00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«خليفة الطبية» تجري العملية 1000للقلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي عن تنفيذ 1000 عملية استئصال بالقسطرة منذ تدشينها في عام 2006 وأجرى طاقم فسيولوجيا القلب الكهربائية قرابة 400 عملية في عام 2014، فيما يبلغ عدد المراجعين في العيادة الخارجية نحو 4000 مريض سنوياً.

وذكرت المدينة الطبية التي تديرها كليفلاند كلينيك أن طاقم أطباء «أبوظبي للخدمات الصحية» (صحة) المختص باضطرابات نَظْم القلب في المدينة حقق إنجازاً مهماً جديداً في إطار خدمة فسيولوجيا القلب الكهربائية التي تُعَد الأشمل من نوعها في الدولة.

وتعد عملية الاستئصال بالقسطرة من العمليات الجراحية المحدودة التي يلجأ إليها الأطباء في حال إخفاق العقاقير الطبية في علاج اضطرابات نظم القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني، وهي الحالة التي تتسبب في العادة بسرعة وعدم انتظام ضربات القلب. ويستعين جراحو مدينة الشيخ خليفة الطبية بتقنية فريدة تُعرف باسم الاستئصال بالتجميد أو طاقة الترددات اللاسلكية (الحرارة العالية) في علاج أنسجة القلب المتسببة باضطراب نَظْم القلب.

وأُجريت العملية رقم 1000 لمريض (51 عاماً) أحيل إلى خدمة فسيولوجيا القلب الكهربائية في مدينة الشيخ خليفة الطبية بسبب تسارع دقات قلبه خلال ممارسته التمارين الرياضية التي يواظب عليها وأجرى طاقم خدمة فسيولوجيا القلب الكهربائية اختبار التحمل الذي كشف عن الأعراض التي يعانيها المريض والاضطراب في نَظْم القلب.

ثم أجرى الأطباء تدخلاً جراحياً، إلى جانب خريطة استقصائية ثلاثية الأبعاد، لتحديد مصدر اضطراب نَظْم القلب بدقة متناهية، وعولجت تلك المنطقة بطاقة الترددات اللاسلكية، وسُمِحَ للمريض بمغادرة المستشفى في اليوم التالي.

إنجاز

وقال الدكتور علاوي الشيخ علي، رئيس مركز علوم القلب واستشاري فسيولوجيا القلب الكهربائية في المدينة الطبية إن الإنجاز الجديد الكبير يؤكد التقدم الكبير الذي أحرزته خدمة فسيولوجيا القلب الكهربائية في المدينة منذ تدشينها قبل أعوام معدودة.

فباستطاعتنا اليوم استقصاء حالات اضطراب نَظْم القلب المعقدة وعلاجها باستخدام الخريطة الاستقصائية ثلاثية الأبعاد والقسطرة المتقدمة وتقنيات الطاقة الفائقة. وبفضل خدمة فسيولوجيا القلب الكهربائية الشاملة من «صحة» نمتلك اليوم التقنية والجراحين المختصين لعلاج المريض وعودته إلى منزله في اليوم التالي.

طباعة Email