00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مبادرة محمد بن راشد ترسخ مكانة اللغة العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد شباب عرب استطلعت »البيان« آراءهم حول إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة لإصدار معجم للمصطلحات العربية المستحدثة في الجوانب التقنية والعلمية، أن مبادرة سموه من شأنها أن تسهم في ترسيخ مكانة اللغة العربية، وأضافوا أن المعجم سيكون مرجعاً لكل من أراد أن ينهل من بحر لغة الضاد.

نؤمن بلغتنا

وقال منصور عبدالحميد الخوري أن هذا المعجم سيسهم في تمكين الشباب العربي في المجالات التقنية والتعليمية الحديثة، وتابع أن هذه المبادرة ستلعب دوراً إيجابياً على مستوى الحكومة الذكية، لأن الإضافة التي ستحدثها ستكون كبيرة من الناحية العلمية..

وأيضاً أشار إلى أن هذه المبادرة ستواكب التطور والتقدم الذي تشهده نواحي الحياة كلها، فالفوائد ستكون اليوم وفي المستقبل، وأضاف: »نؤمن بلغتنا وبدورها الكبير في رقينا على مستوى كبير، وهذا المعجم سيجعلنا متمسكين ومحافظين عليها بشكل أكبر«.

مصلحتنا أولاً

وبين أحمد الدهماني أن المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تصب في مصلحة الشباب الصاعد، وهذا يؤكد مكانتنا وتطلعات صاحب السمو لهذا الشباب، خصوصاً أن هذا المعجم سيكون بوصلة لكل من أراد أن يتابع تطور اللغة العربية..

وسيسهم في رفع مستوى التعليم إلى مستوى أعلى، ونحن كشباب نرى أن هذه المبادرة قادرة على تمكيننا بشكل أكبر في المجالات التعليمية وغيرها، وأيضاً هذا سيحيي لغتنا مقارنة مع اللغات بوجه عام، وطبعاً المعجم سيكون مرجعاً يستفيد منه كثيرون.

لغة غنية

وأكد محمد الخوري، أن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تجعلنا نرى مدى سعي القيادة الرشيدة لدعمنا وتسخيرنا بما يخدم العلم والوطن، ونوه إلى أن هذا المعجم سيقوم بطرق غير مباشرة بتقوية الشباب من النواحي العلمية والتقنية، معتقداً في الوقت نفسه أن العربية تمتلك الكثير من الاشتقاقات، ما يجعلها تتبوأ مراكز متقدمة في المصطلحات العلمية والتقنية الحديثة، لذلك يتحتم علينا العمل من أجل إخراج مكنونات هذه اللغة الغنية والفريدة.

مكسب الشباب

وأشار محمد البلوشي إلى أن مبادرة إصدار المعجم تعزز من إمكانية اللغة العربية التي تزخر بالعديد من الكلمات والمفردات، ما يجعلها مرنة في كل الأوقات لتواكب آخر التقنيات الحديثة، لذلك يتحتم علينا كشباب البحث في كنوز هذه اللغة، وجاء إصدار هذا المعجم ليؤكد للعالم أن لغتنا الأم لغة ولادة.

طباعة Email