دبي تستضيف مسابقة تصميم أبنية الطاقة الشمسية الذكية

■ سعيد الطاير وروبرت والر خلال توقيع مذكرة التفاهم | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف دبي المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية الذكية التي تعتمد على الطاقة الشمسية، وهي مسابقة دولية تنظم من قبل وزارة الطاقة في الولايات المتحدة، وتشارك فيها جامعات من جميع أنحاء العالم، تجتمع لتصميم وبناء وتشغيل بيوت تمتاز بكفاءة عالية في استخدام الطاقة، وستنظم المسابقة للمرة الأولى في الشرق الأوسط في دبي، وذلك في إنجاز جديد يعكس المكانة العالمية المتميزة التي وصلت إليها الدولة، ويؤكد دورها الريادي في المنطقة.

وأعربت وزارة الطاقة بالولايات المتحدة الأميركية عن سعادتها بالإعلان عن انضمام دبي إلى المسابقة التي سيتم تنظيم أولى دوراتها في الشرق الأوسط عام 2018 ودورتها الثانية عام 2020 في الإمارة تزامناً مع انعقاد معرض «إكسبو دبي».

وقام كل من سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وروبرت والر، القنصل العام للولايات المتحدة الأميركية في دبي، بالتوقيع على مذكرة التفاهم لدعم جهود تطوير المسابقة كخطوة أولى للبدء في الإعداد لتنظيمها في دبي.

التزام

وحضر مراسم التوقيع على الاتفاقية أحمد بطي المحيربي، أمين عام المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال بهيئة كهرباء ومياه دبي، والدكتور يوسف إبراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة، وعدد من كبار المسؤولين بالمجلس الأعلى للطاقة والهيئة.

وبهذه المناسبة أوضح سعيد محمد الطاير «هذه الخطوة تأتي في سياق التزام الهيئة بوضع مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، وخطة دبي 2021، موضع التنفيذ الفعلي، كما تشكل في الوقت نفسه تطبيقاً عملياً لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف لتنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في دبي لتصل إلى 15% بحلول عام 2030».

تعزيز التنافسية

وأضاف «يأتي هذا الإنجاز الجديد تعزيزاً لتنافسية الدولة، وفق رؤية الإمارات 2021 التي تهدف لأن تكون دولة الإمارات في مصاف أفضل الدول في العالم بحلول عام 2021، وجهود دبي في جعل الإبداع والابتكار نهجاً مستقبلياً وتطوير مهارات الفئة الشبابية، واستمرارا لمسيرتها الخضراء التي جسدتها القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي نظمت في دبي».

فكرة

تقوم المسابقة على التنافس بين فرق جامعية لتصميم منازل تعمل بالطاقة الشمسية ومن ثم بنائها وتشغيلها على أن تكون فعالة من حيث التكلفة، ويُعلن عن الفريق الفائز في المسابقة عند تمكنه من النجاح في توفير عناصر فعالية التكلفة بأمثل الطرق.

Email