00
إكسبو 2020 دبي اليوم

1.44 مليار مستخدم «فيسبوك» غيّروا مفاهيم الاتصال

■ جومانة عنتر متحدثة خلال ورشة العمل | تصويرــ عبد الحنان

ت + ت - الحجم الطبيعي

3 مليارات مستخدم لشبكة الإنترنت بالعالم في يناير 2014 مقابل نحو 780 مليوناً بـ 2004، رقم كافٍ للكشف عن التحول الجذري الذي شهده مفهوم الاتصال بالعالم عبر الـ 10 سنوات الماضية، خصوصاً مع ظهور لاعبين جدد على ساحة التواصل الاجتماعي خلال تلك الفترة كيوتيوب وفيسبوك ولينك وغيرها من المنصات التي أتاحت للجمهور دور المرسل وليس المتلقي فقط كما كان سابقا، موقع «فيسبوك» كان له نصيب الأسد بـ 1.44 مليار مستخدم.

جومانة عنتر، رئيس إدارة الاتصال لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة فيسبوك أوضحت أن الـ 10 سنوات الماضية لم تشهد فقط اختلافا في أدوار وسائل الإعلام وإنما في سلوكيات الجمهور أيضا، إذ لم يعد «الخبر العاجل» حكراً على القنوات الإخبارية.

عوامل مشتركة

وأضافت أن صورة الأيادي المرفوعة بكاميرات الـ« أي باد» أو الـ«أي فون»، أصبحت قاسما مشتركا في أي حدث رئيسي عالمي سواء كان مؤتمرا دوليا أو انتخابات أو حدثا تاريخيا مثل تنصيب بابا الفاتيكان مثلاً، وذلك لأن سلوك الجمهور نفسه اختلف إذ بدأ المشاهد يضع نفسه جزءا من المنظومة الإخبارية ويشارك بنقل الخبر وهو ما أوجد مصطلح الصحافي المدني، ما يكشف عن حجم التأثير لتلك الوسائل الجديدة التي ظهرت على المشهد الإعلامي العالمي.

قصص جديدة

وأضافت أن حجم المحتوى الذي يقدم عبر تلك المنصات حقق أرقاما قياسية، إذ بلغ عدد المحتوى الذي يشارك به المستخدمون على فيسبوك نحو 2.5 مليون محتوى جديد تتم إضافته كل دقيقة، فيما سجل الانستغرام 216 ألف صورة جديدة في الدقيقة، وأكثر من 327 ألف صورة جديدة على الواتس أب في الدقيقة الواحدة، أي أن كل فرد على فيسبوك لديه يومياً ما بين 1000 إلى 1500 قصة جديدة، وهذا الكم الهائل من المحتوى تقوم المنظومة الرقمية في فيسبوك بتنقيته بحسب اهتمامات كل مستخدم، والتي تقرأها وفقاً لمشاركاته على الصفحات والمواقع المختلفة، لافتة إلى أن تلك الأرقام تعكس كثافة الاستخدام لتلك المنصات والسرعة التي يشهدها العالم ما يجعل من البطء تكلفة يصعب تحملها إذ أصبحت تعني الانقراض داخل هذا الكم من وسائل التواصل.

دراسات

أشارت جومانة عنتر إلى أن الاتجاه حالياً ينصب في تطوير استخدامات على الهواتف المحمولة إذ أظهر أحدث تقرير لشركة «أي ماركت» نمو عدد مستخدمي الانترنت من على أجهزة المحمول في منطقة الشرق الأوسط بنحو 11% سنويا، فضلاً عن أنه من بين 190 مليون مستخدم شهريا في المنطقة لفيسبوك فإن 167 مليون مستخدم منهم عبر الهاتف المحمول، أي نحو 80% من حجم مستخدمي فيسبوك في منطقة الشرق الأوسط شهريا من على الهواتف المحمولة، وأضافت أن وسائل الإعلام عليها تحديد أهدافها من وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أكبر استفادة منها.

طباعة Email