00
إكسبو 2020 دبي اليوم

دبلوماسيون مصريون: ثقة دولية في الإمارات وشعبها

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أشاد عدد من الدبلوماسيين المصريين بموافقة لجنة الحريات والعدل وشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي، على إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوروبي «شنغن»، وهو ما يؤكد الثقة الدولية في دولة الإمارات ومواطنيها.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير نبيل بدر، أن هذه الخطوة تعد بمثابة إشادة دولية بالسمعة الجيدة التي يتمتع بها مواطنو الإمارات، والتي لا تعتبر فقط محصلة للنجاح والتقدم السياسي والاقتصادي لدولة الإمارات، إنما هي أيضاً تعبير عن الاطمئنان بأن الجانب الثقافي والفكري في دولة الإمارات لم يفرز إرهاباً وأنه يحترم كافة الثقافات والديانات الأخرى.

وأضاف بدر لـ«البيان»، أنه من المؤكد أن الاتحاد الأوروبي قد تابع عن كثب تلك المؤتمرات والأنشطة الثقافية التي تقوم بها الإمارات لتعزيز كل ما يتعلق بدعم السلام والتعاون الدولي، وكذلك التعبير عن هذا الدور في تصرفات الدولة في المحافل الدولية. وأشار إلى أن هذا التقدير الدولي الذي حظيت به دولة الإمارات ومواطنوها سيزيد من أسهم الدولة في المحافل الدولية ويرفع من مكانتها الدولية.

خطوة

ووفقاً لعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير رخا أحمد حسن، فإن هذه الخطوة إنما تصب في المقام الأول لصالح دول الاتحاد الأوروبي، حيث إن عدد مواطني دولة الإمارات قليل، فضلاً عن تمتعهم بمستوى عالٍ ومرفهٍ من المعيشة والإمكانيات الاقتصادية، ونظراً لأن دول الاتحاد الأوروبي من أكثر المستفيدين اقتصادياً من سياح دولة الإمارات، الذين يعتبرون دول الاتحاد الأوروبي من أهم مقاصدهم السياحية، فبالتالي يعتبر القرار تشجيعاً لسفر السياح الإماراتيين لمزيد من ضخ الأموال في دول الاتحاد الأوروبي.

وأشاد مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير عادل العدوي، بهذه الخطوة، مؤكداً أنها تعكس الثقة الدولية في الأوضاع السياسية والاقتصادية لدولة الإمارات، مشيراً أن حصول دولة على إعفاء من تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوروبي أمرٌ ليس بالسهل، ولا يتم منحه من فراغ، وإنما يأتي القرار بعد جولات طويلة من التأكد والثقة في هذه الدولة.

نقطة تحوّل

قال رئيس قطاع السياحة الدولية المصرية، أحمد الوكيل إن الاتفاقية التي تم توقيعها بين الإمارات والاتحاد الأوروبي تصب ناحية الثقة بدولة الإمارات، حيث يتم دخول الدول الأوروبية من قبل أي مواطن إماراتي دون الحصول على تأشيرة، الأمر الذي يعكس أهمية دولة الإمارات ضمن سياسات وقرارات الاتحاد الأوروبي، خاصة وأنها أول دولة عربية تحظى بهذا الامتياز. وأضاف عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، عادل عبد الرازق إن قرار إعفاء دولة الإمارات من تأشيرة الدخول للدول الأوروبية يعد إشادة بحق الدول العربية والممثلة عنها دولة «الإمارات».

طباعة Email