00
إكسبو 2020 دبي اليوم

إعلاميون بارزون يوقعون مؤلفاتهم خلال المنتدى

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظّم نادي دبي للصحافة حفل توقيع كتب لثلاثة من الإعلاميين العرب البارزين هم يسري فودة من مصر، وخالد القشطيني من العراق، وعبد الله العلمي من السعودية، وذلك ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى الإعلام العربي، وحظيت فعالية توقيع الكتب باهتمام كبير من قبل رواد المنتدى وضيوفه، واحتشد في منصة «نادي دبي للصحافة»، وقام الإعلامي المصري يسري فودة بتوقيع كتابه «الطريق إلى الأذى.... من معاقل القاعدة إلى حواضن داعش»، والذي يروي من خلاله أسرار لقائه بأعضاء من تنظيم القاعدة ومدبري حادث 11 سبتمبر في أميركا عام 2001، كما يتطرق بالتفاصيل لمغامرات رحلته إلى معاقل القاعدة وداعش في كل من أفغانستان والعراق.

جماعات

ويشير فودة في بداية كتابه إلى الاعتقاد الخاطئ للجماعات الجهادية في أفغانستان وأتباع القاعدة الذين خرجوا من بلادهم للكهوف والجبال، أنهم «مهاجرون» على غرار الهجرة في عهد الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم». وأن عملياتهم امتداد لغزواته. كما أرفق فودة بكتابه بعض الوثائق المهمة والصور النادرة التي كان قد حصل عليها خلال رحلته للقاء عناصر من تنظيم القاعدة.

«من أجل السلام والإسلام»

كما وقّع الكاتب العراقي خالد القشطيني كتابه «من أجل السلام والإسلام» الذي يتضمن مجموعة من المحاضرات، والدراسات، والمقالات، يدعم من خلالها الاعتدال والحوار والانسجام بين الطوائف والقوميات، ويحذّر من التشدد والتطرّف والإرهاب والعنف.

ويضم الكتاب مقالات أخرى للكاتب قدّمها على مدى سنوات عديدة تحت عناوين رئيسية هي: «الحب من حوارات الأديان»، «خواطر وذكريات»، «الإرهاب والإسلام السياسي جريمة وكارثة»، «ملوك العرب يحملون راية الثورة»، و«في الجهاد المدني».

نظرة المجتمع للمرأة

وضمن حفل الكتب الذي احتضنه المنتدى هذا العام وقع الكاتب والصحافي السعودي عبد اللّه العلمي كتابه «امرأة خارجة عن الأعراف، المرأة السعودية: الواقع والتحديات» الذي يتعرض فيه إلى التحدّيات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المرأة من واقع حالات وتجارب إنسانية. وكذلك يحلّل الكتاب الخصوصية الثقافية للمجتمع ونظرته للمرأة، ويطرح تحليلاً واقعياً عن المواضيع الجدلية التي شغلت المجتمع الخليجي خلال السنوات القليلة الماضية.

ويركز العلمي على امتداد مساحة الولاية الذكورية على المرأة لتشمل عملها وملبسها وسفرها وعلاجها وابتعاثها للدراسة، كما يعرض للاتفاقيات الدولية والمتعلّقة بحقوق المرأة وخاصةً اتفاقية القضاء على التمييز ضدّ المرأة. ويشرح الكتاب تفاصيل المراحل التي أدّت لتأسيس «نظام الحماية من الإيذاء» كما يتناول مشروع «قانون منع التحرّش» وصندوق النفقة.

ويسلّط عبداللّه العلمي في كتابه الضوء على أسباب تأخّر ظهور المرأة في الصحافة والإعلام وفي المنتديات والمؤتمرات العامة، ويطرح مشاكل الباحثات عن عمل، ويناقش مسألة رياضة البنات وبطالة النساء وتعرّض المرأة للحوادث على الطرق وفي المدارس والجامعات.

تواصل

أشاد الإعلامي يسري فودة بمنتدى الإعلام العربي الذي وصفه بأنه الأبرز عربياً، مؤكداً قيمته في إقامة جسور التواصل والحوار بين الإعلاميين في مختلف أنحاء المنطقة. وعن تواجده في المنتدى هذا العام، قال فودة: «أشارك للمرة الأولى في المنتدى، وأنا فخور بكوني جزءاً من هذا الملتقى الإعلامي الذي أعتبره الأهم والأبرز على مستوى العالم العربي، وأجد فيه مساحة عظيمة للتواصل مع الزملاء الذين منعتني ظروف المهنة ومتاعبها من فرصة اللقاء بهم».

طباعة Email