00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تقدم جهود ربط الوطن العربي كهربائياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المهندس عيسى الكواري، رئيس الاتحاد العربي للكهرباء، وعضو مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، عن تقدم الجهود التي يقوم بها الاتحاد لتحقيق ربط عربي شامل للكهرباء يضم كافة الدول العربية، بهدف توفير الكهرباء للمواطن العربي بأسعار معقولة. جاء ذلك خلال فعاليات المنتدى الثاني لجمعية GO15 الذي تم تنظيمه أخيراً في دبي. وقال المهندس الكواري خلال حديثه في المنتدى إن الاتحاد أحرز تقدماً كبيراً في العمل على إنشاء شبكة موحدة للكهرباء تربط دول مجلس التعاون الخليجي بالمنطقة العربية عموماً. وقال بأن إنجاز مثل هذه الخطوة من شأنه تعزيز نوعية تقديم الكهرباء للمواطنين في المنطقة العربية، ويؤمن لهم وصولاً أفضل دون انقطاعات. كما يسعى الاتحاد العربي للكهرباء للتحكم بأسعار تقديم مثل هذه الخدمة ضمن نطاق معقول وفي متناول الجميع.

ربط عربي أوروبيوأكد المهندس الكواري أن الدراسة التي أجراها الاتحاد مع جامعة الدول العربية أثبتت جدوى عمليات الربط الكهربائي بين الدول العربية وأنه سيتم في المستقبل ربط المنطقة العربية بدول أوروبا وأن الجدول الزمني للتنفيذ يرتبط بالوضع الاقتصادي للمنطقة حسب كل دولة.

تنويع المصادر

وأشار إلى أن دول الخليج تعتمد على الغاز لتوليد الكهرباء بنسبة 98%، وقال «نأمل أن يقل اعتمادنا على الغاز في توليد الكهرباء عام 2020 إلى 70% وذلك في إطار منظومة تنويع مصادر الطاقة». ونحرص على دعم أعمال الاتحاد المتنوعة لضمان الاستمرارية في العطاء والتميز وإحداث نقلة نوعية في تطوير الأعمال المختلفة والنشاطات والإنجازات التي يقدمها الاتحاد العربي للكهرباء.

طباعة Email