00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تغريد اجتماعي

«سيلفي في الإمارات» توثيق من نوع مختلف

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكر المواطن بدر الكعبي مدون في مواقع التواصل الاجتماعي أسلوباً يهدف للفت الأنظار إلى المعالم الثقافية والسياحية بالدولة عبر إطلاق مبادرة في تويتر من خلال التقاط صورة لنفسك على طريقة «سيلفي» مع معلم تاريخي أو أثري وأماكن سياحية وحضارية في مختلف مناطق الدولة مع شرح تاريخ المعلم. حيث قام بنشر منشورات حية لنفسه في أماكن إماراتية ومواقع في دول أخرى بشكل شبه يومي على موقعه في تويتر.

مسابقة أسبوعية

وبالتزامن أطلقت قناة « الظفرة » مسابقة أسبوعية بالمشاركة من خلال صور « سيلفي » عبر هاشتاق # سيلفي _ في_ الإمارات لتسليط الضوء على الأحداث والمناسبات في الإمارات مقابل جائزة مالية مقدمة لأجمل صورة « سيلفي ». وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى صفحة مفتوحة لتوثيق العديد من الأماكن بالدولة من مختلف الفئات العمرية على اختلاف مؤهلاتهم الوظيفية والدراسية...

ونشر عدد كبير من المغردين المواطنين وكذلك المقيمين والزائرين أيضاً على حساباتهم صوراً ذاتية يلتقطونها في رحلات ينظمونها أو جلسات عائلية أو لقاءات شبابية بعضها حديث، وأخرى اتخذت في فترة سابقة تتضمن خلفيات فعاليات أو مناسبات حدثت في الدولة.

فلسفة خاصة

وكتب صاحب المبادرة الذي يعشق تراث وآثار بلده للتوعية والترويج والتنمية في أربع مجالات « ثقافية، دينية، مجتمعية، وتنمية بشرية، قائلا: لم تعد » سيلفي « كلمة، إنما صارت فلسفة تخلد من خلفها تجربة واقعية تحاكي ماهية المكان وصوره، كما أن مفهوم فكرة المبادرة التي أطلقتها بمعناها الأصح، التعريف بتاريخ بلدنا..

وذلك عن طريق عمل رحلات لزيارة الأماكن الأثرية والتعريف بها وبأهميتها، مشيرا إلى أن زيارة الآثار والأماكن السياحية والثقافية ليس فقط مجرد رحلة عادية للترفيه أو التصوير..

ولكن هناك أشياء أخرى يجب أن نحرص عليها وهى فهم القصة التي يتضمنها المكان. مؤكدا دور هذه المبادرة في انتعاش حركة السياحة عموما وبالأخص الداخلية، حيث يقوم الزائرون بالتوجه والتعرف على أي معلم أثري أو حضاري قمنا بزيارته. داعيًا كافة المقيمين على أرض الإمارات النزول للاستمتاع بها ودعم حركة سياحتها.

نقطة تحول

ومن جانب آخر، كتبت ميسون إحدى المشاركات في المبادرة، إن تصوير »سيلفي« في أنحاء مختلفة من الدولة، يحافظ على ثقافة وأصالة المكان، فهو بمثابة كاميرا الواقع التي تنقل قصة مصورة لمعلم بطريقة لم ينقلها الإعلام، ما يمثل توثيق من نوع مختلف، ومن جانبه، قال المغرد أحمد مبارك، إن المعالم في دولة الإمارات، وصلت إلى الحد الذي نستطيع القول بأنها » نقطة تحول ".

طباعة Email