00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«طرق دبي» و«دويتشه بان» تستعرضان أفضل الممارسات في حماية الأصول

44 مليون راكب لمترو دبي و943 ألفاً للترام في 3 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات أن مترو دبي، بخطيه الأحمر والأخضر، تمكّن خلال الربع الأول من العام الجاري، من تحقيق معدلات مرتفعة في عدد مرتاديه مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها من العام الماضي 2014، حيث استقطب 44 مليوناً و371 ألفاً و860 راكباً، فيما بلغ عدد مرتادي ترام دبي خلال الربع الأول من العام الجاري ما يقارب 943 ألفاً و982 راكباً.

وقال عبد الله يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات إن هذا الارتفاع في مرتادي مترو وترام دبي خلال الربع الأول من العام الجاري 2015، ما هو إلا مؤشر ملموس على أن هاتين الوسيلتين تمكنتا من استحواذ اهتمام المقيمين والزوّار من خلال جعلهما الوسيلة الأساسية في التنقل داخل إمارة دبي، كونها تجمع ما بين السهولة المتعة والترفيه والأمان في الوصول إلى مختلف المناطق سواء التجارية والسكنية بالإمارة.

وأضاف نسعى في هيئة الطرق والمواصلات وبشكل مستمر إلى تقديم العديد من المبادرات وتطوير الخدمات التي تسهم في إسعاد الناس، واستقطاب الجمهور من أجل استخدام وسائل النقل الجماعي بشكل عام، والمترو والترام على وجه الخصوص.

وأوضح، أن عدد ركّاب الخط الأحمر خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 28 مليوناً و251 ألفاً و36 راكباً، في حين بلغ عدد ركّاب الخط الأخضر 16 مليوناً و120 ألفاً و824 راكباً، مشيرا إلى أن محطة ديرة سيتي سنتر بالخط الأحمر تصدرت معدلات الركاب بمليون و830 ألفا و912 راكبا، فيما جاءت محطة الاتحاد في المرتبة الثانية بمعدل مليون و800 ألف و149 راكبا، واحتلت محطة الرقة المركز الثالث بمعدل مليون و796 ألفاً و758 راكباً.

وأضاف آل علي فيما يتعلق بالخط الأخضر لمترو دبي فقد تصدرت محطة الفهيدي المركز الأول بعدد ركّاب وصل إلى مليون و798 ألفاً و473 راكباً، تليها محطة بني ياس بمليون و624 ألفاً و902 راكب، وكان المركز الثالث من نصيب محطة الغبيبة بمعدل مليون و246 ألفاً و898 راكباً.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة، أن عدد مرتادي ترام دبي بلغ خلال الربع الأول من العام الجاري 943 ألفاً و982 راكباً، واحتلت محطة دبي مارينا المرتبة الأولى بعدد ركاب وصل إلى 249 ألفاً و196 راكباً، تلتها محطة أبراج بحيرات جميرا بـ 121 ألفاً و41 راكباً، فيما احتلت محطة جميرا بيتش ريزيدنس (1) المركز الثالث بعدد ركّاب بلغ 115 ألفاً و81 راكباً.

دعم فني

ومن جهة أخرى استعرضت إدارة الأصول والممتلكات بقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات، وشركة دويتشه بان الألمانية التي تملك أصول السكك الحديدية والبنية التحتية، وتشغيل القطارات ومحطات الايواء بجمهورية ألمانيا الاتحادية، أفضل الممارسات في فلسفة واستراتيجية إدارة الأصول ومعلوماتها، والمقارنة المعيارية لأدائها وكيفية التعامل مع الأصول المتهالكة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل أقيمت في المبنى الرئيس في الهيئة بحضور عبد الله المدني، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي في الهيئة، وعدي الديسي، مدير إدارة الأصول والممتلكات، وحسين الصفار مدير إدارة حرم القطارات، وأراش ميرزاي المدير الاقليمي في شركة دويتشه بان، وماثياس جرامير رئيس تخطيط العمليات والرقابة في الشركة، وعدد من المسؤولين في كلتا الجهتين.

ورحّب المدني في بداية اللقاء بأعضاء الوفد الزائر من شركة دويتشه بان التي تعد واحدة من أبرز الجهات المعنية بالسكك الحديدية وتشغيل القطارات، موضحاً أن هذا التواصل يُعد فرصة كبيرة لتبادل الخبرات الرامية إلى التطوير وتحسين الأداء نحو الأفضل.

لافتاً إلى أنه تم تقديم عرض مرئي من قبل الهيئة عن أبرز ما يتم تطبيقه من المبادئ الحديثة لإدارة الأصول وخصوصاً فيما يتعلق بتعريف الأصول الحساسة على مستوى الهيئة، وكيفية مراقبة أدائها وتصنيفها بالتنسيق مع الدائرة المالية لحكومة دبي، إلى جانب استعراض مستوى نضج ممارسات إدارة الأصول بالهيئة والأهداف المستقبلية والخطط التطويرية، موضحاً أيضاً أنه تم التعرف إلى كيفية تطبيق هذه الممارسات في الشركة من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المتبادلة.

عرضان

من جانب آخر قدّمت شركة (دويتشه بان) الألمانية عرضين مرئيين عن استراتيجية وفلسفة إدارة الأصول وصيانتها ومؤشرات الأداء الخاصة بها، وأنواع الصيانة المتبّعة، إضافة إلى كيفية التعامل مع الأصول المتهالكة ومعايير تخريدها.

طباعة Email