00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بموجب مذكرة للتقييم بين مركز ضبط الكربون و«ايه إف سي إنيرجي»

استخدام تقنية خلايا وقود الهيدروجين لإنتاج الطاقة المتجددة في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقّع مركز دبي المتميز لضبط الكربون، وشركة «ايه إف سي إنيرجي» البريطانية، مذكرة تفاهم لتقييم إمكانية استخدام تقنية خلايا وقود الهيدروجين لإنتاج الطاقة في دبي، تعزيزاً لمساعي الدولة في خفض انبعاثات الكربون. ووفقاً للمذكرة، سيعمل مركز دبي المتميز لضبط الكربون مع شركة «ايه في سي» على خفض انبعاثات غازات الكربون من خلال استخدام خلايا الوقود الهيدروجينية في بعض المنشآت.

وتنص المذكرة على استكشاف إمكانية تركيب خلايا وقود الهيدروجين الخاصة بشركة إيه أف سي، في بعض المواقع والمشاريع قيد الإنشاء أو التي تتطلب توصيلات مؤقتة في دبي لإنتاج ما مجموعه 300 ميجاواط من الطاقة بحلول عام 2020.

مبادرة وطنية

وقال سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: نعمل انسجاماً مع المبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، والتي تهدف إلى بناء اقتصاد يحافظ على البيئة، ودعم اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والابتكار، وتعزيز تنافسية الدولة في الأسواق العالمية، خصوصاً في مجالات الطاقة المتجددة والمنتجات والتقنيات المعنية بالاقتصاد الأخضر.

كما نسعى إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون الإمارة مستدامة في مواردها.

استراتيجية الإمارة

وأضاف: تصب مذكرة التفاهم بين «مركز دبي المتميز لضبط الكربون» وشركة «ايه إف سي إنيرجي» في إطار تحقيق استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 لتنويع مصادر الطاقة في دبي ودفع مسيرة التنمية المستدامة وجعل دبي نموذجاً يحتذى به في مجال أمن الطاقة وكفاءتها، إضافة إلى خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30%.

 وتدعم مذكرة التفاهم مسيرة دبي نحو زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة، وتؤكد الدور الرائد لإمارة دبي ورؤيتها المستقبلية الهادفة إلى ضمان توفير طاقة آمنة ونظيفة ومستدامة، لتحقيق أهداف دبي ودولة الإمارات في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، والحفاظ على بيئة مستدامة لأجيالنا القادمة.

من جهته، قال المهندس وليد سلمان، رئيس مجلس إدارة مركز دبي المتميز لضبط الكربون، نحن سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم بين مركز دبي المتميز لضبط الكربون وشركة «ايه إف سي إنيرجي»، لتقييم استخدام تقنية خلايا الوقود الهيدروجينية لتوليد الطاقة الكهربائية في دبي، حيث تعد تقنية نظيفة وصديقة للبيئة.

استدامة

«ايه إف سي إنيرجي» شركة بريطانية مسجلة في الأسواق العالمية، لديها اهتمام بالاستثمار في المنطقة عموماً ودبي خصوصاً، لما تمتاز به من نمو وتوفر بنية تحتية داعمة للاستدامة والاقتصاد الأخضر، وتقنيات متقدمة لاستخدام الهيدروجين في إنتاج الطاقة.

طباعة Email