00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الترشح والانتخاب لـ«الوطني» حق لأعضاء الهيئات فقط

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبوظبي – ممدوح عبدالحميد

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات ان الانتخاب حق شخصي وعلى كل عضو هيئة انتخابية أن يمارس حق الانتخاب بنفسه، ويحظر التصويت بالوكالة، مشيرة إلى أن لكل ناخب صوت واحد، ولا يجوز للناخب انتخاب أكثر من مرشح واحد عن الإمارة التي ورد اسمه في هيئتها الانتخابية.

وأشارت إلى أن عضو الهيئة الانتخابية هو كل من يرد اسمه في القائمة الانتخابية الصادرة عن الإمارة التي يمثلها، وهذه القائمة هي التي يشملها الترشيح والانتخاب فقط، مشيرة إلى أن الهيئة الانتخابية هي قائمة الأسماء لمجموعة من المواطنين يحددهم ديوان حاكم كل إمارة عن إمارته، ويتم إعلانها النهائي من قبل اللجنة الوطنية للانتخابات.

وقالت إن اختيار أعضاء الهيئات الانتخابية من صلاحيات حاكم الإمارة وفقاً لقرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ولكل حاكم إمارة آلية ومنهجية معينة لاختيار أعضاء الهيئة الانتخابية، وسيتم إعلان أسماء الهيئات الانتخابية فور ورودها إلى اللجنة الوطنية للانتخابات.

وأضافت أن الهيئة الانتخابية لكل إمارة تشكل بواقع 300 مضاعف لعدد المقاعد المخصصة للإمارة في المجلس الوطني الاتحادي كحد أدني، فحسب دستور دولة الإمارات العربية المتحدة يتكون المجلس الوطني الاتحادي من 40 عضواً، أي أن الحد الأدنى لأعضاء الهيئات الانتخابية بالدولة يبلغ 12 ألف عضو، والموزعين على الإمارات بواقع 8 أعضاء لإمارة أبوظبي والهيئة الانتخابية 2400 عضو، ودبي 8 أعضاء والهيئة الانتخابية 2400 عضو، والشارقة 6 أعضاء والهيئة الانتخابية 1800 عضو، ورأس الخيمة 6 أعضاء والهيئة الانتخابية 1800، وإمارة عجمان 4 أعضاء بالمجلس الوطني والهيئة الانتخابية 1200 عضو، وإمارة أم القيوين 4 أعضاء بالمجلس والهيئة الانتخابية 1200 عضو، وإمارة الفجيرة 4 أعضاء بالمجلس والهيئة الانتخابية 1200 عضو.

وأوضحت أن اللجنة الوطنية تعتمد قائمة الهيئة الانتخابية النهائية لكل إمارة. على أن تقوم لجنة إدارة الانتخابات باتخاذ الإجراءات اللازمة لإشعار الناخبين بها وتعتبر قوائم الهيئات الانتخابية المعتمدة حجة قاطعة وقت الانتخاب.

اختيار أعضاء الهيئات الانتخابية من صلاحيات حاكم الإمارة وفقاً لقرار رئيس الدولة

طباعة Email