00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تشغيل نظام بطاقة «حافلات» الذكية في أبوظبي اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ دائرة النقل بأبوظبي اليوم، المرحلة الانتقالية من مشروع تطويرها لشبكة النقل الجماعي، وتسهيل وتحسين خدمات الحافلات العامة في الإمارة، وذلك قبل إلغاء بطاقة «أجرة» المعمول بها حالياً، مع نهاية العام الجاري.

وسيتم اليوم تشغل 5 فئات لبطاقة «حافلات» الذكية، وتشغيل نظام التحصيل الإلكتروني للتعرفة الخاصة بحافلات النقل العام، بالإضافة إلى تعديل التعرف الخاصة بالتنقل بين المدن والضواحي، وستعمل البطاقات الجديدة على جميع شبكة الخطوط الحالية في مدينة أبوظبي خلال المرحلة الأولى، قبل التشغيل الكلي للمشروع في كافة أنحاء إمارة أبوظبي وضواحيها.

ويبلغ إجمالي عدد الحافلات العامة في إمارة أبوظبي نحو 568 حافلة، ومتوسط عدد رحلاتها نحو أكثر من 120 ألف رحلة شهرياً، فيما يشكل مجمل عدد الركاب المستخدمين للمواصلات العامة في إمارة أبوظبي، ما نسبته 4 %.

وأكدت دائرة النقل، أن إطلاق هذا النظام الذكي للدفع، سيعمل على الحد من ممارسات التجاوز من قبل الركاب أو الموظفين، فضلاً عن تسهيل عملية صعود الركاب وتنظيمها، ما سيحد من مدة الانتظار أمام سائق الحافلة لدفع تعرفة الرحلة، وسيسمح بصعود الركاب المصرح لهم بركوب الحافلة دون غيرهم بشكل سلس.

فئات

وتنقسم بطاقات «حافلات» الذكية إلى 5 فئات، وهي بطاقة «الفترة المحدودة»، و«البطاقة الشخصية»، و«بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة»، و«بطاقة كبار السن»، و«بطاقة الطلبة».

وتمتد فترة صلاحية بطاقات «الفترة المحدودة» إلى 14 يوماً من تاريخ الشراء، وتتميز «البطاقة الشخصية» بإمكانية إضافة الصور والمعلومات الخاصة بحاملها على البطاقة، ما يسهل التعرف إليها في حال فقدانها، كما تخضع البطاقة الشخصية لبرنامج النقاط والعروض المميزة عند الاستعمال المتكرر.

 أما «بطاقات ذوي الاحتياجات» و«بطاقات كبار السن»، فإنهما تسمحان لحامليهما، الاستفادة من التصريح السنوي المجاني الممنوح لاستخدامها، وعلى نحو دائم للتنقل بواسطة الحافلات داخل المدينة وحافلات الضواحي، وعند انتهاء هذا التصريح، يمكن تجديده بنفس البطاقة، ما دامت صالحة. وتحتوي «بطاقة الطلبة»، على تصريح سنوي قيمة 500 درهم، وما دامت البطاقة صالحة، يمكن إعادة تعبئة البطاقة بتصريح جديد.

أجهزة

يمكن شراء الفئات الـ 5 من بطاقات «حافلات الذكية» من مكاتب بيع التذاكر في المحطات الرئيسة، كما حرصت الدائرة على تخصيص نحو 45 جهازاً لإصدار البطاقات الآلية، والتي توجد في جميع المحطات الرئيسة ومراكز التسوق والمطارات.

كما خصصت الدائرة نحو 155 جهازاً لإعادة تعبئة الرصيد الفوري، تستخدم في عملية تعبئة الرصيد فقط، باستخدام الأوراق النقدية حصراً، حيث لا يقبل القطع النقدية المعدنية، ولا يمتلك خاصية إرجاع الباقي من المبلغ المدفوع، ويوجد هذا الجهاز داخل أماكن انتظار الحافلات المكيفة، وداخل محطات الحافلات الرئيسة، وفي بعض مراكز التسوق.

طباعة Email