00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مساعٍ

أخبار الساعة : تطورات متسارعة تلقي بتأثيراتها على دول المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت نشرة « أخبار الساعة » إن المنطقة تشهد الكثير من التطورات المتسارعة على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تلقي بتأثيراتها على دول المنطقة بأكملها الأمر الذي يفرض على مراكز البحوث ومؤسسات التفكير العربية مسؤولية كبيرة في متابعتها ومحاولة استشراف تداعياتها المستقبلية على دول المنطقة.

وتحت عنوان « تحالف عاصفة الفكر .. مبادرة نوعية لتفعيل دور مراكز البحوث العربية » أشارت في هذا الصدد إلى أن المبادرة التي أعلنها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الخاصة بتشكيل تحالف من المراكز البحثية العربية تحت اسم تحالف « عاصفة الفكر » تنطوي على أهمية بالغة ليس لأنها تدشن مرحلة جديدة من التعاون بين المراكز البحثية العربية فقط وخاصة من الدول المشاركة في تحالف عاصفة الحزم وإنما لأنها تستهدف دعم متخذي القرار في هذه الدول وتثقيف شعوبها بما يخدم الأمن الوطني لهذه الدول بمفهومه الشامل أيضاً.

وأكدت النشرة أن مبادرة تحالف عاصفة الفكر جاءت في موعدها تماماً في النظر إلى حجم ومستوى التطورات والتحولات التي تشهدها المنطقة العربية في الآونة الأخيرة ..

حيث تعبر هذه المبادرة عن رؤية استشرافية طموحة لدور مراكز الدراسات والبحوث العربية خلال الفترة المقبلة والمهام التي تقع على عاتقها في متابعة هذه التغيرات ودراسة أبعادها المختلفة وتعرف تأثيرها في العالم العربي وكيفية التعامل معها والاستعداد لمساراتها المستقبلية. وأوضحت أن هذه المبادرة تستهدف تفعيل دور مراكز البحوث العربية والتنسيق فيما بينها لتقوم بإجراء دراسات مشتركة تعمل من خلالها على تحليل الأوضاع كافة.

طباعة Email