00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«إسلامية دبي» تصدر قراراً بشأن اللائحة التنفيذية

الشيباني: «مكتوم لتحفيظ القرآن» مشروع رائد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي انَّ صدور اللائحة التنفيذية لمشروع مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم جاء تتويجاً للمجهودات التي يبذلها المعنيون من أجل إنجاح هذا المشروع الرائد، مشيراً إلى أنه في المراحل النهائية قبل إطلاقه بعد شهر رمضان المبارك.

جاء ذلك بعد إصداره قراراً بشأن اللائحة التنفيذية لمشروع مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم برقم «173/2015» وقد نص القرار على بيان بعض المصطلحات والمعاني الموضحة لها كمدير المشروع، والمركز، وفني القراءات، والموجّه..

والمحفِّظ، والطالب، والمنهج، كما بيّن القرار صلاحية مدير المشروع في اختيار مَن يلزم للعمل في المشروع، ممن تقدّمت الإشارة إليهم، وفق شروط قبول معتبرة تقع في ستة شروط. وبيّن القرار مهام فني القراءات والموجّه، واشترط لقبول الموجّه سبعة شروط.

خطط

ووجّه القرار إلى اعتماد إعداد التقارير والخطط للتواصل مع الإدارة، ولتبادل الخبرات في هذا المجال، ونظّم سائر الأمور ذات الطبيعة التوجيهية والإدارية التي تعزز من دور القرآن وحفظه، والالتزام بالدوام والدورات والحلقات والنشاطات ذات الصلة، وإتاحة إشراف المشروع عليها وفق فترات زمنية محددة، وأتاح للمشروع رئاسة مسابقة سنوية تنظمها المراكز على مستوى الإمارة،..

وفسح المجال أمامها لتنظيم رحلات وحملات ومحاضرات ومهرجانات، وأوضح أنواع الزيارات الدورية الموكلة للمشروع، على أن يتم تقييم الموجّه والمحفّظ من خلال متابعة دقيقة لعملهما، وكذلك التعرّف على مستوى الطلاب من خلال إجراء الاختبارات الدورية، والاستماع المباشر لهم.

تشجيع

وحدد القرار مكافآت مالية لسائر الفئات العاملة في المشروع والمنظمة والمشرفة على حيثياته، وكذلك حدد بدلات أخرى للمتعاونين في ضوء مسمياتهم ومهامهم الوظيفية، وأخرى تشجيعية شمل بها سائر الطلبة الملتحقين بالمراكز وأنشطتها ومسابقاتها، وفق جداول توضيحية بينتها مضامين القرار في خطوة نحو استدامة التميز في رعاية أهل القرآن والعناية بطلابه ووسائل حفظه، واختيار الأحسن إدارياً ومعرفياً وعلمياً ومنهجياً.

إنجاز نوعي

ومن جهته قال عبد الله الكمالي مدير مشروع مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم لـ«البيان» إن مبنى مشروع مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم جاهز وينتظر افتتاحه بعد رمضان في منطقة الورقاء..

وهذا المبنى الذي يعد الأضخم من نوعه في الدولة بـ25 صفاً بين الذكور والإناث مجهز بأحدث التجهيزات التي تلبي رغبات الطالب كما أنه مجهز بصالة رياضية مغطاة برعاية ديوان الحاكم ودعم كبير من سمو الشيخة علياء آل مكتوم، موضحا أن هذا المشروع مجاني لكل من يرغب الالتحاق بالمركز من الجنسين ابتداء من سن السادسة إلى ما لا نهاية، منوها بدور المركز الذي يقوم بتشجيع الحفاظ حيث يتم تكريم كل من يحفظ جزء بـ300 درهم.

طباعة Email