00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سواعد وطنية تقود مسيرة الاستكشاف

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

 

عمران شرف : مدير مشروع الاستكشاف

 

 

يشغل عمران شرف حالياً منصب مدير أول في إدارة تطوير البرامج التقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء، ويعمل عمران مع فريق العمل على توجيه وإدارة ودعم مختلف المشاريع في المركز.

وعمل في فرق ومشاريع مختلفة منذ انضمامه للمؤسسة كما كان عمران مسؤولاً عن قياس ومعالجة بيانات النظام الفرعي لدبي سات 1، وعمل أيضاً في مشروع دبي سات، حيث قاد الفريق الكهربائي والإلكتروني للقمر الاصطناعي 2. وتم تعيينه مديراً لقسم معالجة وتحليل صور الفضاء من عام 2011 حتى عام 2014.

وعمل عمران مع فريق عمل على تطوير حلول لاستخدام الصور التي ترسلها الأقمار الصناعية في مختلف التطبيقات، وتحليل الصور لدعم صنّاع القرار، وتطوير تقنيات لتحسين الصور. وبالإضافة لواجباته الحالية فقد تم تعيين عمران مديراً لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. مثَّل عمران الدولة في وفود للجان مختلفة.

سارة الأميري : قائد الفريق العلمي للمشروع

 

 

 

 

تقود سارة الأميري الفريق المسؤول عن طريق الشراكات مع الجامعات الوطنية والمعاهد العالمية، كونها قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

وكمدير لبرنامج النظم الجوية المتقدمة في مركز محمد بن راشد للفضاء، فهي تقود كذلك تصميم وتطوير أول نظام جوي من دون طيار في الإمارات.

عملت سارة سابقاً كمدير لقسم البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث أسست إدارة المعرفة والبحوث الاستراتيجية وضمان الجودة في المركز.

سارة حاصلة على شهادة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأميركية في الشارقة عام 2008.

 

 

زكريا الشامسي : مسؤول عمليات المركبة

 

 

يرأس زكريا الشامسي قسم نظم البرمجيات في إدارة تطوير أنظمة الفضاء بمركز محمد بن راشد للفضاء، ويتحمل مسؤولية برامج التحليق وأدوات الاختبار والتي يتم دمجها في القمر الاصطناعي »خليفة سات«، كما يترأس فريق إدارة عمليات مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

عمل زكريا على إدارة برنامج التحليق وأدوات الاختبار المتعلقة بدبي سات 2، وانضم إلى الفريق المسؤول عن التجميع والدمج والاختبار الخاص بالمشروع، نظراً لتخصصه في تطوير برمجيات التحكم بالأقمار الاصطناعية.

عمل زكريا كذلك كعضو في فريق الإطلاق والمدار الأولي لدبي سات 1 ودبي سات 2.

انضم زكريا لمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة عام 2008.

 

خلود الهرمودي : رئيسة إدارة المشاريع

 

 

ترأس خلود الهرمودي قسم إدارة المشاريع في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث تقوم بالإشراف على جميع جوانب متابعة المشاريع وإدارة المعرفة وضمان الجودة.

وقبل ذلك، عملت خلود كمهندسة لضمان الجودة وباحث مساعد في قسم البحث والتطوير في مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة

أسست المعايير الأولية في مجال ضمان الجودة وإدارة المشاريع.

خلود حاصلة على شهادة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأميركية في الشارقة.

 

سهيل المهيري  : مسؤول تطوير المركبة الفضائية

 

 

 

قبل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، عمل سهيل المهيري في مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة كجزء من الفريق الذي عمل على تطوير القمر الاصطناعي دبي سات 1 في كوريا، والذي ركز على الأجهزة المحمولة الخاصة بالقمر الاصطناعي. كما عمل على تطوير الأجهزة المحمولة الخاصة بدبي سات 2.

يعمل سهيل حالياً على مشروع خليفة سات، وهو ثالث قمر صناعي منخفض لدولة الإمارات وأكثرها تقدماً، مخطط لإطلاقه عام 2018. كما يقوم سهيل حالياً بإجراء بحث يركز على الأدوات وتطوير الأجهزة مع مجسم القمر الصناعي.

