد بموجب أحكامه.

واعتمد سموه القرار رقم 26 لسنة 2015 الخاص بالهيكل التنظيمي لهيئة تنمية المجتمع في دبي، وذلك بهدف تمكينها من تنفيذ خططها الاستراتيجية والقيام بالدور المأمول منها وتطوير خدماتها المقدمة للمتعاملين معها، بما يحقق لها التميز والريادة في تنظيم العمل الاجتماعي في الإمارة.كما وجه سموه في أول اجتماعاته مع فريق عمل مركز محمد بن راشد للفضاء، مجلس الإدارة الجديد للمركز بالبدء بإعداد خطة طويلة المدى لمدة 15 عاماً، تشمل كل المشاريع والبرامج الفضائية التي يعتزم المركز تطويرها ووضعها في إطار استراتيجي متوافق مع رؤية الإمارات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دولة الإمارات ضمن الدول الكبرى في علوم الفضاء بحلول العام 2021.

رسوم

وفي سبتمبر اعتمد سموه قراري المجلس التنفيذي رقمي 41 و42 لسنة 2015 بشأن لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي، المشكلة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم 20 لسنة 2008 والملحقة بالمجلس التنفيذي للإمارة. كما أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي لمتحف المستقبل، قراراً بتعيين سيف عبدالله العليلي مديراً تنفيذياً لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل، بصفته رئيساً لمجلس أمناء مؤسسة دبي لمتحف المستقبل.

واعتمد سموه القرار رقم 43 لسنة 2015 بشأن رسوم مكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه في دبي، بما يمكن المكتب من ممارسة المهام المنوطة به بموجب القانون رقم 6 لسنة 2011 بشأن تنظيم مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة في الإمارة.

وحدد القرار رسوم إصدار رخصة إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة، والتي بلغت 20 ألف درهم للعام الواحد، بينما بلغت رسوم إنتاج الكهرباء بسعة إنتاجية من 500 كيلوواط إلى ميغاواط ألف درهم و10 آلاف درهم، نظير إصدار أو تجديد رخصة لإنتاج الكهرباء بسعة إنتاجية تزيد على ميغاواط وحتى 10 ميغاواط، و30 ألف درهم نظير إنتاج الكهرباء بسعة تزيد على 10 ميغاواط وحتى 50 ميغاواط.

واعتمد سموه قرار المجلس التنفيذي رقم 44 لسنة 2015 بشأن الهيكل التنظيمي لبلدية دبي، بهدف تمكــينها من تنفيذ خططها الاستراتيجية بصـــورة أكثر كفاءة وفعالية وتوفير المقومات اللازمة لقيامها بالدور المأمول منها، وتطوير خدماتها المقـــدمة للمتعاملين معها بما يحقق تميزها على المستويات كلها، ويعزز من إسهامها في مسيرة التنمية الشاملة في الإمارة.

كما اعتمد سموه القرار رقم 40 لسنة 2015 بشأن اختصاصات الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وذلك بهدف تمكينه من تحقيق أهدافه الاستراتيجية والمهام المنوطة به.

وأصدر سموه القرار رقم 47 لسنة 2015 بتعيين الدكتور عمر عبدالعزيز المثنى مديراً تنفيذياً لقطاع التراخيص والرقابة في هيئة تنمية المجتمع بدبي.

أفضل مبادرة حكومية

وأطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في نوفمبر الماضي، عملية التصويت على أفضل مبادرة حكومية لعام 2015، عبر التطبيق الذكي الخاص ببرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، والمتوافر على متجري «أبل» و«أندرويد» والموقع الإلكتروني vote.dtmc.gov.ae.

منصة موحدة

وأطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في أكتوبر، جائزة «تقدير»، والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم، وذلك تأكيداً لريادة دولة الإمارات في مجال رعاية حقوق العمال وتقديم نموذج يحتذى على المستوى الدولي في الاهتمام بهذه الشريحة المجتمعية المهمة التي تمثل عنصراً مؤثراً في معادلة التنمية، بتحفيز المؤسسات والشركات إلى تقديم مستويات متقدمة من الرعاية والعناية بالعمال التابعين لها. كما أطلق سموه في أول أيام معرض جيتكس 2015، أول منصة موحدة من نوعها للخدمات الحكومية الذكية «دبي الآن»، والتي تمكن المتعاملين من الوصول إلى كل الخدمات وإجراء جميع المعاملات. وتعد هذه المنصة الموحدة الأولى التي تم تصميمها بناء على إشراك المتعاملين من خلال مختبر تصميم تجربة المتعامل التابع للدائرة الأكثر شمولية وسلاسة لتواصل الجمهور مع دوائر وجهات حكومة دبي، باعتبارها أحد الحلول الذكية المتميزة والشاملة لكونها تجمع في مكان واحد عدداً كبيراً من الخدمات الحكومية الذكية لـلجهات الحكومية في دبي المشتركة في البوابة.

