00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مواطنون: إلغاء »شينغن« إنجاز يدعو إلى الفخر

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمن مواطنون مغادرون إلى الدول الأوروبية بعد تطبيق قرار إلغاء تأشيرة شينغن في 34 دولة أوروبية الإنجاز التاريخي الذي حققته الدبلوماسية الإماراتية الخاص بإعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة شينغن دون إجراءات أو تعقيدات التأشيرات، مؤكدين أنه يدعو للفخر والاعتزاز بالقيادة الرشيدة والوطن العزيز في الداخل والخارج.

وقالوا لـ«البيان» التي التقت بهم في المطار قبيل مغادرتهم إن الوجه الآخر لهذا الإنجاز الكبير يعكس التقدير العالمي والمكانة المرموقة التي تبوأتها الإمارات في شتى المجالات، مشددين على أن كل مواطن يجب أن يكون سفيرا لبلاده في أي مكان في العالم يفخر بإنجازاته ويحافظ على مكتسباته.

مكانة

وتفصيلا، أكد خالد حميد المغادر إلى إسبانيا في رحلة عمل أن قرار الإعفاء من شينغن للمواطنين حدث مهم وتاريخي يضاف إلى إنجازات الدولة الكثيرة التي تحققت خلال سنوات كثيرة، والتي عززت مكانة الدولة على المستوى العالمي والإقليمي ورفعت من شأن المواطن الإماراتي في أي بلد في العالم.

وتقدم أحمد الجنيبي بالشكر والتقدير إلى قيادة الدولة الرشيدة، معبرا عن تقديره لجهود وزارة الخارجية بقيادة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وبعثات الدولة الدبلوماسية التي بذلت جهودا كثيرة خلال السنوات الماضية لتحقيق هذا الهدف الذي يجنب المواطنين عناء استخراج التأشيرات والانتظار لفترات طويلة للحصول عليها.

وقال إن بعض المواطنين حتى الآن غير مصدقين بأنه اصبح بإمكانهم السفر إلى 34 دولة أوروبية والتنقل بينها بحرية كاملة بدون تأشيرة فقط بجواز السفر، وقال من لم يصدق فعليه حمل جواز سفره والسفر إلى أي دولة أوروبية لمدة يوم واحد للتجربة.

نفع

وقال عارف عبد الله إن إلغاء تأشيرة شينغن لمواطني الإمارات مثلما يعود بالنفع على الإمارات كذلك سيعود بالنفع على الدول الأوروبية من عائدات السياحة الإماراتية، مشيرا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تستفيد من السياحة الخليجية والإماراتية على وجه الخصوص وأن هذه الاستفادة سوف تتضاعف لديهم بسبب إلغاء شينغن.

وأضاف إن توجه السياح الإماراتيين والخليجيين عموما خلال السنوات القليلة الماضية لقضاء عطلاتهم الصيفية كان إلى دول شرق آسيا حيث أنعش اقتصاد هذه الدول، ولا شك أن إلغاء شينغن سيعطي دفعة كبيرة لتنشيط السياحة الأوروبية وتحويل أعداد كبيرة من المواطنين لوجهتهم إلى أوروبا.

ونوه حمد الحمادي إلى أن أهم فائدة لإلغاء شينغن ستعود على المرضى المواطنين الذين يسافرون للعلاج في أوروبا والذين كانوا يعانون في السابق من مشكلات كبيرة في تأخر تأشيرات شينغن خاصة للحالات الطارئة، مؤكدا أن إلغاء تأشيرة شينغن إنجاز كبير لدولة الإمارات سوف نستشعر قيمته عندما نسافر إلى دول الاتحاد الأوروبي مباشرة بحرية تامة ودون إعدادات مسبقة.

تقدير

وهنأ عبد العزيز المرزوقي قيادة وشعب الإمارات على هذا الإنجاز الكبير مؤكدا أن دولة الإمارات ومواطنيها يستحقون أكثر من ذلك، كما تقدم بالشكر والتقدير لكل الجهود التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز، مشيرا إلى أن المواطنين أخذوا هذا الإنجاز واستفادوا به بدون تعب.

ولكن يجب أن نؤكد بأن إعفاء المواطنين من شينغن لم يأت من فراغ وإنما بذلت في سبيل تحقيقه جهود دبلوماسية حثيثة وعقدت مباحثات مضنية على مدار السنوات الثلاث الماضية وكان هناك فرق عمل إماراتية منتشرة في دول أوروبا بقيادة مباشرة من سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية إلى أن تمت الموافقة على هذا القرار.

وأشار إلى أن تنفيذ قرار البرلمان الأوروبي بشأن إعفاء مواطني الدولة من شينغن يظهر أيضا الجوانب الإيجابية لسمعة الإمارات الطيبة، ويعكس اهتمام الدول الأوروبية المتقدمة لفتح قنوات تواصل وكسب علاقات جديدة مع الإمارات تعود بالنفع على الاقتصاد والتجارة لكلا الجانبين.

جهود دبلوماسية

تقدم محمد إبراهيم الذي يغادر إلى ألمانيا في رحلة قصيرة بالشكر والتقدير للمسؤولين على الجهود الدبلوماسية المبذولة بشأن إعفاء الإمارات من شينغن، منوها بجهود قيادة الدولة الرشيدة التي تتبنى الأفعال قبل الأقوال.

وقال: إن الإمارات التي عززت من مكانتها الدولية ورسخت سمعة ناصعة البياض في المحافل الدولية يحق لها أن تفخر بمنجزاتها كما يحق لمواطنيها أن يسعدوا بكل ما تحقق وأن يجنوا ثماره. وعلق عبد الله حسين بأنه لا يجد الكلمات التي يستطيع أن يعبر بها عن مدى فرحته واعتزازه بما حققته الدبلوماسية الإماراتية من دخول 34 دولة أوروبية بدون تأشيرة.

طباعة Email