وفرت 5 إلى 15 % من استهلاك الطاقة في السنة الأولى

أنظمة إدارة الطاقة تؤهل 23 من منتسبي شرطة دبي

■ منتسبو الشرطة المؤهلون للبرنامج | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنهى 23 موظفاً من منتسبي شرطة دبي البرنامج التدريبي (يونيدو) على أنظمة إدارة الطاقة وبإشراف مركز دبي المتميز لضبط الكربون المتوافق مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، في إطار دعم وتطوير مشاريع الطاقة المستدامة في دبي. وأكد المهندس وليد سلمان، رئيس مجلس إدارة مركز دبي المتميز لضبط الكربون، أن هذا البرنامج يعتبر امتداداً لمذكرة التفاهم المشتركة الموقعة بين «كربون دبي» وشرطة دبي لريادة المبادرات القابلة للتكرار والتطوير في مجال كفاءة استهلاك الطاقة، وتوفير الوقود، وموازنة انبعاثات غاز الكربون.

وأضاف: قدم برنامج (يونيدو) دورات تدريبية لنحو 800 خبير في كفاءة الطاقة في أكثر من 300 شركة حول العالم للتدريب على أنظمة إدارة الطاقة في البلدان النامية والاقتصادات الناشئة، حيث حققت يونيدو متوسطاً سنوياً لتوفير استهلاك الطاقة بين 5٪ إلى 15٪ في السنة الأولى منذ تنفيذ البرنامج بالحد الأدنى من الاستثمار المالي.

وأشار إلى الشراكة القائمة بين شرطة دبي و«كربون دبي» ستسهم في عملية الاستدامة والتنمية الخضراء لاقتصاد دبي، كما ستدفع الشراكة باتجاه تنمية التجارة الخضراء والاستثمار في الأسواق الإقليمية وتسريع الاعتماد على التقنيات والمنتجات والخدمات الخضراء، وسيلعب نجاح هذه المشاريع دوراً هاماً في تعزيز مكانة شرطة دبي من حيث النمو الحيادي للكربون لتصبح أول قوة شرطة في العالم تحقق هذا الإنجاز المتميّز.

المحافظة على البيئة

ومن جانبه، قال المقدم الدكتور تميم محمد الحاج مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة العامة في الإدارة العامة للخدمات والتجهيزات، إن القيادة العامة لشرطة دبي تولي اهتماماً بالمحافظة على البيئة والسلامة العامة وتطبيق أنظمة إدارة الطاقة سعياً منها لتحقيق الهدف الخاص بمشروع «شرطة بلا كربون»، مضيفاً أن البرنامج التدريبي يتضمن محاضرات حول كفاءة استهلاك الطاقة وإدارتها، إلى جانب مجموعة من دراسات الحالة ذات الصلة بشرطة دبي وعملياتها.

وأضاف أن برنامج (يونيدو) يهدف إلى دراسة كفاءة استهلاك الطاقة في الاقتصادات النامية والناشئة لتطبيق أنظمة إدارة الطاقة، ما يساعد على تحسين أدائها في استهلاك الطاقة، وإنتاجيتها واستدامة البيئية، ومن خلال تحسين أساليبها وممارساتها، وتهدف شرطة دبي من البرنامج إلى توسيع نطاق المجتمع الأخضر.

ومن جهته قال براديب مونغا، الممثل الخاص للمدير العام ليونيدو مدير فرع الطاقة في المنظمة: «نحن سعداء بشراكتنا مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون في عرض أفضل الممارسات في مجال إدارة الطاقة في هذا القطاع، حيث إن شرطة دبي رائدة في هذه المبادرة، وهي بمثابة محفر لمزيد من الاتزامات لتعزيز كفاءه استخدام الطاقة، بما في ذلك تكرار وتوسيع نطاق البرنامج من قبل الجهات والهيئات الشريكة».

Email