دراسات استطلاعية

وأصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في شهر أغسطس، القرار رقم 38 لسنة 2015، بشأن مراكز الفحص الفني للمركبات في إمارة دبي، وبحسب القرار، تتولى هيئة الطرق والمواصلات بدبي الإشراف على تطبيق أحكام هذا القرار من خلال الصلاحيات التي منحها القرار إياها.

كما أصدر سموه قرار المجلس التنفيذي رقم 39 لسنة 2015 بشأن تنظيم المنشآت العاملة في مجال الدراسات الاستطلاعية في إمارة دبي، ويهدف القرار إلى ضمان تنفيذ الدراسات الاستطلاعية في الإمارة من قبل منشآت متخصصة لديها القدرة الفنية على إجراء مثل هذه الدراسات بشكل دقيق وسليم، ووفقاً للمنهجيات والأساليب العلمية المعتمدة في هذا الشأن، وإزالة المعوقات التي يمكن أن تواجهها تلك المنشآت لضمان أعلى مستويات الكفاءة في تنفيذ تلك الدراسات، وضمان توفير الحماية القانونية للبيانات الشخصية الخاصة بالأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، والتي أدلوا بها خلال إجراء الدراسة الاستطلاعية.

تدريب

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، قرار المجلس التنفيذي رقم 50 لسنة 2015 بشأن تنظيم المعاهد التدريبية في إمارة دبي، وذلك بهدف إناطة عملية التنظيم والإشراف والرقابة على المعاهد التدريبية في الإمارة بهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ومنحها صلاحية التصديق على شهادات التدريب.

تحويل دبي إلى الأذكى عالمياً

ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في شهر أبريل الماضي، نظام «مكاني» للعنونة الجغرافية الذكية الذي انتهت بلدية دبي من إعداده ليكون الأول من نوعه في العالم، ويمكن النظام الجديد مستخدميه من الوصول إلى الوجهات المختلفة في الإمارة بدقة متناهية تصل إلى متر مربع واحد فقط. كما أن النظام الذكي الذي يستمد إحداثياته الدقيقة من الأقمار الصناعية بشكل مباشر، يوفر لمستخدميه معلومات متنوعة عن إحداثيات المداخل المختلفة للمباني والمنشآت وليس فقط مواقعها، وذلك عن طريق إدخال 10 أرقام مميزة لكل مداخل المباني في الإمارة.

منظومة

ووجه سموه بتبني حكومة دبي لأطر ومبادئ منظومة الجيل الرابع من التميز الحكومي، والتي كان أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في شهر مارس، للانتقال بحكومة الإمارات بجهاتها ومؤسساتها المختلفة إلى مرحلة جديدة من مراحل التميز القائم على أسس ومعايير مبتكرة تسعى في مجملها إلى تحقيق أعلى معدلات الرضا والسعادة للمجتمع.

وأصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، القرار رقم 9 لسنة 2015 بشأن تنظيم عمل مقدمي الخدمات الاجتماعية في إمارة دبي.

10

تعمل استراتيجية دبي للابتكار على جعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم من خلال 10 أبعاد و10 قطاعات مختلفة مدعومة بعدد من المبادرات التي ستسهم في توفير بيئة داعمة لتوليد الأفكار واقتراح الحلول المبتكرة للارتقاء بمختلف نواحي الحياة في دبي.

664

تلقت جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان 664 مشاركة من 121 دولة حول العالم.

500.000

تستهدف جائزة تقدير التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي نحو 500 ألف عامل و282 شركة تعمل في مجال التشييد والبناء بغرض تعزيز العلاقات المشتركة والحفاظ على حقوق الطرفين بما يخدم الاقتصاد المحلي.

طباعة Email