00
إكسبو 2020 دبي اليوم

متنزه القرم.. رئة أبوظبي

5

ت + ت - الحجم الطبيعي

فتحت هيئة البيئة في أبوظبي أخيراً أبواب متنزه القرم الوطني للجمهور بهدف تعزيز العلاقة بينهم والطبيعة وتعزيز مسؤولياتهم تجاه حماية البيئة والمحافظة على الإرث الطبيعي للإمارة، ويعتبر واحداً من أهم المحميات في أبوظبي ويصفه البعض بأنه رئة المدينة لدوره في حماية البيئة.

هيئة البيئة في أبوظبي تساعد شركات السياحة المحلية التي تتولى تنظيم الرحلات للمتنزه بالتنسيق مع الهيئة لتعزيز معرفتهم بطبيعة الموقع، وتشجيعهم على العمل بأمان واستدامة.

وأكدت الهيئة أن فتح متنزه القرم الوطني للجمهور والذي يقع في قلب مدينة أبوظبي، يهدف للتعريف بقيمة المحميات وإلقاء الضوء على أهمية دورها في حماية الأنواع والبيئات اضافة الى إتاحة الفرصة للمجتمع المحلي للوصول إلى هذه المناطق المحمية بشكل أكبر وتعزيز الوعي البيئي بشأنها، وإتاحة الفرصة للتواصل مع الطبيعة، مع الاطلاع على الجهود التي تبذلها هيئة البيئة لحماية التنوع البيولوجي الثري بالموقع.

(البيان) تابعت مع الهيئة أهم ما يميز متنزه القرم الوطني من مزايا طبيعية حيث أشارت الهيئة الى ان المتنزه يعتبر موطناً مهما لأشجار القرم، تغطي مساحة تبلغ 19.5 كلم مربع، أي ما يعادل 16% من إجمالي مساحة القرم في الإمارة،.

والتي تبلغ 124 كلم مربعاً. تكمن أهمية أشجار القرم في حماية الشريط الساحلي من التآكل بفعل أمواج الخليج العربي والتيارات المائية، كما أنها تشكل موئلاً ثرياً للعديد من الكائنات، إضافة إلى دعمها للطيور المهاجرة، الأسماك الأصداف، الإسفنج، الروبيان والسلطعون.

اختزان الكربون

وتعتبر أشجار القرم من العناصر المستهلكة (التي تمتص الغازات الدفيئة)، وهذا يعني أنها تقوم باستمرار بتخزين واحتجاز الكربون بمعدلات أسرع من الغابات الاستوائية وتشير النتائج الأولوية للمشروع الإرشادي للكربون الأزرق في إمارة أبوظبي، الذي تم إجراؤه عام 2013، إلى أن أنظمة الكربون الأزرق في أبوظبي تخزن حوالي 41 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون .

وهو ما يفوق الانبعاثات السنوية للإمارة من صناعة النفط والغاز الطبيعي (26.4 مليون طن)، أو انبعاثات قطاعي المياه الكهرباء 30.9 مليون طن.

ووضعت هيئة البيئة لائحة للقواعد السلوكية لتعزيز حماية الموقع فعلى سبيل المثال، في متنزه القرم الوطني، يمنع منعاً باتا وجود قوارب خاصة والدرجات المائية في المتنزه. كما أنه لا يسمح بإلقاء القمامة في المنطقة، حيث تتوفر الصناديق المخصصة لهذا الغرض. كما أن كل أنواع الصيد البري وصيد الأسماك ممنوعة.

ويعيش في المتنزة العديد من الأنواع والكائنات التي يمكن للزوار مشاهدتها في الموقع منها العقاب النساري وطير الشاه والفلامنجو الكبير والمحار القلنسوي اضافة الى (القرم) الأحمر والسلطعون المزركش.

وفيما يخص طبيعة الأنشطة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها في متنزه القرم الوطني أوضحت هيئة البيئة ان الزوار بإمكانهم رؤية وتعلم المزيد حول كل أنواع الطيور والثدييات والأسماك واللافقاريات، التي تعيش في غابات القرم .

كما أن أشجار القرم، في حد ذاتها، من الأنواع الفريدة المتميزة جداً كما يستمتع الزوار بمراقبة الطيور، وبعض الأنشطة الأخرى مثل قوارب التجديف (الكاياك) إضافة إلى الأنشطة الترفيهية، والتعليمية، والجولات الممتعة وقت الغروب.

الموقع

ويقع متنزه القرم الوطني على الطريق الشرقي الدائري، وهو يعتبر أقرب غابة للقرم لمدينة أبوظبي. كما أن هناك مساحات واسعة لغابات القرم في دلما، وجزيرة صير بني ياس، بوطينة، السعديات، أبو الأبيض، والأريام، وجزر الظبية في أبوظبي. ويحتضن متنزه القرم الوطني حوالي 60 نوعاً من الطيور كما أنها تدعم كائنات أخرى مثل الأسماك، والمحار، الإسفنج، والروبيان، وشائكات الجلد والسلطعون.

ويستطيع زوار القرم الوطني الاستمتاع بمراقبة الطيور، ونزهات بحرية متميزة وقت الغروب باستخدام قوارب “العبرة” وقوارب التجديف، كما يجب على الزوار الالتزام بمدونات القواعد السلوكية لضمان سلامة الموائل الغنية والمتنوعة بالموقع.

طباعة Email