00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي يهنئ بقرب الإعفاء من «الشينغن»

ت + ت - الحجم الطبيعي

هنأ السفير كارلو دي فليبي، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في دولة الإمارات حكومة وشعب الإمارات بقرب تطبيق إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة «الشينغن» للفترات القصيرة، مؤكدا أن هذه الخطوة الإيجابية ستعمل على تعزيز أوجه التعاون بين دول الاتحاد ودولة الإمارات العربية المتحدة في كافة المجالات خاصة في مجالي السياحة والاقتصاد.

وقال إن قرار المفوضية الأوروبية بإعفاء مواطني دولة الإمارات من «الشينغن» بجواز السفر العادي والذي اتخذ بأغلبية ساحقة من قبل البرلمان الأوروبي في فبراير العام الماضي بستراسبورغ، جاء معبرا عن رغبة الدول الأوروبية في تطوير وتعزيز علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات التي اتخذت مؤخرا شكل الشراكة الاستراتيجية.

وأضاف إن دولة الإمارات تستضيف حاليا 22 سفارة وبعثة دبلوماسية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فيما يزور الإمارات سنويا ما يزيد على 1.6 مليون سائح أوروبي، كما تحتضن الإمارات أكثر من 150 ألف مقيم من المواطنين الأوروبيين الذين يعملون في مختلف المجالات الصناعية والاستثمارية والتجارية والتكنولوجية ويقدمون خبراتهم لمواصلة تحفيز النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الطاقة في دولة الإمارات، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري السنوي بين الاتحاد الأوروبي والإمارات بلغ نحو 55 مليار يورو العام الماضي.

وعبر السفير دي فليبي عن سعادته بقرب تطبيق قرار التنقل الحر والسفر بين الدول الأوروبية ودولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن ثمرات هذا القرار ستنعكس بصورة إيجابية مستقبلاً على مجمل علاقات التعاون والتنسيق والتجارة في المجالات كافة.

وأشار دي فليبي إلى قرار كاثرين أشتون، مسؤولة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية آنذاك، بإنشاء بعثة دائمة في أبوظبي، لتكون البعثة الثانية في دول مجلس التعاون الخليجي بعد السعودية، مؤكدا أن البعثة بدأت في مهامها للترويج ودعم وتطوير الحوار الثنائي والتعاون للمنفعة المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون والتنسيق المشترك.

يشار إلى أن الإمارات ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع نحو 190 دولة في العالم في قاراته الست، وبلغ عدد سفاراتها في الخارج 69 سفارة و11 قنصلية و6 بعثات دائمة، بينما بلغ عدد السفارات الأجنبية لدى الدولة 99 سفارة و75 قنصلية، بالإضافة إلى 16 مكتباً للمنظمات الإقليمية والدولية.

طباعة Email