صحة

الدهون قرين الجلطات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تصلب الشرايين مرض مزمن يحدث نتيجة حالة تراكم وتجمع مواد شحمية ودهنية متأكسدة على طول جدران الشرايين وتفاعلها في محيطها، مما يؤدي الى ترسب الصفائح الدموية والمواد الليفية على جدار الشرايين مسببة تضيقها.

في لقاء مع الدكتور محمد فؤاد ابراهيم أخصائي جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري تحدث عن المرض فقال: يبدأ التصلب عادة بمجرد فقدان الشريان خاصيته ووظيفته الأساسية في الانبساط والانقباض مع تغير الدورة الدموية، نظرا لوجود الترسبات الدهنية والمواد المؤكسدة والعوامل الأخرى المساعدة على التصلب في جدار الشريان، حيث يتكون نتوء يشبه التلة مع مرور السنين، ومع تقدم الحالة والإهمال في عدم اتباع النصائح المفيدة في التعامل مع هذه الحالات، قد يصل الأمر إلى انسداد تام في الشريان، إلى جانب حدوث أعراض مرضية تختلف باختلاف مكان الشريان المسدود؛ فإذا انخفض جريان الدم في شرايين المخ مثلا قد يؤدي ذلك إلى جلطة في المخ، مما قد يفقده وظيفة حيوية من وظائف المخ.

أسبابه:

ارتفاع مستويات الكوليسترول وترسبات الكالسيوم في الدم، نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي الشحوم الحيوانية مثل السمن البلدي والزبدة والقشطة، وهذا بالطبع يزيد من خطر تصلب الشرايين. وكذلك قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين البدنية. إضافة الى ارتفاع ضغط الدم، حيث يزيد ضغط الدم المرتفع من مخاطر تصلب الشرايين والعكس صحيح أيضا فهي تعتبر حلقة مفرغة يدور فيها المريض.

ولا شك في ان التدخين يعد من أهم الأسباب المحفزة والمؤدية للإصابة بتصلب الشرايين. وكذلك التوتر والانفعالات العصبية والإجهاد الفكري المستمر. ومن أسباب الاصابة أيضا الأوزان الزائدة والبدانة المفرطة، حيث تلعب السمنة الزائدة دورا مباشرا في الإصابة بأمراض القلب عامة وتصلب الشرايين خاصة. وهناك الاستعداد الوراثي. وتجدر الاشارة الى أن المصابين بمرض السكري هم أيضا عرضة للإصابة بمرض تصلب الشرايين الدقيقة.

الوقاية والعلاج

للوقاية من الظهور المبكر لتصلب الشرايين، لا بد من الإقلال من تناول المأكولات الدهنية المحتوية على نسبة عالية من الكوليسترول مثل الحلويات والبيض والزبدة واللحوم، مع المحافظة على ممارسة التمارين البدنية مثل المشي أو السباحة، والإقلاع عن التدخين، والاهتمام بالتغذية السليمة المعتمدة على الكثير من الفواكه والخضراوات، العلاج المبكر والفعال لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري.

طباعة Email