00
إكسبو 2020 دبي اليوم

المركز التربوي: 3 ورش لتطوير تعليم اللغة العربية

عيسى الحمادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج مؤخرا ثلاث ورش تعريفية لبرامج المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج وهي « معايير تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى » و«أساليب تقييم الطلبة في اللغة العربية» و«ضعف مخرجات التعليم في اللغة العربية» وتم تنفيذها بحضور المستهدفين من ذوي الاختصاص من الدول الأعضاء.

ويأتي تنفيذ هذه الورش التعريفية، وذلك بهدف تعريف ذوي الاختصاص بالبرامج من أجل الاستفادة منها وتوظيفها وآلية تطبيقها وتفعيلها في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها بالدول الأعضاء، بحسب ما أفاد به عيسى الحمادي مدير المركز.

حيث تم إطلاق هذه البرامج وتنفيذها في إطار اتفاقية شراكة مع جامعة الإمارات التي تم إبرامها في شهر نوفمبر 2013 وقام بتنفيذها خبراء من الأساتذة المتخصصين من جامعة الإمارات وبإشراف رئيس فريق العمل الأستاذ الدكتور محمد قاسم جابر أستاذ المناهج وطرق تعليم اللغة العربية من كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مجموعة من الكفاءات العلمية من كوادر الجامعات. وتعد هذه البرامج باكورة إصدارات المركز والذي بدئ العمل في مقره بالإمارات قبل سنتين منتصف عام 2013.

وقد شارك في هذه الورشة نخبة من الخبرات من ذوي الاختصاص وصناع القرار بوزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء للمركز التربوي للغة العربية، وأوضح الحمادي، أنه انطلاقاً من نتائج المؤتمر الأول لمركز اللغة العربية فقد تم تحديد مجموعة من البرامج التي يتم من خلالها إجراء دراسة بحثية ميدانية للوقوف على جوانب ضعف مخرجات التعليم في اللغة العربية وكذلك أسبابها والعوامل المؤثرة في ذلك ومن ثم وضع الحلول والإجراءات لمعالجتها.

طباعة Email