00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مشاريع تنفذها دائرة الأشغال العامة

صيانة وتجديد الطرق لتطوير البنية التحتية في الفجيرة

خلال رصف أحد الشوارع الجانبية تصوير- محمد منور

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعكف دائرة الأشغال العامة والزراعة في إمارة الفجيرة، على إنجاز عدد من المشاريع الزراعية والطرق أهمها صيانة وتجديد الشوارع وتعبيد الطرق الجديدة بهدف تطوير البنية التحتية لتواكب النمو الاقتصادي والاستثماري في الإمارة.

وقال سالم محمد علي مكسح مدير عام الدائرة، إن الدائرة تعمل جاهدة على تحقيق رؤية القيادة في تطوير شبكة الطرق المحلية بالإمارة بصورة حديثة تواكب المعاير الحضارية للمدن بما يتناسب مع الواجهة التنموية للإمارة، وذلك بما يتناسب وحجم التطور الاقتصادي والاجتماعي والنمو المطرد في عدد السكان والمناطق الحديثة المتطورة.

وأضاف أن الدائرة تركز جل اهتمامها لإنجاز هذا التوجه من خلال وضع الدراسات والخطط المتعلقة بصيانة أكثر الشوارع حاجة إلى ذلك، ورفع كفاءة العديد من الطرق الداخلية والرئيسية في مدينة الفجيرة وضواحيها، وذلك بما يتوافق والتطورات الجديدة والحاجة الفعلية لإبراز الوجه الحضاري للفجيرة، وهو ما يعد تجسيداً لالتزام حكومة الفجيرة وحرصها على تحسين نوعية خدمات البنية التحتية.

وذكر أن مسألة إصلاح وتطوير الشوارع ستشمل كافة مناطق الإمارة سواء في المدينة أو في المناطق البعيدة التابعة لها، وأن العمل لن يتوقف في هذا الإطار حتى إعادة تأهيل كافة الشوارع، مشدداً على أن الأولوية ستكون للشوارع الرئيسية والحيوية.

طرق داخلية

وقال: إن دائرة الأشغال تقوم حالياً على إنجاز رصف شبكة الطرق الداخلية بطول 23 كيلومترا في المناطق الداخلية لمدينة الفجيرة، تشمل تلك المناطق كلاً من منطقة الفصيل ومضب وسكمكم بنسبة إنجاز تصل إلى 60% من المشروع على أن يتم الانتهاء من تلك المناطق قبل شهر رمضان المقبل، فيما أنجزت الدائرة في نفس الإطار رصف شبكة طرق داخلية في منطقة مريشيد بطول 7 كيلومترات.

وبتنسيق مع مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، واختصاصات وزارة الأشغال العامة، حظيت العديد من شوارع الفجيرة بمشاريع إعادة هيكلة خصوصا الشوارع الحيوية في الإمارة بواقع تطوير 6 طرق منها 4 طرق بمدينة الفجيرة شملت تحديث وتطوير شارع الشيخ زايد بطول 98 .1 كلم، وشارع مريشيد بطول 38 .1كلم وشارع الشرقي بطول 48 .1 كلم، والسلام بطول 65 .1 كلم، حيث تم افتتاحها جميعاً أمام حركة السير.

ولفت إلى أن مشاريع الوزارة بالتعاون مع لجنة المبادرات أنجزت في وقت سابق شوارع داخلية بمناطق البثنة والرفاعة في مدينة دبا بطول 5 كيلومترات، والبدية بطول 5 كيلومترات، وقدفع بطول 6 كيلومترات، إلى جانب رصف الطرق الداخلية بضاحية الرغيلات في الفجيرة وضاحية الفصيل بطول 6 كيلومترات، ومنطقة قيراط بطول 3 كيلومترات، ورصف 3 كيلومترات في منطقة مسافي ومثلها فى منطقة حبحب.

مسيرة

وأشاد سالم مكسح بالاهتمام الكبير الذي توليه لجنة مبادرات رئيس الدولة بمشاريع البنية التحتية التي تعزز المسيرة التنموية في الإمارات وتتماشى مع النهضة التي تشهدها البلاد، مؤكداً أن مشاريع شبكة الطرق الداخلية وتحديث الطرق القائمة بمواصفات عالمية أحدثت ثورة تنموية كبيرة في المدن والمناطق بإمارة الفجيرة، ومثلت إضافة نوعية للازدهار والنهضة التنموية التي تشهدها الإمارة. وأكد على أهمية هذا التعاون المثمر الذي تتطلع الإمارة من خلاله إنجاز مشاريع طرق جديدة لمناطق الاحتياج التي قامت دائرة الأشغال في وقت سابق بدراستها وإدراجها ضمن المشاريع المستقبلية، ويصل عدد مناطق الاحتياج إلى 12 منطقة بالفجيرة وضواحيها.

تسوية أراضي مشاريع الإسكان

أكد سالم مكسح انتهاء الدائرة بالتعاون مع بلدية الفجيرة وبلدية مدينة دبا الفجيرة من تسوية وتجهيز عدد كبير من الأراضي في 8 مناطق مختلفة، بهدف تهيئتها لإقامة مساكن جديدة للمواطنين ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله. وشملت تلك المناطق كلاً من الرحيب، ومنطقة وم، وغوب، والحنية، والسيجي، والطويين والطيبة ومنطقة حبحب. وقال إن إدارته تعمل جاهدة لتنفيذ أوامر وتوجيهات صاحب السمو حاكم الفجيرة للقيام فورا بتسوية الأراضي التي تخصصها بلدية الفجيرة ضمن حدودها الإدارية، وكذلك بلدية دبا الفجيرة لخدمة مشاريع المبادرات الإسكانية للمواطنين. فيما تطرق إلى إنجازهم مشروع حديقة أحيائية في منطقة الطيبة بدبا الفجيرة، وتطوير وتحديث حديقتي مضب والحديقة النسائية بالفجيرة وتزويدهما بعدد من الألعاب والأجهزة الرياضية الصحية. فيما أوضح أن الدائرة تعمل بشكل حثيث على إعادة هيكلة المسطحات الخضراء بالمدينة والشوارع الرئيسية وزراعة عدد من الميادين المهمة.

طباعة Email