انضم سهيل لمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة عام 2006 بعد أن حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأميركية في الشارقة، وحصل بعدها على شهادة الماجستير في هندسة الطيران (النظم الفضائية) من كوريا الجنوبية عام 2013.

 

عدنان الريس : مسؤول المحطة الأرضية

 

 

 

 

يتحمل عدنان الريس وفريق عمله مسؤولية تطوير وتصميم المحطة الأرضية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ وتنفيذ غيرها من المشاريع المستقبلية التي قد يقوم بها مركز محمد بن راشد للفضاء. وهو كذلك مسؤول عن إيجاد فوائد تجارية للتكنولوجيا المستخدمة في مشاريع الفضاء، وعلى وجه التحديد تكنولوجيات وخدمات التصوير التي تندرج تحت مشروعي دبي سات 1 ودبي سات 2.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ساهم وبشكل ملحوظ في تأسيس المحطة الأرضية الخاصة بالمركز في عام 2007، وعمل مع فريق العمل الذي قام بتأسيس العمليات الأرضية الداعمة لسلسلة دبي سات. كما يعمل عدنان مع فريق العمل على تقديم الدعم التقني التجاري وخدمات استضافة اللواقط الهوائية في مقر المحطة الأرضية التابعة للمركز في دبي.

 

إبراهيم القاسمي : مسؤول التخطيط الاستراتيجي

 

 

 

 

يقود إبراهيم القاسمي برنامج التعليم والتواصل والإعلام في مركز محمد بن راشد للفضاء، كما يعمل مع الجامعات والمدارس لتطوير المبادرات البحثية في مجال الفضاء، مثل برنامج كان سات للمدارس، ومشروع نايف 1 المصمم بالتعاون مع الجامعة الأميركية في الشارقة.

بدأ إبراهيم عمله في مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة بانضمامه لإدارة برنامج الفضاء كأول موظف من خلفية غير هندسية. عمل كممثل للعلاقات الدولية ومسؤول عن إدارة الاتفاقيات الدولية والشراكات الاستراتيجية. وانتقل بعدها إلى مكتب إدارة المشاريع ليتم تعيينه مديراً لمشروع مبادرات الأقمار الصناعية لطلاق المدارس الثانوية »كان سات«.

عُيِّن إبراهيم عام 2014 مديراً لقسم البحوث الاستراتيجية في المؤسسة

إبراهيم حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة الإمارات عام 2010.

 

محمد عبد الرحيم : مسؤول الإطلاق

 

 

 

يتحمل محمد عبد الرحيم مسؤولية إدارة مركبة الإطلاق وبرنامج إطلاق القمر الصناعي بوصفه قائداً لعملية الإطلاق في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. وهو أيضاً مختص في الأنظمة الميكانيكية المتعلقة بالقمر الصناعي خليفة سات.

كان محمد قد انضم إلى فريق عمل إطلاق دبي سات 1 منذ بدد المشروع، وشارك كذلك في تطوير دبي سات 2 بشكل كامل، وكانت مسؤولياته تشمل تصميم الهيكل ووحدة الإلكترونيات الخاصة بالقمر الصناعي، وتصميم وصناعة المكونات وتركيبها على مركبة الإطلاق.

انضم محمد إلى مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة كمهندس ميكانيكي مختص في تطوير أنظمة الفضاء عام 2009، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأميركية في الشارقة، وشهادة الماجستير في هندسة الطيران من مؤسسة كوريا للعلوم والتقنية المتقدمة.

 

 

نور الطنيجي : مسؤولة التنسيق والمتابعة

 

 

قامت نور الطنيجي بتأسيس مكتب إدارة المشاريع في مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، وهي تعمل اليوم ضمن المكتب نفسه الذي يندرج تحت مركز محمد بن راشد للفضاء.

وهي مسؤولة أيضاً عن إدارة المعلومات الجارية ودعم المشاريع المتعلقة بخليفة سات وأشباه الأقمار الصناعية ومشروع نايف 1.

تعمل نور في إدارة الجوانب التعاقدية والمالية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. نور حاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا.

طباعة Email